وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز شؤون المرأة يفتتح دورة بعنوان كيف تطوري مشروعك الخاص

نشر بتاريخ: 25/10/2010 ( آخر تحديث: 25/10/2010 الساعة: 18:45 )
غزة - معا- افتتح مركز شؤون المرأة في مقره بمدينة غزة اليوم, دورة تدريبية بعنوان "كيف تطوري مشروعاً خاصاً بك", وذلك بالتعاون مع جمعية العطاء ببلدة بيت حانون شمال قطاع غزة, وبمشاركة 22 سيدة من النساء صاحبات المشاريع الصغيرة.

ويتضمن التدريب ومدته ثمانية أيام بواقع "40" ساعة تدريبية, عدة عناوين هامة أبرزها المهارات الإدارية والمالية, ودراسة حالة السوق, والتسويق ودراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع الصغير وتطوير نظام البيع والشراء.

وقالت سماح أبو نحلة, منسقة التنمية والمشاريع الصغيرة بمركز شؤون المرأة, أن هؤلاء النساء لديهن مشاريع صغيرة خاصة بهن, حصلن على تمويل لها من مؤسسات دعم الأسر الفقيرة, بعضهن يُدرنَ مشاريعهن بشكل ارتجالي, وأخريات فشلت مشاريعهن بسبب ضعف الخبرة المهنية لهن.

وأضافت أبو نحلة, أن أحد أهم أهداف التدريب هو تمكين هؤلاء النساء من إدارة مشاريعهن بشكل صحيح, وتطويرها بحيث تصبح أكثر جدوى لهن ولمحيطهن الاجتماعي.

وتابعت بأن التدريب سيركز بشكل أكبر على الجانب العملي, كون هؤلاء النساء, تتركز مشاريعهن في تربية الدواجن والأغنام, وبعضهن مشاريع تطريز.

وأكدت أنه مع نهاية التدريب من المتوقع أن تصبح كل سيدة منهن قادرة على إدارة مشروعها وتطويره, مشيرة إلى الأهمية الخاصة التي تكتسبها هذه المشاريع, كونها تنعكس إيجاباً على العملية التنموية خاصة في ظل حالة الفقر والبطالة, وقلة فرص العمل التي يمكن أن تتوفر.

وذكرت أبو نحلة أنه في ظل الوضع الاقتصادي الذي يعيشه قطاع غزة, فإن المشاريع الصغيرة تبقى رافعة رئيسية للعملية التنموية, بما يسهم في الحفاظ على مستوى اقتصادي واجتماعي معقول لأسر النساء اللواتي يعملن في هذه المشاريع, وهذا بدوره ينعكس إيجاباً على سماتهن الشخصية.

يأتي هذا التدريب كذلك في إطار فلسفة مركز شؤون المرأة الهادف إلى تنمية قدرات النساء في مختلف مناطق قطاع غزة, وإشراكهن بشكل فعلي في عملية التنمية.