وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قرارات جديدة لتنظيم السير في بيت لحم

نشر بتاريخ: 25/10/2010 ( آخر تحديث: 25/10/2010 الساعة: 12:39 )
بيت لحم- معا- عقدت لجنة السير الفرعية في محافظة بيت لحم اجتماعا لها بمقر المحافظة واتخذت عدة قرارات بهدف السعي للتخفيف من الاختناقات المرورية وتحسين الخدمات بالاضافة الى مناقشة قضايا ابرزها ضبط الواقف في المحطة المركزية ونظافتها.

وقد عقد الاجتماع بحضور صالح صبح مدير مكتب المحافظ ومنسق اللجنة والرائد فتحي مخامرة مدير شرظة المرور بالمحافظة واحمد جابر رئيس نقابة عمال النقل العام على الطرق والمهندس عيسى الحذور ممثل بلدية بيت لحم ومحمد اخليل ممثلا عن وزارة النقل والمواصلات.

وصادقت اللجنة في ختام اجتماعها على عدة قرارات ابرزها اغلاق جزيرة مفترق التربية والتعليم لمنع الانعطاف يسارا في جميع الاتجاهات وذلك بوضع مواسير غير ثابتة مع اقفال تكون بحوزة افراد الشرطة المناوبين بالقرب من المفترق وذلك بهدف التخفيف من الاختناقات المرورية.

كما صادقت اللجنة على اغلاق شارع وادي معالي ليصبح باتجاه واحد وهو اتجاه القادم من الشرق الى الغرب "بمعنى انه اصبح للنزول فقط "مع منع الصعود للمركبات باتجاه ساحة المهد بحيث سيتم تطبيق هذا القرار لفترة تجريبية واجراء دراسة عليه مع امكانية اعادة تقيم هذا القرار بحسب الحاجة.

واشار صبح الى ان هذه القرارت جاءت بعد دراسة ميدانية قام بها اعضاء اللجنة الاسبوع الماضي حيث تجولوا على هذه المفارق خلال فترات الازمات والاختناقات المرورية ناجمة عن ضيق هذه المفارق، مما دفع اللجنة لاتخاذ هذه التوصيات والقرارات في محاولة للتخفيف من ازمات المرور.

كما ناقشت اللجنة موضوع المحطة المركزية حيث قررت اللجنة اعادة الموقف الخاص بسيارات الدهيشة الى داخل المجمع فيما سجلت نقابة السواقين اعتراضها على هذا القرار.

كما شددت اللجنة على ضرورة ان تعمل نقابة النقل العام على ايجاد موقف لسيارات محافظة الخليل ضمن حدود بلديتي الدوحة او الخضر لنقل الموقف الحالي لها في المحطة المركزية بالاضافة الى باب الزقاق الى الموقع المقترح.

وشددت اللجنة على انه في حال تعذر وجود موقف فان القرار سيعود لبلدية بيت لحم بشأن وقوف المركبات والحافلات عند مفترق باب الزقاق بحيث سيحتاج الموضوع الى قرار من المجلس البلدي.

وحول موضوع نظافة المحطة المركزية في مختلف مرافقها العامة، فقد قررت اللجنة ان تتولى بلدية بيت لحم وبشكل عاجل وفوري متابعة مشكلة النظافة والمكرهة الصحية في مجمع البلدية واتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشان.

كما اتفقت اللجنة مع شركة باصات الدهيشة التي تعمل على نقل الطلاب على تسعيرة خاصة لطلبة المدراس الاساسية حيث وافق صاحب الشركة على نقل طلاب المرحلة الاساسية بسعر شيكل واحد فقط لهذه المرحلة فقط مع التشديد على ضرورة قيام الحافلات بنقل الطلبة والاهتمام بهم، حيث اوضحت اللجنة لصاحب الشركة وجود شكاوي على بعض السائقين بسبب رفضهم لاخذ الطلاب خصوصا الصغار منهم، فيما وعد صاحب الشركة بمتابعة هذه القضية.

وحول تسعيرة خط بيت لحم الدهيشة فقط تقرر اعادة هذه التسعيرة لتكون 2 شيقل للراكب اما تسعيرة بيت لحم الولجة للحافلات فقط تقرر اعادتها لتكون 2.5 شيقل للراكب.

كما قررت اللجنة تحويل طلب الحصول على بيرمت اضافي لخط بيت لحم بيت جالا الى مدير النقل على الطرق للدراسةـ بالاضافة الى تحويل ملف اتحاد جنوب بيت لحم الى مدير النقل لتحديد مساره ونقطة البداية والنهاية، بالاضافة الى تحويل ملف طلب سائقي تقوع بيت لحم الى رئيس نقابة عمال النقل على الطرق لعمل قرعة بين السائقين للسماح لعشرة مركبات لنقل الطلاب الدارسين في جامعة ابو ديس وتنسيق ذلك مع الشرطة ومدير النقل على الطرق.