وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

حنا عيسى: الفلسطيني ينطبق من مفهوم التعايش والتسامح الحضاري

نشر بتاريخ: 25/10/2010 ( آخر تحديث: 25/10/2010 الساعة: 08:07 )
بيت لحم- معا- أكد وكيل الشؤون المسيحية المساعد بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية الدكتور حنا عيسى، أن الفلسطيني ينطلق من أهمية مفهوم التعايش والتسامح والحوار بين الحضارات بدلا من صراع الحضارات وصراع الأديان والقوميات والطوائف والمذاهب.

وقال إن الإنسان هو محور كل الديانات والحضارات وهو الذي صنع الحضارة قبل الديانات السماوية الثلاث(اليهودية المسيحية والإسلام )وكان هو الذي يبني أي أن الأمر يتعلق بالإنسان وليس لكونه أصبح ذو معتقد ديني.

وأضاف الدكتور عيسى قائلا بان المسيحية بحد ذاتها كديانة بعيدة عن الانغلاق والتزمت لان المسيحيين في فلسطين في حالة التعايش المشترك مع إخوانهم المسلمين والذين معا يشكلون الشعب الفلسطيني الواحد الموحد، قائلا: إن القران الذي قراه المسلم والمسيحي والقران هو المصدر الأساسي للإسلام يعطي أكثر من دليل على قبول الأخر.

واذاف "أننا في فلسطين نعتبر أنفسنا أصحاب قضيه عادلة، لذا نضالاتنا المشتركة كمسيحيين ومسلمين تؤكد على ثباتنا وحرصنا واندفاعنا للعيش المشترك الذي يجمعنا حول مجمل القضايا الوطنية والثقافية والحضارية.

واختتم الدكتور عيسى قائلا: إن المسيحية تدعو إلى المحبة بين الناس وكذلك الإسلام يدعو إلى المحبة وان المسيحية تدعو إلى الرحمة وكذلك الإسلام يدعو إلى الرحمة فالأساس في تعاليم الأديان هو الإنسان والعمل لخير الإنسان هو محور الأديان وانطلاقا من ذلك فان مواصلة الحوار يزيد من التفاهم و التقارب بين الجميع. وان التعايش الثقافي والحضاري بين الناس هو مرتبط باحترام الإنسان لأخيه الإنسان، لان فلسطين هي مهد الديانات السماوية الثلاث وبالتالي هي بلد التعايش والحوار بين الأديان.