وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

طفل سلوان يروي لـ معا تلثمه ودهسه والتحقيق معه في المسكوبية

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 17:55 )
بيت لحم -معا- بلهجة حزينة ويعتصرها "الملل" تحدث الطفل عمران منصور عن ما حصل معه أثناء وبعد حادثة الدهس التي تعرض لها من قبل مسؤول الحي الاستيطاني في سلوان.

وقال في تسجيل صوتي لبرنامج "حديث الوطن" على شبكة معا الإذاعية بلغته الخاصة: "كنت طالع من الصلاة فرأيت أولاد متلثمين فقمت بتلثيم نفسي مثلهم"، وحملنا حجار فبدأ الأولاد برشق الحجارة وانا "شردت" فصدمتني سيارة وتم اخذي على المستشفى وبعد خروجي من المستشفى بأسبوع تم اعتقالي وأخذوني بجيب مسؤول عن سلوان "مش جيب جيش" وفي نصف الطريق ركبني بجيب جيش وأخذوني على المسكوبية وقالوا إن أمك سوف تأتي لتحضر التحقيق، وقبل أن تأتي أمي قام بالصراخ علي ورمى الأقلام على وجهي، وبعدها بدا التحقيق ودخلت أمي وقامت بمشاهدة فيديو يوجد فيه صورة لي وأنا بمكان رشق الحجارة، وآخذو بصماتي، وبعدها ذهبنا أنا والمحامي على المحكمة ورجعنا للمسكوبية حتى أهلي يدفعوا الغرامة وبعدها حكموا علي "سجن بيتي" أسبوعين " يعني لازم أمي تقوم بمرافقتي من البيت إلى المدرسة كل يوم" .

والدة الطفل عمران بدورها شددت على جملة أثناء حديثها إلينا بصوت يعلوه الاحتجاج والضجر مما حدث مع عمران "أصبحنا حرس على ابننا"، نمنعه أن يقف أو يخرج من البيت.

وعن سؤالها حول شعورها حينما سمعت الخبر على فجأة وان كانت قد شاهدت الفيديو على وسائل الإعلام كالبقية أفادت "أم عمران" بأنها في وقت وقوع الحادث كانت في مدينة نابلس لزيارة احد الأقارب حيث "اتصل علينا زوج أختي وقال إن عمران حصل معه حادث سير وهو خارج من الصلاة"، وللاطمئنان تم نقله إلى المستشفى ولم يتكلم عن تفاصيل الموضوع، وبعد فترة اطلعنا على كل تفاصيل الحادث.

وحول قرار منع "عمران" من الخروج من منزله إلا إلى المدرسة أو المستشفى وبمرافقة أحد والديه وصفت "أم عمران" ما يحدث بأنه خانق، "حيث أصبحنا نخرج لمراجعة الدكتور مشي على الأقدام حتى يشعر عمران بتغيير الجو أو "يطير الزهق" وكنا نمشي بسرعة كبيرة حتى لا يتم توقيفنا بسبب وجود غرامة عشرة آلاف شيكل علينا وإذا أخلينا بالشروط سيتم اعتقالنا.

وختمت "أم عمران" حديثها بأنه يوم الخميس القادم ستتوجه برفقة المحامي بوكالة من "عمران" للمحكمة وستقوم بتقديم شكوى ضد المستوطن الذي دهسه.

وحول قانونية فرض الإقامة المنزلية أفاد الأستاذ محمد رمزي محمود، محامي "عمران" بأنه حسب القانون الإسرائيلي فإن الشخص إذا بلغ 12 عاما يكون مسؤول عن أفعاله، ولهذا تم معاقبة "عمران" وإبقائه تحت الإقامة الجبرية، أما المستوطن فهو رئيس المستوطنين في سلوان وهذا الشخص له علاقات كثيرة مع الحكومة، كما بث في تقرير عنه في القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي.

وأكد رمزي على انه سيتم تقديم لائحة اتهام ضد الطفل "عمران" في المحكمة المركزية بالقدس، "وأنا بدوري قدمت استشارة لوالد الطفل أن يقدم شكوى قانونية لان الحادث متعمد، لكنه تردد في تقديمها".

وأضاف رمزي بأن عقاب "عمران" جاء لردع بقية الأطفال لعدم الإقدام على مثل هذا الفعل حسبما علم من المحققين.