وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخطيب تحدث عن مديرية بيت لحم ومنح الرخص الخطأ ومعارض السيارات

نشر بتاريخ: 24/10/2010 ( آخر تحديث: 25/10/2010 الساعة: 09:11 )
بيت لحم- تقرير معا- اوضح ياسر الخطيب مدير عام سلطة الترخيص في وزارة المواصلات اليوم الاحد، اللبس الذي تسبب فيه احد موظفي دائرة السير في بيت لحم، عندما طلب من مواطن شراء ملف من اقرب مكتبة ليتم فتح "ملف" له في الدائرة على حسابه.

وقال الخطيب في اتصال هاتفي بغرفة تحرير "معا"، "ما قاله المواطن غير صحيح، وجرى ترجمة الامور خطأ، عندما قال له الموظف نحن حاليا لا نحتاج الى ملفات فهمت خطا وتم مراجعة الموظف، وقال انه تم ترجمة كلامه خطأ حينما قال اننا نقوم بعملية ارشفة ولا نحتاج لملفات".

واضاف الخطيب "نحن نقوم بتوريد لوازم للمديريات شهريا، كما اننا نقوم بعملية ارشفة الكترونية واتممة في مديريات النقل في المحافظات، لذلك لن نحتاج الى ملفات".

واشار الى ان الوزارة ونظرا لاعطاء صلاحيات واسعة لمديريات النقل في المحافظات بعد ان تم توسيعها وتحويلها من دوائر الى وزارات مصغرة، فان هذه المديريات تخضع لرقابة داخلية ورقابة اداء ورقابة فنية".

وفي موضوع اخر، وحول ارتفاع حوادث السير ودور الوزارة الرقابي على منح الرخص للمواطنين، اقر الخطيب ان احد ابرز التفسيرات للحوادث هو سوء جودة التعليم النظري والعملي لقيادة المركبات، لكنه كشف ان الوزارة لديها خطة تطبقها منذ اشهر لرفع مستوى التعليم النظري والعملي لا سيما ما يتعلق بالاداب والسلوك وقوانين السير المتعلقين بسائقي العمومي.

وقال الخطيب: "حتى نلزم الطلاب للحصول على رخصة العمومي تم تمديد فترة الدورة لخمسة اشهر، اضافة الى الخضوع لامتحان شامل يتعلق بمعرفة المركبة وقوانين السير وغيرها".

وعن ازدياد معارض تاجير السيارات ودورها في حوادث السير وازمة السير، قال الخطيب إن هناك توجه لدى الوزارة في اعادة النظر بمكان المعرض ومدى مطابقته لمعايير الهندسة والسلامة المرورية، وكشف ان هناك معارض تم ترخيصها في السابق بطرق غير سوية وسوف تقوم الوزارة بمعالجة الخلل وستقوم بحملة تفتيش تتعلق برخصة المعرض واستيراد سيارات مستعملة وغيرها وهل مسجل معتمد لدى وزارة الاقتصاد ودائرة الجمارك".

كما كشف الخطيب انه تم اغلاق معرضين في طولكرم بسبب مخالفته للشروط، اضافة الى قيام بعض المعارض بالخليل بتاجير رخص الاختبار ووضعها على سيارات مشطوبة وسيتم معالجتها.

وفي اتصال هاتفي لـ "معا" نفى من جانبه نقيب مدارس تعليم السياقة سعيد زهران، ما اشيع عن نقص في الملفات والمستلزمات في دائرة ترخيص بيت لحم، مؤكدا توفر جميع المستلزمات الضرورية لخدمة المواطن، شاكرا وزير المواصلات ومدير عام الترخيص ومدير ترخيص بيت لحم على ما يبذلونه من جهود نوعية لتقديم الخدمات للمواطنين بافضل الطرق وايسرها.

وتقدم مواطن من مدينة بيت لحم بسؤال لوكالة "معا" حول قيام المواطنين المتجهين لترخيص سياراتهم بدائرة ترخيص بيت لحم، بشراء ملفات على حسابهم لفتح ملف لهم في الدائرة.

وقال الشاب انه توجه صباح اليوم لدائرة ترخيص بيت لحم لترخيص سيارته، فطُلب منه ان يتوجه لاقرب مكتبة لشراء ملف، ليتم فتح "ملف" له في الدائرة على حسابه، وعندما سأل عن السبب قيل له انه لا يوجد ملفات في الدائرة وان كل المواطنين ذهبوا واشتروا ملفات على حسابهم اليوم الاحد.