وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د ابو لبده: مدينة روابي فرصة حقيقية لاستيعاب عمال المستوطنات

نشر بتاريخ: 23/10/2010 ( آخر تحديث: 23/10/2010 الساعة: 20:42 )
رام الله- معا- أكد د. حسن ابو لبده وزير الاقتصاد الفلسطيني بأن مشروع بناء مدينة روابي هو فرصة حقيقية لاستيعاب العمال الفلسطينيين من العاملين في المستوطنات وانه من الممكن ان يوفر الاف فرص العمل للعمال العاملين في قطاع البناء ما من شأنه ان يقلل من الاعتماد الفلسطيني على عمالة واقتصاد المستوطنات.

وأضاف في بيان وصل "معا" نسخة عنه، "ان مشروعا من هذا الحجم سيوفر ما بين 8 الاف و10 الاف فرصة عمل خلال مراحل بناء المدينة وحوالي 3 الاف وظيفة في المدينة نفسها بعد انتهاء البناء ما سيساهم في انعاش الاقتصاد الفلسطيني وأن خلق البدائل للعمال الفلسطينيين من العاملين في المستوطنات الاسرائيلية سيكون ممكنا من خلال مشاريع من هذا الحجم. وخاصة ان المدينة تقوم على مبدأ دعم الصناعات الوطنية وبالذات الانشائية والالتزام باعطاء الاولوية للشركات الوطنية في عمليات التوريد.

واستهجن ابو لبده تصريحات وزير البيئة الاسرائيلي جلعاد اردان الاخيرة حول مدينة روابي، ووصف تصريحاته بأنها "حجج واهية لوقف التوسع العمراني الفلسطيني ولافشال مشروع وطني يمثل أهمية اقتصادية كبيرة من اجل ضرب الاقتصاد الوطني".

وقال: بأن "اسرائيل تسعى من خلال حجج واهية كهذه الى اضعاف اقتصادنا الوطني وان اي عرقلة لمشروع كهذا هو عرقلة لمشروع اقامة دولة فلسطينية مستقلة".

واشار ابو لبده بان مشروع روابي غاية في الاهمية وخاصة انه "سيوفر فرص السكن للالاف من الفلسطينيين وانه مشروع مدروس ومخطط له بعناية من خلال شركاء دوليين بعكس المستوطنات غير الشرعية العشوائية في طبيعتها والتي لا تراعي ابسط القواعد البيئية عندما يكون المتضرر القرى الفلسطينية المحيطة بها."

وكان وزير البيئة الاسرائيلي قد توعد بانه سيغلق الطرق المؤدية الى مدينة روابي "اذا لم تلتزم بالمعايير البيئية، قائلا: "انا لا احب اقامة هذه المدينة، وكان من الخطأ ان نسمح لهم بانشائها".

وتقع مدينة روابي شمال رام الله حيث تمتد على منطقة جبلية مساحتها 6300 دونم، وتحيط بها ثلاث قرى فلسطينية ومستوطنة.

ويفترض أن توفر مدينة روابي السكن لنحو 40 ألف نسمة. وتبلغ الكلفة الإجمالية لتنفيذ مشروع المدينة أكثر من 700 مليون دولار، بتمويل من شركة الديار القطرية، وتنفيذ شركة بيتي العقارية الفلسطينية.