وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز ميزان يختتم دورة بعنوان "حقوق الانسان.. مفاهيم وآليات الرصد"

نشر بتاريخ: 20/10/2010 ( آخر تحديث: 20/10/2010 الساعة: 18:34 )
غزة- معا- اختتم مركز "ميزان" لحقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان "حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.. مفاهيم وآليات الرصد والتوثيق" في قاعة مقر المركز في مدينة جباليا، اليوم الأربعاء شارك في الدورة 24 عامل من العاملين في المؤسسات الأهلية شمال القطاع.

واختتمت الدورة شيرين الشوبكي منسقة وحدة التدريب والاتصال المجتمعي، حيث شكرت المشاركين في الدورة، على التزامهم وتفاعلهم خلال الجلسات الستة التي نفذت في الدورة والتي تناولت مقدمة في حقوق الإنسان وقدمتها الشوبكي، وجلسة حول مقدمة في القانون الدولي الإنساني وقدمها صلاح عبد العاطي مسؤول برنامج التوعية في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان.

وتناول اليوم الثاني في جلسته الأولى العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وآليات الإنفاذ قدمها صابر النيرب مسؤول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، وقدم الجلسة الثانية د. علاء مطر الباحث في مركز الميزان حول الحق في مستوى معيشي لائق والحق في السكن المناسب.

وتضمن اليوم الثالث والأخير جلستين قدم جلسته الأولي باحث المركز الميداني في منطقة شمال غزة حسين حماد، حيث تحدث عن آليات الرصد والتوثيق، فيما تحدثت الجلسة الثانية والأخيرة في الدورة مبادئ القانون الدولي الإنساني قدمتها المحامية فاطمة الشريف من مكتب مجلس اللاجئ النرويجي.

وأملت الشوبكي من كافة المتدربين الاستفادة من كافة المعلومات التي تم طرحها في الدورة خلال عملهم مع الفئات المستهدفة لمؤسساتهم ولزملائهم في العمل من خلال نقل المعرفة والتوعية لما لهذه المواضيع من أهمية لكافة شرائح المجتمع الفلسطيني الواقع تحت الاحتلال.

وأوضحت أن المركز على استعداد للتعاون مع كافة المؤسسات المهتمة بموضوع حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، من خلال الدورات التدريبية وورشات العمل والمحاضرات التثقيفية وإصدارات المؤسسة.

وقامت الشوبكي بإنهاء الدورة من خلال تقييم المتدربين لمجريات الدورة، والتي أبدوا من خلاله رضاهم لما قدم وتمنياتهم للحصول على دورات أخرى أكثر تفصيلاً وتخصصاً لما لهذه الدورات من أهمية في مجال عملهم، وجرى توزيع الشهادات على كافة المشاركين والمشاركات في نهاية اليوم التدريبي.