وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة التربية تنظم ورشتي عمل حول التطوير الذاتي للمدارس وأدب الاطفال

نشر بتاريخ: 18/07/2006 ( آخر تحديث: 18/07/2006 الساعة: 19:45 )
رام الله- معا- استكمالاً للعمل في المشروع الايطالي ( spep ) والذي يهدف الى التطوير الذاتي للمدرسة، عقد المعهد الوطني ورشة عمل يوم الاثنين 17/7/2006 ، لمناقشة ما تم التوصل اليه في المشروع والخطوات القادمة التي سيتم اتخاذها.

و شارك في الورشة 24 مشاركاً من الادارات العامة المختلفة في وزارة التربية والتعليم والجامعات الفلسطينية بما في ذلك غزة، وجامعة بولونيا في ايطاليا.

وافتتحت الورشة في العملية التربوية التي تتقاطع مع عدة مشاريع اخرى تم تنفيذها في وزارة التربية، وأكدت على دور الجامعات الفلسطينية فعال جداً في كونها شريك لوزارة التربية في التنفيذ والتخطيط للمشروع.

وعرضت للجامعات ما توصلت اليه في تحليل الواقع المدرسي ثم اجرى نقاش حول عدة قضايا من معايير وأساليب تم اتباعها في اختيار وتحليل المدارس المشاركة ، وتداول المشاركون في الآليات الكفيلة في تحقيق التكامل بين طواقم الجامعات وطواقم الوزارة والمدارس مشددين على ان المشروع يتضمن اجراءات نوعية تعبر عن النهوض بالواقع المدرسي ..

على صعيد آخر عقد المعهد الوطني بالتعاون مع الادارة العامة للإشراف وزارة الثقافة وبتمويل من مؤسسة دياكونيا السويدية ورشة عمل للجان المديريات التي تتابع مشروع أدب الاطفال وتستهدف الورشة منسقي مديريات التربية والثقافة في المحافظات وسيتم خلالها استعراض محاور العمل خلال المرحلة المقبلة والتدريب الذي سيتم، كما سيتم تدريب المشاركين على مهارات السرد القصصي، وآليات تفريغ الاستمارات التي تم اعدادها لتقييم المشروع والوقوف على مدى آثاره على المعلمين والطلبة ..

وصرحت أ. شهناز الفار نائب مدير عام المعهد ان المشروع حقق نجاحات طيبة على اكثر من صعيد، وان المعهد يعمل جاهداً على تحقيق التكامل بين المشروع ومجالات العمل الاخرى، وفي هذا الصدد فإن المعهد سيشرع قريباً في تطبيق برنامج تدريب لأمناء المكتبات المدرسية بالتعاون مع الجامعات .