وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في بيت ساحور حول النظام السياسي الفلسطيني

نشر بتاريخ: 21/10/2010 ( آخر تحديث: 21/10/2010 الساعة: 10:34 )
بيت لحم- معا- نظم المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في مركز الغد الجديد بمدينة بيت ساحور شرق بيت لحم ورشة عمل تحت عنوان " وثيقة الاستقلال أساس النظام السياسي الفلسطيني " حيث شارك فيها العشرات من شباب وشابات بيت ساحور والمحافظة.

وقدم زهير طميزه من المركز الفلسطيني ملخصا عن طبيعة وأنواع الأنظمة السياسية الأساسية المعمول بها في العالم وهي البرلماني والرئاسي والمختلط.

وناقش المشاركون وثيقة إعلان الاستقلال وخاصة الفقرة الحادية عشرة التي تحدد الشرعية الدولية أساسا لحل الصراع مع الاحتلال والفقرة الثانية عشرة التي تحدد طبيعة وشكل النظام السياسي الفلسطيني كنظام ديمقراطي البرلماني قائم على التعددية وحرية الرأي والتعبير وتجريم التمييز بكل أنواعه وأشكاله.

وأوصى المشاركون بالعمل على تطبيق وثيقة الاستقلال وتطوير النظام السياسي ليتطابق مع روح ونص وثيقة إعلان الاستقلال وثيقة الإجماع الوطني.

وقالت حنين أبو سعده منسقة المركز الفلسطيني لقضايا السلام والديمقراطية في الجنوب إن هذه الورشة تأتي ضمن مشروع تعميم الديمقراطية في فلسطين الذي ينظمه المركز بدعم من مؤسسة finchurcaid الفنلندية بهدف تعزيز الحياة الديمقراطية في فلسطين.