وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يدعو إلى تدخل المجتمع الدولي وتوفير الحماية للفلسطينيين

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 14:34 )
رام الله -معا- دعا وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي إلى تدخل المجتمع الدولي وتوفير الحماية للمواطنين للفلسطينيين في القدس وكافة الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة مع تصاعد الحملات الإسرائيلية العدوانية والهجمات العدائية المستمرة للمستوطنين، حيث تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي بهدم منازل الفلسطينيين وطرد وتشريد مئات العائلات الفلسطينية وتحمي المستوطنين في نهب وحرق محاصيل الزيتون في القرى الفلسطينية.

وشدد الوزير المالكي اليوم بمقر الوزارة في لقائه مدير عام الشرق الأوسط في الخارجية اليابانية شيجيو ماتسوتومي بضرورة إلزام إسرائيل وقف كافة الممارسات التعسفية التي من شأنها تعميق الأزمة التي تمر فيها المفاوضات وتقوض الجهود الدولية لإحراز تقدم في العملية السياسية وخاصة فيما يتعلق باستمرار عمليات الاستيطان التي تتسارع على نحو غير مسبوق.

وأعرب الدكتور المالكي عن أمله بان تلعب اليابان دورا فاعلاً لإعادة المصداقية لعملية سلام جادة وقادرة على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 وفي مقدمتها القدس الشرقية كمدخل أساسي لتحقيق السلام والأمن والاستقرار لشعوب المنطقة.

وحول العلاقات الثنائية بين البلدين أشاد الوزير المالكي بالعلاقات المميزة بين الشعبين الياباني والفلسطيني، ودعا إلى تعزيز العلاقات في مختلف المجالات، وعبر عن شكره للدعم المستمر التي تقدمه اليابان للسلطة الوطنية، وأشار إلى أهمية إزالة المعيقات التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية على المشاريع التنموية الفلسطينية وخاصة فيما يتعلق بمشروع ممر السلام الذي يهدف إلى تسهيل حركة مرور البضائع الفلسطينية عبر الحدود الأردنية.

من جهته أكد المسؤول الياباني على مواقف بلاده الداعمة لتحقيق السلام العادل في المنطقة وأهمية تمكين الشعب الفلسطيني من تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة وفقا لقرارات الشرعية الدولية، واستعداد بلاده للاستمرار وزيادة الدعم للشعب الفلسطيني.

وفي وقت لاحق ودع الدكتور المالكي القنصل العام الاسباني في القدس رمون انسوين وشكره على جهوده في تطوير وتعزيز العلاقات بين البلدين وعلى المساعدات التي تقدمه اسبانيا من خلال المشاريع التنموية للسلطة الوطنية.

من ناحيته شكر القنصل الاسباني العام السلطة الوطنية وخاصة وزارة الشؤون الخارجية على الجهود التي بذلتها لتسهيل مهمته في فلسطين .

كما استقبل الوزير المالكي ظهر اليوم، القنصل الفخري لجمهورية هندوراس نيقولا خميس الأعرج وسلمه رسالة رسمية معتمدة من وزارة الشؤون الخارجية باعتماده كقنصل فخري لهندوراس في فلسطين، و تمنى له التوفيق في مهمته.