وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بمناسبة يوم الرياضة :حصاد الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم

نشر بتاريخ: 26/10/2010 ( آخر تحديث: 26/10/2010 الساعة: 11:06 )
الخليل - معا - تقرير خالد القواسمي - في العاشر من شهر أيار 2008 سطرت الحركة الرياضية الفلسطينية تاريخا وعهدا جديدا حملت في ثناياها اشراقات منيرة تمخضت بعيد انتخاب مجلس اتحاد كرة القدم الفلسطيني برئاسة حامل لواء الرسالة العرفاتية الثوري جبريل الرجوب ومع انتهاء المعترك الديموقراطي الانتخابي بحضور وشهادة النخبة من قادة العمل الرياضي والسياسي الفلسطيني والدولي وعلى راسهم رئيس مجلس الوزراء د. سلام فياض وممثل الاتحاد الدولي لكرة القدم ديفيد بيرجر ونضال الحديد مسؤول ملف بلاد الشام في (الفيفا) وممثلي وزارة الشباب والرياضة واللجنة الالومبية الفلسطينية وجمع من الشخصيات الوطنية والاعتبارية أيقن الجميع بأن الرياضة الفلسطينية ستتجه نحو التطور والازدهار والانبعاث الحقيقي.

وفي اطلالته الاولى في الثاني عشر من ايار 2008 عقد الاتحاد المنتخب جلسته الاولى في مقر جمعية الشبان المسلمين في الخليل كان الهدف منه بالدرجة الاولى ايصال رسالة وطنية لكل من راهن بفشل الاتحاد في توحيد الجبهة الرياضية نتيجة حالة الانقسام على الساحة الفلسطينية وها قد اثبت الفكر النير والكريزما المفعمة بالروح النضالية والوطنية للواء جبريل الرجوب بأن فلسطين أكبر من الجميع وبأن الرياضة الفلسطينية معبرا اساسيا للتلاحم والتآخي وهذه حقيقة تجسدت على ارض الواقع لتدحض كل مشكك ومراهن على السقوط في فخ النزاعات والاختلاف.

ومع انتهاء الجلسة الاولى خرج مجلس الاتحاد ليعلن بقوة بأن ساعة العمل الوحدوي قد بدأت واعلن عن رزمة من الخطوات على كافة الصعد شكلت منعطفا تاريخيا في آلية العمل وانتهاج أسلوب علمي قائم على المهنية والتخطيط والتنفيذ والمتابعة والتقييم بما يتلائم والوضع الفلسطيني ومصلحته الفضلى.

ومن منطلق الايمان الراسخ بأهمية الرياضة ودورها الفعال في خدمة قضايا الوطن وحياة الشباب شكلت كرة القدم العمود الفقري لجميع الرياضات نظرا لشعبيتها والالتفاف الجماهيري الطاغي من حولها لما توفره من مناخات ملائمة لجميع الفئات وبفضل الرؤية الثاقبة لاتحاد الكرة في استثمار ذلك للمساهمة في التنمية الشمولية وتحقيق نهضة غير مسبوقة ومجالا خصبا واشعاعا حضاريا يبرز معاناة الشعب الفلسطيني من خلال توظيف الرياضة لفضح الممارسات الاحتلالية وكسب التأييد الدولي لصالح القضية الوطنية بطرق حضارية تتماشى مع معاني حقوق الانسان في ابعادها الشمولية لذا عمد اتحاد كرة القدم لتحويل المجال الكروي من مرحلة الممارسة والمشاركة في المسابقات والتظاهرات المحلية والعربية والدولية الى ورش عمل ومشاريع تنموية ضخمة لتصبح من الحقائق الملموسة للحياة الاجتماعية ومحورا اساسيا وأمرا سياديا لتحمل اشارات واضحة بأن هنالك شعبا على هذه الارض يستحق الحياة ومن الحقوق الاساسية للانسان الفلسطيني ومن هنا بدأ الحراك والمشهد الرياضي الوطني واعادة هيكلته وصولا للاحترافية ليبرز دور الاتحاد منذ اللحظة الاولى لانتخابه في اعادة تصويب الوضع الرياضي باتخاذه قرارات حاسمة تصب في خانة المصلحة العامة من ناحية الارتقاء والتطوير وصنع القرار والمشاركة الفاعلة وصناعة الابطال ومأسسة الاندية ونقلها نقلة نوعية من مرحلة الهواية الى الاحتراف كما هو الامر على صعيد الاتحاد نفسه فقد اصبح مؤسسة يشار لها بالبنان تعج بالدوائر واللجان المختصة.

وخلال الجلسة الاولى للاتحاد وضحت الخطوط العريضة لعمله ما أثلج الصدور وها نحن نشهد على ارض الواقع نهضة رياضية شمولية اخترقت كل جدران الاهمال وعدم المبالاة واعتبارها امرا ثانويا.

وبلغ مداها كل الافاق المحلية والعربية والدولية جنى ثمارها شعبنا الفلسطيني فمن كان يصدق بان كبار الساسة الفلسطينيين قد يصبحون في ليلة وضحاها من متابعي كرة القدم ويولنها اهتماما كبيرا والحق يقال بأن قوة وفكر وعظمة اللواء جبريل الرجوب هي من فرضت هذه التغيرات الدراماتيكية ولا ننسى في ذلك توجيهات الرئيس الفلسطيني محمود عباس ودعمه للقطاع الرياضي ما اسهم في ارساء قواعد الرياضة الفلسطينية اضافة الى وقفة رئيس الوزراء د. سلام فياض بجانب الشباب الرياضي الفلسطيني ليأخذ دوره الطبيعي والرياضي في عملية البناء.

وبعد وضع الخطط المستقبلية ودراستها واستمزاج اراء الرياضيين والاستماع لتصوراتهم وبناء عليها اتجه اتحاد كرة القدم الفلسطيني للعمل الميداني ليحقق منجزات كانت حلما للرياضيين ومن اهم تلك المنجزات التي تم تحقيقها في غضون (27) شهرا من عمل الاتحاد ما يلي:

1-ابعاد شبح الانقسام عن الحركة الرياضية من خلال الاتفاق على اجراء الانتخابات في المحافظات الجنوبية ونجح الاتحاد في مسعاه الوحدوي ما كان له الاثر الكبير على الشارع الفلسطيني وعلى المنتخبات والاندية واللاعبين ليشكل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم نموذجا حيا لتوحيد الصفوف الفلسطينية في شتى المناحي.

2- عقد العديد من ورش العمل للوقوف على احتياجات الأندية المختلفة من بنية تحتية وتدريب كوادر رياضية للنهوض بأداء الإداريين والحكام والمدربين واللاعبين.

3- تم ايجاد مقر رئيسي يليق بمكانة الاتحاد والحفاظ على هيبته يزخر بالنشاط والحيوية والتأكيد على أن القدس هي المقر الدائم للاتحاد وبأن اي مقر آخر خارج حدود القدس هو مقر مؤقت.

4-وضع ضوابط على اعضاء مجلس الاتحاد بابعادهم عن العمل في مجالس ادارات الاندية وتحييدهم وتحديد مسؤولية وطبيعة عمل كل عضو منهم حسب منصبه ومسؤولياته المنوطة به والتي تقع ضمن اطار مصلحة الاتحاد وكرة القدم الفلسطينية.

5- هيكلة الاتحاد وداوئرة ولجانه وتحديد طبيعة عمل كل دائرة ولجنة وكل فرد من الافراد .

6-تعيين أمين عام للاتحاد.

7-الاهتمام بالجانب الاعلامي وايلائه الرعاية وتوظيف كافة الامكانيات تحت تصرف الاعلاميين واصدار مجلة خاصة بالاتحاد تحمل اسم فلسطين الرياضي.

8-التأكيد على العلاقة التكاملية بين الاتحاد ووزارة الشباب والرياضة .

9-حوسبة دوائر الاتحاد .

10-انشاء موقع الكتروني .

البطولات
الدوري التصنيفي 2008 – 2009
(دوري الراحل محمود درويش)
حرصا من الاتحاد على خلق جو من الابداع والتميز ورفع مستوى الاداء كان لابد من اتخاذ قرار مصيري بتخفيض عدد اندية الدرجة الممتازة والبالغ عددها (22) الى عشرة اندية وهي اولى الخطوات الرئيسية والتي كانت تشكل معضلة حقيقية تستنفذ الطاقات البشرية والمالية وترهق الاندية فكان لابد من تقنين عدد الاندية فجاء قرار الاتحاد باطلاق الدوري التصنيفي (دوري الراحل محمود درويش) رغم حالة الجدل التي اعقبت القرار بتخفيض العدد الى (10) اندية تحمل صفة الممتازة لتتلائم مع الإمكانيات والقدرات الفلسطينية.

ما اشعل الموقف على الساحة الرياضية وينشغل اصحاب القرار في الاندية الفلسطينية في استقطاب اللاعبين من قطاع غزة والاردن ومن دول اخرى افريقية لتبدأ عجلة الحراك بالدوران خوفا من شبح الابتعاد عن دوري الاضواء وجاءت الانطلاقة وسط حضور رسمي وشعبي لم تشهده الساحة الكروية الفلسطينية على مدار تاريخها واخيرا عادت الحياة الى الملاعب وارتسمت البسمة على الشفاه .

وعلى مدار خمسة شهور من المنافسات تحققت المعجزة الكروية واستطاع العرفاتي جبريل الرجوب بحنكته من تحقيق حلم الرياضيين في زمن قياسي غير معهود واستطاع رجال الاتحاد ولجانه ودوائره من انهاء الدوري بعد خوض الفرق المشاركة 231 مباراة في (21) اسبوع افرزت وادي النيص لاعتلاء منصات التتويج وليحتكم شباب الخليل ومركز شباب عسكر الى مبارة فاصلة لتحديد صاحب البطاقة العاشرة في اندية دوري الاضواء والتي حسمها شباب الخليل بفوزه بنتيجة هدفين مقابل هدف .

وخلال المباريات سجل لاعبي الفرق 716 هدفا في الشباك وحظي النجم احمد علان على لقب هداف الدوري بتسجيله 23 هدفا وحل بالمركز الثاني هداف وادي النيص سعيد سباخي بتسجيله 17 هدف وحل مؤمن صندوقة لاعب مؤسسة البيرة بالمركز الثالث بتسجيله 16 هدف بالتساوي مع لاعب مركز طولكرم مصطفى كنعان وبالمركز الخامس احمد كشكش لاعب مركز شباب الامعري.

دوري الدرجة الاولى 2008-2009
(دوري المناضلة سميحة خليل)
نجح اتحاد الكرة في ثاني مهمته الثانية لتنظيم وقاع الكرة الفلسطينية وسطر نجاحا باهرا باطلاقه دوري الدرجة الاولى (دوري المناضلة سميحة خليل) بمشاركة (40) نادي تم تقسيمهم لاربعة مجموعات خاضوا معترك الدوري وبعد (180) مباراة احتل صدارة المجموعة الاولى فريق بيت امر وحل فريق بيت لقيا بالمركز الثاني وفي المجموعة الثانية اعتلى فريق شباب دورا قمتها بعد فوزه بالمبارة الفاصلة على نظيره شباب نابلس الذي حل ثانيا وفي المجموعة الثالثة تمكن فريق عقبة جبر من اعتلاء راس المجموعة وحل منافسه فريق اسلامي قلقيلية ثانيا وفي المجموعة الرابعة تصدرها فريق شباب العبيدية ولحق به في المركز الثاني فريق اهلي قلقيلية ليسدل الستار عن دوري الدرجة الاولى .

الدوري المؤهل للمتازة (أ) والممتازة (ب)
خاض غمار المنافسة لنيل بطاقة الصعود لمصاف اندية الدرجة الممتازة (أ) ثماني فرق تنافست فيما بينها وتمخضت بعد (12) مباراة عن تحديد الفرق الصاعدة للدرجة الممتازة (أ) والفرق التي ارتضت بالقاء في مصاف اندية الدرجة الممتازة (ب).

بطولة درع الاتحاد 2009
اقام الاتحاد بطولة درع الاتحاد الفلسطيني ولعبت الفرق المشاركة (19) مباراة اوصلت فريقي جبل المكبر وشباب الخليل للمباراة النهائية الا ان احداث الشغب التي واكبت المباراه جعلت اتحاد الكرة لاخذ قرار عقلاني لتحجب اللقب عن كلا الفريقين.

زيارة بلاتر رئيس الاتحاد الدولي
كانت فلسطين على موعد مع الحدث التاريخي الهام على المستوى الرياضي والسياسي والمتمثل بحضور رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم الـ'فيفا' جوزيف بلاتر وعدد من المسؤولين المحليين والدوليين لافتتاح استاد الشهيد فيصل الحسيني بصحبة رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض ورئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم محمد بن همام، ونائب رئيس الاتحاد الأردني لكرة القدم ممثل الـ 'فيفا' في بلاد الشام نضال الحديد وصاحب العقلية الفذة رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اللواء جبريل الرجوب ورئيس الاتحاد الإماراتي لكرة القدم، وعدد كبير من الشخصيات الرياضية والسياسية المحلية والعربية.وتوجت مراسم الافتتاح بلقاء دولي ودّي بين منتخبنا الفلسطيني الوطني والمنتخب الأردني. الشقيق برعاية الرئيس محمود عباس، وبحضور الآلاف من عشاق كرة القدم لتشكل الزياره منعطفا كبيرا على مسار لعبة كرة القدم .

الدوري النسوي
دوري (الشهيد ياسر عرفات)
من اكثر الخطوات جرأة وللمرة الاولى في تاريخ الرياضة الفلسطينية أقدم اللواء جبريل الرجوب ومجلس ادارة الاتحاد على اطلاق الدوري النسوي الاول (دوري الشهيد ياسر عرفات) بحضور الرئيس الفلسطيني وقائد المسيرة محمود عباس بحضور ضيف فلسطين الكبير جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض وعدد من الوزراء وقادة العمل الرياضي الدولي والعربي والمحلي اطلق الرئيس الفلسطيني وضيف فلسطين ورئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم اشارة انطلاقة اول دوري نسوي من على ارض الصالة المغطاة في سرية رام الله الاولى بلقاء جمع قطبي الكرة النسوية فريق جامعة بيت لحم وفريق سرية رام الله.

وعلى مدار (15) جولة من المباريات بين الفرق الست المتنافسة استطاع آنسات فريق جامعة بيت لحم من الظفر بأول تاج للكرة النسوية بعد تفوقهن على فريق آنسات سرية رام الله في المباراة النهائية وبواقع 5 اهداف مقابل 4 اهداف للسرية .

دوري اندية الدرجة الثانية
(دوري الكرامة)
بمشاركة (14) نادي قسمت فرقها على مجموعتين اطلق الاتحاد دوري اندية الدرجة الثانية وحمل اسم (دوري الكرامة) خاضت خلاله الفرق (42) مباراة وتسيد صدارة المجموعة الاولى فريق نادي شباب الرماضين وقاسمه نفس المركز فريق دار صلاح وفي المجموعة الثانية تصدر اللائحة فريق نادي الموظفين وحل فريق نادي شباب التعامرة ثانيا.

دوري اندية الدرجة الثالثة
على صعيد اندية الدرجة الثالثة خاض (24) فريق غمار الدوري بعد توزيعها على اربع مجموعات لعبت (60) مبارة وتصدر المجموعة الاولى فريق نادي العيسوية فيما تصدر المجموعة الثانية فريق نادي سلواد وتسيد فريق نادي بيت اولا صدارة المجموعة الثالثة فيما افلح فريق عطاره في اعتلاء صدارة المجموعة الرابعة .

بطولة كأس فلسطين 2009
خاضت الفرق من مختلف الدرجات (64) مبارة في بطولة كأس فلسطين للعام 2009 بمشاركة (71) نادي تمخضت عن وصول فريق وادي النيص وفريق شباب الخليل الى المباراة النهائية جاءت نتيجتها بتعادل الفريقين بهدف لكل منهما ليحتكما للركلات الترجيحية واستطاع لاعبي وادي النيص من حسمها لصالحهم بتسجيلهم اربع ركلات فيما سجل لاعبي الشباب ثلاث ركلات ليضع الترجي كاس البطولة في خزائنه بالاضافة الى حصول لاعبة سعيد سباخي على لقب الهداف بتسجيله (11) هدف وسجلت البطولة مشاركة (63) حكما .

بطولة كأس الشهيد الراحل ياسر عرفات 2009
تكريما لروح الشهيد الرمز ياسر عرفات اطلق اتحاد الكرة بطولة كأس الراحل ياسر عرفات بمشاركة (9) منتخبات يمثلون محافظات الوطن بالاضافة الى مشاركة المنتخب العسكري الفلسطيني وبعد مباريات مثيره افلح منتخب العاصمة المقدسي من الظفر بلقب البطولة ودان لقب الوصافة لمنتخب محافظة بيت لحم.

دوري اندية الدرجة الممتازة (أ) 2009-2010
(دوري الشهيد ابو علي مصطفى)
بمشاركة اندية النخبة والممثلة ب(12) فريق اطلق الاتحاد دوري اندية الدرجة الممتازة (أ) وحمل اسم (الشهيد ابو علي مصطفى ) لتدور رحى المباريات وسط حضور زخم جماهيري كبير واهتمام غير مسبوق لرجال الساسة وكبار المسؤولين في السلطة الوطنية الفلسطينية ومواكبة اعلامية غير مسبوقة في تاريخ الرياضة الفلسطينية من جميع وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمقروءه وسطر الاعلام المرئي عبر اذاعة وراديو تلفزيون العرب ART نقلة نوعية ببثة على الهواء مباشرة أغلب مباريات الدوري مما افسح المجال لاكبر عدد ممكن من الجماهير الفلسطينية والعربية لمتابعة الدوري .

وعلى صعيد المباريات خاضت الفرق (132) مباراة ذهابا وايابا وبعد منافسات قوية خطف فريق جبل المكبر لقب بطل الدوري وحمل هلال العاصمة لقب الوصيف فيما هبطت اربع فرق وهي شباب البيره والعبيدية وبيت امر والخضر لمصاف اندية الدرجة الممتازة (ب) وبعد قرار الاتحاد بتطبيق الاحتراف عاد فريق مؤسسة شباب البيره للمشاركة في دوري المحترفين بناء على قرارات لجنة الاحتراف بعد دراسة كافة ملفات الاندية التي ينطبق عليها شروط الاحتراف.
من جانب آخر حصل مراد عليان لاعب هلال القدس على لقب الهداف بتسجيله (15) هدف من اصل (395) هدف تم تسجيلها في الدوري .

دوري اندية الدرجة الممتازة (ب)2009-2010
(دوري الشهيد ابو علي مصطفى)
على خطى اندية الدرجة الممتازة (أ) سارت اندية الدرجة الممتازة (ب) وانطلقت فعالياتها ومبارياتها في اجواء لا تقل سخونة عن دوري الاضواء وتم تقسيم الفرق الى مجموعتين احتوت كل مجموعة على سبع فرق وعلى مدار (14) اسبوع وبواقع (84) مباراة استطاع فريق شباب عسكر من تصدر المجموعة الاولى وعودته لمصاف اندية النخبة فيما بقيت البطاقة الثانية حائرة بين الاهلي الخليلي وهلال اريحا حتى اللحظات الاخيرة من المباراة الختامية التي جمعتهما على استاد الحسين بن علي في الخلي وسط حضور جماهيري كبير تقدمهم اللواء جبريل الرجوب واستطاع الهلال من حسم الموقعة لصالحة بتغلبه على مضيفه الاهلي بهدف يتيم لينال بطاقة الصعود الثانية .

فيما استطاع فريق جدعان بلاطة من حسم امر تصدر المجموعة الثانية مبكرا دون عناء وغرد وحيدا في الصداره قبل نهاية الدوري فيما بقيت البطاقة الثانية تتأرجح بين فريق ابو ديس والاهلي القلقيلي الى ان استطاع ابناء ابو ديس من احداث الفارق النقطي وابتعاده بواقع نقطتين لينال وصافة المجموعة الثانية لتسدل الستاره عن بطولة دوري الشهيد ابو علي مصطفى.

دوري اندية الدرجة الاولى (أ) 2009- 2010
(دوري الشهيد احمد الشقيري)
شارك في دوري الشهيد احمد الشقيري لاندية الدرجة الاولى (أ) (14) فريق تم تقسيمهم الى مجموعتين خاضوا ما مجموعه (84) مباراة ليصعد عن المجموعة الاولى فريق عين يبرود ووصيفة فريق جورة الشمعة وصعد عن المجموعة الثانية فريق بيت لقيا ووصيفه فريق العربي بيت صفافا.

دوري اندية الدرجة الاولى (ب) 2009 -2010
اطلق الاتحاد الفلسطيني دوري اندية الدرجة الاولى (ب) بمشاركة واسعة من الفرق بلغ مجموعها (52) فريقا تم تقسيمهم لثماني مجموعات وبلغ مجموع مبارياتهم (163) مباراة وتمكن فرق خربثا المصباح ومركز الفوار وبيتللو وانصار القدس من الصعود للدرجة الممتازة (ب) وتاهل ستة عشر فريقا للدرجة الاولى (أ) وبقي (16) فريق في مصاف فرق الدرجة الاولى (ب) فيما هبط لدوري المناطق (16) فريق .

دوري المناطق
وفي خطوة اسعدت القاعدة الاكثر اتساعا اقدم الاتحاد على تنظيم دوري المناطق وشهدت جميع المحافظات نشاطا ملحوظا وحراكا كبيرا في اروقة اندية المظاليم واظهرت المباريات تنافسا محموما بين الفرق المتبارية بالاضافة الى اكتشاف العديد من المواهب الكروية الواعدة.

بطولة كأس العالم الفلسطيني
بالتزامن مع انطلاقة كأس العالم في جنوب افريقيا اطلق اتحاد كرة القدم الفلسطيني بطولة كأس العالم الفلسطيني بنفس الطريقة التي ينظمها الاتحاد الدولي وبنفس الآليات وحملت الفرق المتبارية اسماء الدول المشاركة في كاس العالم وكل ما يتعلق بها من امور وجرى افتتاح البطولة رسميا بحضور كبار الشخصيات من سفراء وقناصل وفي مقدمتهم ممثل جنوب افريقيا وقد لاقت الفكرة اهتمام كبير من جانب وسائل الاعلام المحلية والدولية وكان الهدف من اقامة البطولة لفت انظار العالم قضية شعب يتعرض لظلم وحصار طال أمده .

الدوري النسوي 2009-2010
دوري الراحل ناصيف الحصري
بتاريخ 6/11/2009 شهدت الكرة النسوية انقلابا حقيقيا في عدد الفرق المشاركة وبلغ مجموعها (15) فريق بزيادة مقدارها (9) فرق عن الانطلاقة الاولى للدوري النسوي وتكريما للراحل ناصيف الحصري رئيس سرية رام الله الاولى تمت تسمية البطولة تكريما له لخدماته الجليله وبصماته على المسيرة الرياضية وبعد تقسم الفرق المشاركة الى مجموعتين خاضتا ما مجموعه (54) مباراة تصدر فريق ديار المجموعة الاولى وتصدر فريق سرية رام الله المجموعة الثانية وفي اللقاء الختامي الذي جرى على ملعب صالة ماجد اسعد بحضور جماهيري كبير يتقدمهم اللواء جبريل الرجوب والعديد من القادة والمسؤولين استطاعت فتيات السرية من انتزاع لقب بطولة قائدهم الراحل بعد فوزهم بصعوبة على غريمهم فريق ديار بهدفين مقابل هدف وسجل خلال البطولة رقم قياسي في عدد الاهداف وبلغ (436) هدف.

دوري الناشئين (مواليد 1994) 2009 -2010
حرصا على ديمومة العطاء واستثمار الطاقات وصقل المواهب عمد الاتحاد الى اطلاق دوري خاص بقطاع الناشئين من مواليد (1994) ليشكلوا رافدا اساسيا في دعم الاندية والمنتخبات ومع انطلاقة اول بطولة رسمية لهذه الفئة شارك (30) فريقا وبعد خوضهم (29) لقاءا كرويا اسفرت النتائج عن تتويج ناشئي اسلامي قلقيلية ليتربع على عرش البطولة بفوزه في المباراة الختامية على منافسه فريق بيت لقيا بنتيجة ثلاثة اهداف لهدف وسجلت البطولة ما مجموعه (122) هدف وتصدر قائمة الهدافين اللاعب محمد مراعبة من عداد فريق اسلامي قلقيلية.

دوري الشباب (مواليد 1991)
بمشاركة (85) فريقا انطلق بطولة الشباب من مواليد (1991) تم تقسيمهم لمجموعتين وكل مجموعة لقسمين (أ) و(ب) وتمكن اهلي الخليل وهلال القدس من حسم الموقف لصالحهم ليتزعما المجموعة الاولى فيما تمكن فريق عسكر بمصاحبة وادي النيص لتصدر المجموعة الثانية واستطاع العساكر الشباب من الظفر بلقب البطولة بفوزهم على منافسهم في المباراة النهائية على فريق شباب هلال القدس بنتيجة هدفين مقابل هدف .

وقد بلغ عدد المباريات (84) مباراة واحتل رامي مسالمة صدارة الهدافين بتسجيله 16 هدف بفارق (5) اهداف عن لاعب اسلامي قلقيلية محمود ابو صالح الذي سجل (11) هدف لتسدل الستاره عن اول بطولة للشباب يقيمها الاتحاد الفلسطيني منذ استلامه لمهامه.

بطولات الفرق المساندة
شهدت كافة محافظات بطولات للفرق المساندة ونظم الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بطولة الاشبال وشارك فيها (106) فرق وحظيت البطولات باهتمام كبير من جانب اللواء جبريل الرجوب ومجلس الاتحاد واللجان المساندة في المحافظات.
كما ونظم الاتحاد بطولته الاولى لفرق البراعم بمشاركة واسعة من الاندية وعلى صعيد الكرة النسوية تم تنظيم بطولة للفتيات تحت 16 سنة واخرى لفئة الناشئات.

بطولة كأس الشهيد ياسر عرفات لاندية المحترفين 2010
بنظام المجموعات اطلق الاتحاد بطولة كأس الشهيد ياسر عرفات لاندية المحترفين وعلى مدار سبعة اسابيع من الاثارة الكروية وبواقع (33) لقاءا كرويا وصل الى المباراة النهائية فريقي ترجي وادي النيص وفريق مركز الامعري وتمكن في نهاية المطاف فريق ترجي وادي النيص من حسم الموقعة الكروية الختامية لصالحة بهدف يتيم لينال شرف لقب بطول كأس الرئيس الشهيد ياسر عرفات واستحق اشرف نعمان لقب الهداف بتسجيله (6) اهداف.

بطولة كأس الاتحاد الفلسطيني لاندية الهواة 2010-2011
بمشاركة (29) فريقا من اندية الهواة انطلقت مباريات كأس الاتحاد الفلسطيني وبعد (37) مباراة خاضتها الفرق فيما بينها صعد الى المباراة النهائية فريقي شباب يطا وفريق نادي جنين وتمكن الاخير من الظفر بلقب البطولة بتفوقه بنتيجة ثلاثة اهداف مقابل هدف ليعتلي منصة التتويج فيما تمكن مهاجم نادي جنين محمد عمر شواهنة من اعتلاء صدارة الهدافين بتسجيله سبعة اهداف.

كأس السوبر الفلسطيني
حسم ترجي وادي النيص لقب كأس السوبر الفلسطيني 2010-2011 لصالحة بعد تعادله في وقت المباراة الاصلي مع بطل الدوري الفلسطيني فريق جبل المكبر بهدف لكل منهما الا ان الركلات الترجيحية صبت في مصلحة الترجي ليتوج باللقب.

بطولة كأس خماسي السيدات
على صعيد الكرة النسوية نظم الاتحاد بطولتة الاولى لكأس خماسي الكرة داخل الصالات بمشاركة (9) فرق قسمت الى مجموعتين وبعد منافسه حقيقية تصدرت سرية رام الله المجموعة الاولى فيما تصدر فريق الرعاة المجموعة الثانية وفي اللقاء الختامي في صالة الخليل المغطاة حسمت فتيات السرية الموقف وحازت على اول لقب فلسطيني لأول بطولة كأس لخماسي الكرة داخل الصالات.

المنتخبات
لعل من دواعي الفخر والاعتزاز التي غيرت وجه الكرة الفلسطينية واحدثت انقلابا حقيقيا على واقع الكرة الفلسطينية على كافة الصعد وعلى ضوء الحراك والمشاركات في جميع المناسبات العربية والاسيوية والدولية استطاعت المنتخبات الفلسطينية بمختلف فئاتها من اثبات الحضور الفلسطيني صاحبه استقطاب وحشد دولي والتفاف على اعلى المستويات من القيادات السياسية المحلية والدولية وشهدت الساحة الفلسطينية توافدا غير معهود لكبار القادة السياسيين والرياضيين وشكلت زيارة رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا) جوزيف بلاتر مفصلا هاما وحدثا دوليا لاسيما بحضورة لاول مباراة رسمية دولية تقام على ارض القدس بمناسبة افتتاح استاد الشهيد فيصل الحسيني بين المنتخبين الفلسطيني والاردني الشقيق في اكبر تظاهره رياضية شهدتها الاراضي الفلسطينية الهبت المشاعر ووحدت الصفوف من هنا نستطيع القول بان تاريخ 26/10/2008 سيبقى محفورا في الذاكرة الفلسطينية ما حدا برئيس اللجنة الاولمبية الفلسطينية ورئيس اتحاد كرة القدم الفلسطيني مفجر الانتفاضة الرياضية اللواء جبريل الرجوب لاصدار مرسوم باعتبار هذا التاريخ عيدا ويوما وطنيا للرياضة الفلسطينية ويسجل للاشقاء الاردنيين دعمهم ووقفتهم النبيلة في مساندة ودعم الرياضة الفلسطينية من خلال مشاركتهم الفاعلة في جميع المناسبات واحتضانهم لمعسكرات المنتخبات الفلسطينية بتوجيهات سامية لسمو الامير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم ناهيك عن التفاعل الموصول في جميع المناسبات .

وشكت زيارة المنتخب الاردني الشقيق في افتتاحية استاد الشهيد فيصل الحسيني نقطة تحول اسهمت في فتح الطريق لحضور المنتخبات للعب على الارض الفلسطينية وشكلت الاردن بايفاده لمنتخبه الاولمبي بمناسبة افتتاح استاد بن علي الدولي في الخليل نموذجا حيا لعمق التلاحم والترابط الاخوي.

المنتخب النسوي فتح الافاق
وفي خطوة مدروسة نجح اللواء جبريل الرجوب في ايصال رسائل تحمل مضامين عدة وفي طليعتها بان شعبنا الفلسطيني شعبا حيا يستحق العيش بكرامة وحرية و يسبق العديد من شعوب العالم في مجال التطور والازدهار اطلق الرجوب قنبلته الحضارية وفاجأ الجميع بخطوات متسارعه باقامته لاول لقاء تاريخي كروي نسوي جمع المنتخبين الفلسطيني والاردني على استاد الشهيد فيصل الحسيني الهب المشاعر وطغى على جميع الاحداث الرياضية ولم يصدق العالم ما يشاهده وما يجري على الارض الفلسطينية ولم يكن بخلده ان المرأة الفلسطينية تستطيع بعزيمتها وارادتها الصلبة وانتمائها للوطن وقضاياه أن تقهر المستحيل ايمان راسخا منها بدورها الطليعي في تقديم كل ما تستطيع لرفعة سمعة وطنها فشكلت بحضورها الحاشد والنموذجي والرائع لمساندة ومؤازرة المنتخب النسوي في مباراته مع نظيره النسوي الاردني اروع ملحمة تضاف الى سجلها النضالي الحافل بالمنجزات وقد شكلت نسوة فلسطين لوحة رياضية وعزفت بحناجرها سيمفونية فلسطينية غير قابلة للتزوير وهي تهتف لمنتخبها وتؤازره بحرارة لتثبت للقاصي والداني عظمة المرأة الفلسطينية وتضحياتها ولترغم من يهوى حجب الرؤيه عن حضارة شعبنا بأنه عاجز في تحقيق مراده فكانت مباراة المنتخب النسوي نموذجا حيا لعظمة هذا الشعب.

دعم الاندية واستقطاب الشركات
ومن ابرز ما انجزه الاتحاد دعمه للاندية ماليا ولوجستيا اضافة الى استقطابه العديد من الشركات الداعمه التي وقفت الى جانب القطاع الرياضي وقدمت دعما ماليا سخي وابرزها رعاية شركة الوطنية وجوال للدوري الفلسطيني.

مشاركة المنتخبات
وحكاية المشاركات لمختلف المنتخبات الفلسطينية قصص تطول نجمل بعضها لكي يتطلع القارىء الكريم مدى وحجم الانجازات التي حققها الرجوب وصحبة في غضون (27) شهرا وهي كالتالي:
1-المشاركة في بطولة غرب آسيا لخماسيات الكرة النسوية التي اقيمت في العاصمة الاردنية عمان 2008 وحقق المنتخب النسوي المركز الرابع في اول مشاركة له .
2-المشاركة المنتخب الوطني في بطولة غرب آسيا في نسختها الخامسة التي اقيمت في ايران 2008.
3- لقاء المنتخب الوطني ونظيره الاردني الشقيق بمناسبة افتتاح استاد فيصل الحسيني
4-المشاركة في تصفيات كأس التحدي الاسيوي في نيبال
5-مشاركة منتخب 1996 في مهرجان قطر الدولي باشراف الاتحاد الاسيوي
6-مشاركة المنتخب النسوي في تصفيات كأس الاتحاد الاسيوي في كولالمبور
7-مشاركة منتخب الناشئين في بطولة غرب اسيا للناشئين ضمن المجموعة الثالثة في العاصمة الاردنية عمان.
8-مشاركة منتخب الناشئين في تصفيات بطولة كأس اسيا للناشئين ضمن المجموعة الثالثة التي اقيمت قي العاصمة اليمنية صنعاء 2009.
9-مشاركة منتخب الشباب مواليد 1991 في بطولة كأس اسيا للشباب التي اقيمت في نيبال 2009.
10-المشاركة في مهرجان الشرق الاوسط لكرة القدم النسائيه
11- خوض المنتخب الوطني عدة مباريات مع الفرق الاردنية .
12-لقاء المنتخب الوطني مع فريق جالا الايطالي.
13-لقاء المنتخب الاولومبي مع الاولومبي الاردني بمناسبة افتتاح استاد الحسين بن علي في الخليل.
14-لقاء منتخب آنسات فلسطين مع منتخب آنسات الاردن في استاد فيصل الحسيني.
15-لقاء المنتخب الاولومبي الفلسطيني وشقيقه الاردني في استاد فيصل الحسيني بمناسبة زيارة رئيس اللجنة الالومبية الدولية جاك روغ.
16-لقاء المنتخب الوطني مع فريق بولينيك البلجيكي في العاصمة البلجيكية بروكسل.
17-لقاء المنتخب الوطني مع المنتخب الشيشاني .
18-لقاء المتخب الوطني مع جينشلير التركي
19-لقاء المنتخب الوطني مع المنتخب الشيشاني في استاد فيصل الحسيني
20-لقاء كسر الحصار عن الكرة العراقية مع منتخب العراق في اربيل وبغداد
21-لقاء المنتخب الوطني مع منتخب الصين على الاراضي الصينية
22- لقاء المنتخب الفلسطيني مع المنتخب الاماراتي الشقيق
23-لقاء منتخب الشباب مع فريق فيربريمن الالماني على استاد فيصل الحسيني
24-لقاء الالومبي الفسطيني مع شقيقه الالومبي التونسي غي العاصمة التونسية
25- لقاء الالومبي الفلسطيني مع شقيقه التونسيعلى استاد فيصل الحسيني
26-لقاء المنتخب الوطني مع فريق دينمو موسكو على استاد اريحا الدولي
27-ايفاد منتخب الفتيات الناشئات للبرازيل لاقامة معسكر تدريبي بدعوة من نادي سانتوس البرازيلي وعقد عدة مباريات.
28-لقاء المنتخب الوطني مع نظيره الموريتاني في العاصمة الموريتانية
29-لقاء المنتخب الوطني مع نظيرة المنتخب السوداني الشقيق في العاصمة الخرطوم
30-مشاركة المنتخب الوطني الفلسطيني في بطولة اتحاد غرب اسيا في الاردن
31-لقاء المنتخب الوطني الفلسطيني مع فريق دينمو موسكو في العاصمة الروسية
32-مشاركة منتخب الخماسي للرجال في بطولة اتحاد شمال افريقيا التي نظمها الاتحاد الليبي
33-مشاركة المنتخب النسوي في تصفيات كأس اسيا للسيدات 2010
34-مشاركة المنتخب النسوي في بطولة كأس كرة القدم النسائية العربية (الطريق الى المانيا)
هذه جزءا من منجزات الاتحاد على صعيد المنتخبات يضاف اليها المعسكرات الخاصة بجميع الفئات لجميع المنتخبات.

ضيوف فلسطين
حظيت الساحة الرياضية الفلسطينية بزيارات مرموقه لكبار الشخصيات الرياضية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
1- زيارة رئيس الاتحاد الدولي (الفيفا جوزيف بلاتر) وبرفقته قادة العمل الرياضي محمد بن همام نضال الحديد رئيس الاتحاد الاماراتي الشقيق الرميثي .
2-زيارة ميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدموبرفقته وفد رياضي كبير
3-زيارة الشيخ الامير احمد الفهد رئيس اللجنة الالومبية الكويتية
4-زيارة اعضاء ووفودالاتحاد الاردني لكرة القدم برئاسة السيد محمد عليان ممثلا عن سمو الامير علي رئيس الاتحاد الاردني لكرة القدم في اكثر من مناسبة.
5-حضور نوال المتوكل وزيرة الشباب والرياضة المغربية سابقا
6- حضور البطل العربي المغربي هشام القروج
7-حضور رئيس اللجنة الالومبية الدولية جاك روغ وقادة العمل الرياضي الالومبي في العالم
7-حضور الامير الكويتي فهد الاحمد ومشاركته في وفد اللجنة الالومبية الدولية
8-حضور ممثلي الاتحاد الدولي (الفيفا) للكرة النسائية
9- توافد العديد من ممثلي الاتحاد الدولي لكرة القدم من مختلف الدوائر العاملة في الاتحاد الدولي ومنهم المصري الشيخ طه اسماعيل .
وهنالك العديد من قادة العمل الرياضي الدولي الذين وفدوا لزيارة فلسطين

الدورات الرياضية وورشات العمل
وعلى صعيد الدورات الرياضية عقد الاتحاد الفلسطيني العديد من الدورات وورشات العمل لمختلف القطاعات سواء اكانت على صعيد المدربين والحكام والاداريين والفنيين واقام العديد من ورشات العمل للاندية والكوادر الرياضية بمختلف صنوفها واشكالها واستقدم المحاضرين والخبراء .
وفي الختام نشير الى ان هنالك العديد مما حققه الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم منذ تسلمه لمهامه وهذا بطبيعة الحال يعد انقلابا رياضيا غير مسبوق احدث نهضة رياضية شمولية.

تكريم دولي
نتيجة للجهود الكبيرة التي بذلها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم واحداثه نهضة كروية حقيقية اختار الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا ) الاتحاد الفلسطيني كأفضل اتحاد محلي عمل على تطوير كرة القدم في بلاده وبناء على ذلك تم تكريم الاتحاد الفلسطيني من قبل جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وميشيل بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي في حفل خاص اقيم في دار الاوبرا في العاصمة السويسرية زيورخ والذي يقيمه الاتحاد الدول في كل عام لاختيار افضل لاعبي ولاعبات كرة القدم في العالم ويعد هذا التكريم شهادة دولية على عملية التطور الكبير الذي شهدته الكرة الفلسطينية في ظل قيادة اللواء جبريل الرجوب لدفة الاتحاد.