وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

باحثة فلسطينية تحقق انجازا لافتا بالدمج بين علمي الهندسة والإدارة

نشر بتاريخ: 21/10/2010 ( آخر تحديث: 21/10/2010 الساعة: 14:38 )
غزة- معا- حققت الباحثة الفلسطينية عبير عقيل، انجاز قبل عدة أيام، بعد أن حصلت على رسالة ماجستير، استطاعت من خلالها الدمج بين علمي الهندسة والإدارة.

وناقشت عقيل رسالتها التي حملت عنوان "أثر تصميم مكان العمل على أداء الموظفين"، في الجامعة الإسلامية، بحضور د. رشدي وادي بصفته مشرفا ورئيسا، ود. عبد الكريم محيسن، ود. محمود المدهون رئيس ديوان الموظفين.

من جهتها أكدت عقيل أن موضوع رسالتها يعتبر من الموضوعات الجديدة، التي تهتم بمعرفة أثر تصميم المكان على أداء الموظفين، عبر التطرق للمؤثرات الفيزيائية على أداء الموظفين، ومدى إسهامها في تطوير قدراتهم في العمل.

ونوهت عقيل إلى أن مؤسسات عدة بينها الجامعة الإسلامية بدأت بتطبيق نتائج الدراسة على مبانيها ومرافقها، متمنية أن يتم تعميمها على نطاق أوسع.

وعن أسباب اختيار موضوع الدراسة، أشارت عقيل إلى أنها شعرت بوجود روابط بين تصميم مكان العمل وأداء الموظفين، فالأماكن التي صممت بطرق تراعي احتياجات الموظفين المختلفة يكون أدائهم فيها أفضل، من تلك التي أنشأت دون مراعاة لتلك الاحتياجات، أو كانت عديمة التهوية وقليلة الإضاءة.

يذكر أن عقيل تعمل مديرة لمشروع "التأهيل المبني على المجتمع"، والمنفذ من قبل جمعية الأصدقاء لذوي الاحتياجات الخاصة، بتمويل من مؤسسة العون الطبي للفلسطينيين، وهو من أكبر وأهم المشاريع التي تقدم رزمة خدمات متنوعة للاف المعاقين جنوب قطاع غزة.