وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

البرازيل مرشح أميركا الجنوبية لمونديال 2014 وجدل في البرازيل حول الموضوع

نشر بتاريخ: 18/07/2006 ( آخر تحديث: 18/07/2006 الساعة: 18:11 )
بيت لحم - معا - وكالات - قال متحدث باسم اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم الاثنين أن الاتحاد ليس على دراية بعرض كولومبيا استضافة نهائيات كأس العالم لعام 2014.

وقال نستور بنيتيز إن الاتحاد ما زال يعتبر البرازيل المرشح الوحيد للاتحاد لاستضافة كأس العالم بعد ثماني سنوات والمقرر أن تمنح لأمريكا الجنوبية وفقا لنظام التناوب الجديد الذي يطبقه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

ولكن فرانسيسكو سانتوس نائب الرئيس الكولومبي قال للصحفيين إنه سيجتمع مع الاتحاد يوم الجمعة لطرح فكرة استضافة كولومبيا لكأس العالم, وقال الرئيس الكولومبي ألفارو أوريبي في كلمة مساء السبت إن بلاده
ترغب في تنظيم كأس العالم في المستقبل رغم أنه لم يذكر أي تفاصيل.

وحصلت كولومبيا على حق استضافة كأس العالم عام 1986 ولكنها انسحبت قبل أقل من عامين من استضافة البطولة مستشهدة بمصاعب مالية وتدخلت المكسيك واٍستضافت البطولة بدلا منها للمرة الثانية خلال 16 عاما.

وكانت الدول الأعضاء العشرة في اتحاد أمريكا الجنوبية قد صوتت عام 2003 لصالح مساندة البرازيل لكي تصبح مرشح القارة الوحيد لاستضافة كأس العالم عام 2014.

ولكن البرازيل التي فازت بلقب البطولة خمس مرات واستضافتها مرة واحدة فقط عام 1950 ما زال يتحتم عليها الوفاء بالمعايير التي يطالب بها فيفا لكي تحصل على حق استضافة البطولة.

وقال بنيتيز: "إذا أرادت كولومبيا التقدم بعرض لاستضافة كأس العالم فعليها التقدم عن طريق الاتحاد الكولومبي لكرة القدم", مضيفا أنه لم يجر التقدم بمثل هذا العرض.

وفي بوغوتا لم يعلق الاتحاد الكولومبي على كلمة أوريبي, كما أنه من المتوقع أن يعلن الفيفا اسم المدينة المضيفة لنهائيات عام 2014 خلال صيف أو خريف عام 2008.
وفي البرازيل هناك جدل حول هذه الاستضافة فلم تكد جماهير كرة القدم البرازيلية تتخلص من مرارة إخفاق منتخب بلادها الاول في بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا حتى وجدت نفسها أمام المزيد من الاخبار السيئة التي جاءت في هيئة شكوك حول قدرة البرازيل على استضافة بطولة كأس العالم 2014.
فمن المنتظر أن تفوز البرازيل رسميا بحق استضافة بطولة كأس العالم 2014 وفقا لنظام التناوب بين القارات الذي يطبقه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا). الا أنه يوجد فريق كامل من المعارضين لهذا الامر والذين يحذرون من استضافة هذا الحدث الباهظ التكاليف ويأتي في مقدمة هذا الفريق أسطورة كرة القدم البرازيلية بيليه.
ويقول بيليه "لا يمكننا التضحية بالناس".
وأوضح بيليه أن استضافة بطولة كأس العالم في البرازيل قد تكون ممكنة في حالة تمويل الحدث من قبل جهات خاصة وليست جهات حكومية.
وكان رئيس اتحاد الكرة البرازيلي ريكاردو تيكسيرا وعد باستثمارات خاصة ضخمة. ولكن مثلما يحدث في جميع الاحداث الرياضية الكبرى توجد ضغوط أيضا على الرئيس البرازيلي لويز لولا دا سيلفا لتوفير ضمانات مالية لاستضافة كأس العالم. هذا بالاضافة إلى أن الحكومة ستساهم في تعديلات البنية التحتية بالبلاد حتى تطابق مواصفات الفيفا.
ويسعى لولا لاعادة ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية بالبرازيل في وقت لاحق من هذا العام. ولكن مشكلته الرئيسية هو أنه لا يستطيع أن يضمن إنفاق الجانب الاكبر من عائدات الضرائب في أعقاب فضيحة الفساد الكبيرة التي وقعت في العام الماضي.
وتحتاج البرازيل لاستثمارات ضخمة لتتمكن من استضافة كأس العالم حيث يعرف تيكسيرا والسويسري جوزيف بلاتر رئيس الفيفا جيدا أن البلاد تحتاج لبناء عشرة أو 12 استادا جديدا للبطولة بسبب سوء أحوال الاستادات الحالية بالبرازيل.
وقال مشجع برازيلي يبدو أنه مازال غاضبا من خروج بلاده التي كانت المرشحة الاولى لاحراز لقب بطولة كأس العالم 2006 بألمانيا على يد فرنسا بدور الثمانية للبطولة في مقابلة إذاعية "إن من ندعوهم نجومنا يجنون الملايين من الخارج ولكنهم يصبحون أضحوكة في كأس العالم بينما نعاني نحن هنا في الاستادات التي لا يوجد بها حتى مراحيض. كأس العالم في البرازيل؟.. يا لها من دعابة".
ولكن رئيس الفيفا السابق البرازيلي جواو هافيلانج يرى أن البرازيل لا يوجد أمامها بديل عن استضافة كأس العالم مصرا على أن حكومة البلاد يجب أن تتدخل.
وقال هافيلانج"أرادت البرازيل ذلك أم لا فإنها ستستضيف نهائيات كأس العالم في 2014. فهذا أمر متفق عليه".
وعندما سئل هافيلانج عما إذا كانت البرازيل مستعدة لبناء الاستادات اللازمة لاستضافة الحدث رد قائلا "لا تسألوني أنا. ولكن اسألوا رئيس البلاد والمحافظين والعمد".
وقد تكون دورة ألعاب الامريكتين في 2007 إشارة جيدة لما إذا كانت البرازيل مستعدة لاستضافة بطولة كأس العالم. هذا برغم أن الانشاءات الخاصة بهذا الحدث متأخرة بالفعل عن موعد إتمامها كما أن بعض المشروعات الاخرى مثل خطوط مترو الانفاق تم إلغاؤها بالكامل.
وتواجه البرازيل تهديدات بوجود طلب أرجنتيني - تشيلي مشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2014 برغم أن الاتحاد الامريكي الجنوبي لكرة القدم (كونميبول) يريد ترشيح البرازيل التي سبق لها تنظيم كأس العالم 1950 لاستضافة الحدث.
وتوجد خصومة معروفة بين البرازيل والارجنتين في عدة أوجه بينها كرة القدم. وهذا ما أظهره الارجنتيني إدواردو ديلوكا السكرتير العام لاتحاد الكرة الامريكي الجنوبي الذي لم يبد أي تضامن عندما تحدث عن البرازيل.
وقال ديلوكا"نرى أن البرازيل كان يجب أن تبدأ العمل في عدة أوجه (تتعلق بكأس العالم). ولكن لا توجد إرادة سياسية قوية في البرازيل".