وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استعدادا للدوري: ورشة عمل لحكام المحافظات الجنوبية

نشر بتاريخ: 22/10/2010 ( آخر تحديث: 23/10/2010 الساعة: 10:46 )
غزة - معا - عبد المعطي أبو غرقود - في صالة نادي الصداقة الرياضي جرت ورشة وصقل لحكام قطاع غزة وترقية للحكام من مختلف الدرجات وذلك بحضور نائب رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إبراهيم أبو سليم الذي أكد خلال كلمة ألقاها في بداية الافتتاح على أهمية الحكام لدى اتحاد كرة القدم وأن الاتحاد يولي لجنة الحكام والحكام أهمية خاصة في تنفيذ برامج الاتحاد لاستئناف دوري كرة القدم في الأول من شهر نوفمبر القادم.

ونوه أن الاتحاد سوف يوفر جميع وسائل النجاح للجنة الحكام في عملها وأن الحكام عنصر أساسي من عناصر نجاح الدوري القادم وهنأ الحكام الذين نجحوا في اختبارات الترقية من الدرجات المختلفة وشرح الوضع الرياضي الذي يمر به الاتحاد في هذه المرحلة الدقيقة.

وأكد أن رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب يبذل جهودا جبارة لرفع الإغلاق عن الرياضيين بالقطاع وفي حالة نجاحه وعد الحكام بالسفر للخارج وعمل معسكرات خارجية و دورات متقدمة للحكام ولجنة الحكام وفي النهاية تمنى ورشة عمل ناجحة للجنة الحكام.

أما رئيس دائرة الحكام بالاتحاد الفلسطيني لكرة القدم إسماعيل مطر فشكر نادي الصداقة على الاستضافة لهذه الدوري وقال أن نادي الصداقة من الأندية العريقة التي تساهم في رفعة الرياضة بالقطاع أما حول ورشة الحكام فأكد أن لجنة الحكام لها برامجها الثابتة في إعادة صقل و تأهيل الحكام و أن اللجنة ماضية في تنفيذ هذه البرامج للاستعداد لدوري القطاع القادم و نوه إلى جاهزية لجنة الحكام و الحكام لانطلاقة بطولة الدوري للدرجتين الممتازة و الأولي و أن حكامنا على قدر كبيرة من المسؤولية و الكفاءة لإدارة مباريات الدوري و هنأ جميع الحكام الذين ترفعوا للدرجات المختلفة متمنيا لهم الانسجام و التوفيق في القادم.

و أكد أن هناك نية صادقة لدى الاتحاد لعقد ورشات عمل للحكام خارجية و دورات تأهيل للحكام في الدول العربية القريبة و حث الحكام على ضرورة الالتزام بالاهتمام باللياقة البدنية للحكم و التي تعتبر العنصر الأساسي للحكم.

أما جمال أبو حشيش رئيس نادي الصداقة ونائب رئيس اللجنة قال أن نادي الصداقة يفتح ذراعية للجنة الحكام والحكام و أن نادي الصداقة سوف يسخر جميع امكانياتة لخدمة الحكام و نوه إلى ضرورة تبني لجنة الحكام سياسة الثواب و العقاب للحكام وأن الحكم عليه واجبات وعليه حقوق ويجب أن يكون الحكم الفلسطيني على أهبة الاستعداد لإدارة مباريات الدوري القادم بكل ثقة وأمانه وخاصة أن الدوري القادم به صعود و هبوط و سوف تحارب جميع الأندية على أي نقطة من حق الحكم إعطاء هذه الفرق حقوقها في الفوز.

ونوه أن لجنة الحكام أعدت خطة كاملة متكاملة لتطوير الحكم الفلسطيني بالمحافظات الجنوبية و هي تعمل على تنفيذها أول بأول.

ثم ابتدأت الورشة بتوزيع الشهادات على الحكام الذين ترقوا للدرجات المختلفة و عددهم عشرة حكام ثم بدأ أمين سر اللجنة إبراهيم أبو العيش بعرض مجموعة من أخطاء الحكام في الدورات الرمضانية و مباريات الكـأس التي جرت خلال المدة السابقة و تم النقاش المعمق بهذه الأخطاء و محاولة تلافيها في مباريات الدوري القادم.

في حين قال عصام بشير أن هذه الورشة سلسلة من الو رشات القادمة التي سوف تعقدها لجنة الحكام بالتعاون مع الاتحاد وشكر الاتحاد على توفير سبل الراحة للحكام و لجنتهم.

و بعد ذلك تناول الحكام وجبة غذاء بحضور أعضاء الاتحاد الذين حضروا لمساندة الحكام و ثم تم عرض شريط لبعض أخطاء الحكام في كأس العالم و مناقشة هذه الأخطاء.