وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الإرشاد الكشفي في تربية جنين ينظم ندوة بعنوان "يوم التراث الفلسطيني"

نشر بتاريخ: 19/10/2010 ( آخر تحديث: 19/10/2010 الساعة: 19:50 )
جنين - معا - عصري فياض - في إطار الاحتفالات الخاصة بيوم التراث الفلسطيني عقد قسم النشاطات الطلابية قسم النشاط الكشفي الإرشادي في مديرية التربية والتعليم في جنين ندوة بعنوان " يوم التراث الفلسطيني" في قاعة ألكمنجاتي في جنين, حضرها ممثلون عن كل من مديرية التربية والتعليم ومديرية الثقافة ومركز حاكورة .

وفي بداية اللقاء رحب رئيس قسم النشاطات الطلابية في مديرية جنين , عاهد أبو الرب, بالحضور بما فيهم الفرق الإرشادية المشاركة شاكراً لوزارة الثقافة دورها الداعم للأنشطة الطلابية, منوهاً في الوقت ذاته بأهمية عقد مثل هذه الندوات التي تسهم وبشكل فاعل في ربط الإنسان الفلسطيني بموروثه الشعبي الذي يحاول الاحتلال جاهداً محوه و سلبه بشتى الوسائل و الأساليب.

مدير دائرة الثقافة في جنين عزت أبو الرب تحدّث عن ماهية التراث الشعبي الذي يشمل مختلف الفنون الشعبية من أهازيج وأغانٍ و رقصات شعبية ومأكولات وزيٍّ شعبيّ وأدواتٍ استخدمها أجدادنا وأهمية المحافظة عليها لما لها من علاقة بهوية الشخص الوطنية واحتفاظه بجذوره التي تربطه بأرضه مؤكداً على ضرورة الاحتفال بيوم التراث الفلسطيني في كل عام للحفاظ عليه من الغزو الإسرائيلي المتواصل.

أما محمد عطاري الممثل عن مركز حاكورة فقد عرض فعالية حول الأدب الشعبي الفلسطيني , ومشيراً إلى أهم الآثار التي تشتهر بها مدينة جنين كجزء من التراث المادي مبرزاً بعضها مثل مسجد فاطمة خاتون (المسجد الكبير), و الكهوف و المغر إضافةً إلى القبور التاريخية في منطقتي تعنك و عابا, و مؤكداً على أهمية دور الطلبة في حماية الموروث المادي و المعنوي في المحافظة.

وفي نهاية الندوة قدم مدير دائرة الثقافة دعوة للفرق الإرشادية لزيارة المديرية والاطلاع على المنشورات و النماذج التراثية التي تصدرها وزارة الثقافة.