وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تجديد توقيع اتفاقية التعاون بين جامعة بيرزيت وجامعة ليلهامر

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 17:34 )
بيت لحم- معا- قام وفد من جامعة ليلهامر النرويجية بزيارة الى جامعة بيرزيت يوم الثلاثاء، وتم التوقيع على تجديد اتفاقية التعاون لمدة خمس سنوات بين الجامعتين بحضور كل من د. سامي الصيرفي رئيس الجامعة بالوكالة، ممثلا عن جامعة بيرزيت، ود. بينيت أوهانستاد رئيسة جامعة ليلهامر وبحضور عدد من المسؤولين الأكاديميين من الطرفين.

وتشمل الإتفاقية الموقعة بين الجانبين تبادل الطلبة والباحثين والمعلومات، فضلا عن التعاون في مشاريع الأبحاث المشتركة. وقد كان الاتفاق بين الجامعتين في الأصل والذي تطور حاليا حول التعاون في وضع وتنفيذ برنامج الماجستير في علم النفس المجتمعي في جامعة بيرزيت، والذي يعتبر الفريد من نوعه في فلسطين والعالم العربي، وذلك عن طريق مساعدات مالية من المجلس النرويجي للمساعدة الأكاديمية إلى العالم الثالث (الجنوب).

وقد تم منح التمويل لبرنامج الماجستير في علم النفس المجتمعي لمجموعات من الطلبة (كل مجموعة تتكون من إثني عشر طالبا).

وشمل الإتفاق مع جامعة ولاية ليلهامر التعاون في مشاريع قصيرة الأجل تتعلق بوسائل الإعلام ومشاريع الإنتاج التلفزيوني، فضلا عن تقديم منح دراسية لطلبة جامعة بيرزيت لاستكمال دراستهم للحصول على درجة الماجستير في النرويج. وقد تم تمديد الاتفاقية حاليا والتي تتركز حول إمكانيات لمزيد من التعاون في مشاريع مشتركة جديدة.

من جهة اخرى، كان قد زار الجامعة يوم الإثنين وفدا من جامعة لوند السويدية بهدف مناقشة مجالات التعاون بين الجامعتين. وكان في استقبالهم رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور سامي الصيرفي، بالاضافة لعدد من عمداء الكليات ورؤساء الدوائر الأكاديمية في الجامعة.

ومن الجدير بالذكر، أن جامعة لوند السويدية أُنشئت في عام 1666، وتصنف اليوم كواحدة من أهم مئة جامعة في العالم، وهي عضو في رابطة الجامعات الأوروبية (LERU)، كما أنها تعنى في البحث العلمي المكثف. وهي تشتمل على ثماني كليات، الهندسة، والعلوم، والطب، والاقتصاد، والعلوم الاجتماعية، والفنون الجميلة والأداء، والقانون والعلوم الإنسانية، وذلك جنبا إلى جنب مع عدد من المراكز البحثية المتخصصة.

ويبلغ عدد طلابها حوالي 46,000 ، كما ان عدد العاملين فيها 6,000 موظفاً وموظفة.