وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المركز الفلسطيني لاسقلال المحاماه والقضاء"مساواه" يعقد دورة تدريبية

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 11:15 )
نابلس-معا- عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية تحت عنوان "تنميه قدرات القانونيات".

وهدفت الدورة الى زيادة فعالية تدخل المرأة القانونية وتنمية قدراتها، وذلك في إطار الجهود التي يقوم بها "مساواة" للإرتقاء بالمستوى القانوني للنساء و رفع مستوى أدائهم المهني.

وشاركت بالدورة التي اقيمت يوم 14/10/2010 في فندق "القصر" في مدينة نابلس وبدعم من مؤسسة التعاون، (23) قانونية من مختلف المنطاق الفلسطينية.

كما وتخلل ايام الدورة الاربعة، جلسات عمليه تناولت قضايا و تبادل الاراء فيها ومحاوله حلها من قبل المتدربات. وكذلك موضوع تنازع الإختصاص في القضاء النظامي و القضاء العسكري.

وفي كلمته الافتتاحية اكد ابراهيم البرغوثي، على حرص مركز "مساواة" الدائم لتنمية الوعي المجتمعي القانوني من خلال تعزيز الملكة القانونية للقانونيات الفلسطينيات ورفع كفاءتهن المهنية والقانونية والمجتمعية، والحد من انتهاكات حكم القانون وذلك عن طريق بناء قدرات أعداد متزايدة من القانونيات عن طريق توسيع دائرة القانونيات القادرات على مواجهة انتهاكات حكم القانون بوسائل قانونية ذات قدرات مهنية عالية.

من جانبه تناول الدكتور احمد براك رئيس النيابة العامة الذي حضر في اليوم الاول من الدورة، موضوع اجراءات جمع الاستدلال والتحقيق الإبتدائي.

وفي اليوم الثاني الذي قاده المحامي محمد العيسة، تم الحديث عن القانون الاداري والقرارات الاداريه أي الصادرة من سلطه اداريه مختصة.

وكيل هيئه مكافحة الفساد جميل سجدية، تحدث في اليوم الثالث عن أصول التحقيق والمحاكمة في قضايا الفساد.

بدوره تحدث المحامي أحمد سميح من جنين، عن موضوع قانون الاجراءات الجزائية و إجراءات الطعن في الأحكام الجزائية و اشكالات التنفيذ.

وفي اليوم الرابع و الاخير تطرق المحاضر في جامعة النجاح محمد شراقه، الى بعض القضايا الادارية و قرارات محكمه العدل العليا بخصوص هذا الموضوع وكيفية رفعها.

وقد اعربت القانونيات عن اعجابهن بمثل هذه الدورات التي يعقدها المركز الفلسطيني لإستقلال المحاماة و القضاء "مساواه "، ومدى الفائدة التي تجنى منها.

وأكدن أنهن من خلال هذه الدورة استطعن التعرف على الكثير من الأمور العملية القانونية التي لها علاقة مباشرة بالواقع العملي امام المحاكم.