وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

النجار: ملتزمون بوعدنا باجراء الانتخابات في موعدها المحدد

نشر بتاريخ: 22/10/2010 ( آخر تحديث: 22/10/2010 الساعة: 00:03 )
رام الله-معا- نظمت نقابة الصحفيين الفلسطينيين بالبيرة، اليوم، ورشة عمل خاصة لمناقشة النظام الداخلي للنقابة، في اطار مساع تبذلها الامانة العامة لاشراك الصحفيين في بلورة توصيات تسهم في الوصل الى مسودة عصرية تعرض على مؤتمر الهيئة العامة المقبل.

وأكد النجار، إصرار الامانة العامة للنقابة على الوفاء بتعهداتها التي قطعتها في برنامجها الانتخابي ونالت ثقة اعضاء الهيئة العامة على اساسها وفي المقدمة منها انجاز ملفي تصويب العضوية وتعديل النظام الداخلي.. واردف ان هذه الورشة دليل على اننا نفي بوعودنا .

ورأى في تصويب العضوية وغربلة الهيئة العامة لانهاء عضوية من هم خارج الجسم الصحفي من النقابة مسألة حيوية ومفصلية يجب انجازها للمضي قدما على طريق النهوض بالنقابة كمؤسسة وكإطار ممثل وموحد ومدافع عن حقوق الصحفيين وعن المهنة.

وجاء عقد الورشة الرابعة التي تنظمها النقابة العامة بعنوان «نحو نظام داخلي عصري لنقابة الصحفيين» بضمن مجموعة ورش عمل سابقة نفذت في الخليل وبيت لحم والقدس ومن المنتظر ان تتواصل مطلع الاسبوع المقبل في القطاع وفي محافظات شمال الضفة بهدف بلورة مشروع نظام داخلي دائم عوضا عن النظام الداخلي الذي جرى التوافق عليه كنظام مؤقت جرت وفقه الانتخابات الماضية.

واشار الى تشكيل لجنة للعضوية تضم 11 عضوا من الامانة العامة ومجلس النقابة المنتخبين وصحفيين مستقلين شرعت في استقبال طلبات اعادة العضوية، لافتا الى ان العملية تتم وفق معايير مهنية ونقابية صارمة لمنح العضوية لمن يستحقها، وبضمنها طلب استمارة راتب ضريبية تؤكد ان المعني صحفي وعلى رأس عمله. و قال النجار ان لجنة العضوية تلقت مئات طلبات تجديد العضوية منذ بدأت العمل خلال الشهور القليلة الماضية اعترف بان اللجنة رفضت اغلب هذه الطلبات لعدم توفر الشروط من جانب وعدم تسديد المتقدمين للرسوم التي حددت بعشرة دولارات لاعادة التسجيل و50 دولارا اخرى كرسوم بدل اصادر بطاقة صحفية، ما رتب على النقابة رسوما للاتحاد الدولي تفوق 2000 يورو عن السنة الحالية يطالب الاتحاد النقابة بتسديدها.

ورجح النقيب ان يتم الانتهاء من ملف العضوية في المدى الزمني المحدد وبما يسبق موعد الانتخابات المقبلة التي اكد ان تنظيمها لن يتاخر عن مهلة الـ 18 شهرا التي تم التوافق عليها لهذه الدورة الانتخابية. وتعهد النجار بمواصلة العمل مع الصحفيين في القطاع على اختلاف توجهاتهم وانتمائاتهم وقال ان ورشة عمل مماثلة ستنظم في غزة الاثنين المقبل رغم تهديدات وتحذيرات حماس التي دعاها الى الكف عن مضايقة النقابة والصحفيين في اشارة الى اغلاق مكتب النقابة في القطاع والذي جوبه بتنديد وطني وعربي ودولي غير مسبوق. وأكد اهتمام النقابة باعضائها في القطاع بعيدا عن ألوانهم ومشاربهم وكشف النقاب عن تقدمه بطلب لزيارة القطاع في هذا الاطار ولكنه قال ان كثيرين حذروه ان سلامته لن تكون مضمونة في القطاع.

واشاد النقيب بالانجازات التي حققتها الامانة العامة والتي حظيت بتقدير ثناء الاتحاد الدولي للصحفيين الذي قدر ان حجم العمل الذي تحقق خلال الشهور الخمس الماضية يعادل عمل 5 سنوات في بلدان اخرى، متعهدا باصدار تقرير مفصل بالانجازات في غضون اسبوعين. واطلعت رئيسة لجنة العضوية عضو الأمانة العامة خلود عساف، الصحفيين على المسافة التي قطعتها اللجنة حتى الان في مسيرة ملف تصويب العضوية المسالة الملحة وشديدة الاهتمام لدى الجسم الصحفي. وقالت ان اللجنة التي تضم تمثيلا جغرافيا ونقابيا لافتا وضعت شروطا ومعايير لاقت قبول العامة ومن المنتظر ان تضمن في النظام الداخلي الجديد مبررة ان اللجوء الى هذه الالية جاءت بسبب الملحاحية التي يتسم بها ملف تصويب العضوية من جانب والوقت الطويل الذي يحتاجه تعديل النظام الداخلي الحالي من جانب اخر . وتستند هذه المعايير الى تعريف محدد لعضو النقابة في محاولة لتحاشي تعريف الصحفي وهي مسألة اشكالية ومثيرة للجدل حول العالم وتقسم عضوية النقابة لهذا الغرض الى عضو عامل وعضو مؤقت وعضو شرف تحدد بتفصيل الشروط الواجب توافرها لاحراز أي منها. وقدمت عساف شرحا عن مراحل إقرار معايير العضوية والخطوات التي تم إنجازها حتى الان ما يشير الى تواضع في عدد الملفات المنجزة من جانب ونسبة مرتفعة في رد الطلبات غير المكتلمة الشروط. وطمأنت عساف مقدمي الطلبات ان من حقهم الاستئناف والحصول على توضيح مفصل عن سبب رد طلباتهم ووعدت بنشر السجل في الصحف حال الانتهاء منه تمهيدا لفتح باب الانتساب امام الصحفيين غير المسجيل في النقابة والراغبين في الانضمام اليها كجسم موحد وممثل للصحفيين الفلسطيين في الوطن والشتات. وشهدت الورشة على مدى اكثر من اربع ساعات نقاشا ساخنا حول الخطوط والعناوين العريضة والمبادئ الاساسية التي تنبغي توافرها في النظام داخلي وشابه جدل ونقاش معمق حول تفصيلات المواد اكد الحاجة لاعادة صياغة مسودة مشروع نظام داخلي عصري يلبي وطنيا الخصوصية الفلسطينية في مرحلة التحرر والبناء، ونقابيا يؤسس لنقابة مستقلة واحدة وقوية قادرة على توحيد الجسم الصحفي والدفاع عن حقوقهم وحاجاتهم الى التدريب والتطور واعلاء شأن المهنة والعاملين فيها وصون الحريات الصحفية. وإقامة علاقات سوية ومتينة على قدم المساواة مع النقابات والاتحادات الاقليمية والدولية. واعتبر المشاركون في مداخلاتهم نقابتهم احدى مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وبيته المعنوي في كافة اماكن تواجده، وذهب اغلب النقاش باتجاه توصية الامانة العامة بالطلب من خبراء اعداد مسودة نظام تاخذ بالاعتبار مخرجات ورش العمل ومشاريع مواثيق الشرف الصخفية ودونات السلوك واخلاقيات المهنة بغية تقديم مشروع كامل لمناقشته واقرارة في المؤتمر العام المقبل. وادار الورشة نقيب الصحفيين د. عبد الناصر النجار، ورئيسة لجنة العضوية خلود عساف وعضو الامانة العامة منتصر حمدان، وذلك بمشاركة العشرات من الصحفيين من ابناء محافظة رام الله والبيرة.