وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد العمال يقوم بزيارات ميدانية والإعلان عن مؤتمر نقابة الخياطة

نشر بتاريخ: 26/10/2010 ( آخر تحديث: 26/10/2010 الساعة: 09:58 )
محافظات- معا- اجتمع وفد نقابي من الاتحاد العام لعمال فلسطين/ فرع محافظة سلفيت بحضور نائب الأمين العام للاتحاد العام محمد العرقاوي ورئيس الاتحاد ياسر طه وعدد من رؤساء النقابات الفرعية في مكتب عمل محافظة سلفيت مع مدير وأعضاء المكتب في المحافظة.

وكان في استقبالهم مدير مكتب عمل محافظة سلفيت محمد طه وعدد من رؤساء الأقسام في المكتب حيث رحب محمد طه بالوفد النقابي، وأشار إلى أهمية هذه اللقاءات التنسيقية بين الشركاء الاجتماعيين وطالب باستمرارية عقد هذه اللقاءات من أجل تذليل أي عقبه قد تنشب بين الطرفين في حال التعامل المشترك بينهما.

من جهته شكر محمد العرقاوي نائب الأمين العام للاتحاد مدير وأعضاء مكتب العمل على هذا اللقاء الايجابي الذي يعبّر عن مدى التشابك في المصالح بين الاتحاد العام لعمال فلسطين ووزارة العمل.

وأوضح عرقاوي بأن هذه الزيارة التنسيقية تأتي في إطار حملة زيارات متكاملة تقوم بها الأمانة العامة للاتحاد العام في مختلف الفروع والالتقاء بمدراء مكاتب العمل ورؤساء الأقسام فيها.

وتم بحث أهم القضايا المشتركة بين الطرفين وبحث قضايا التأمين الصحي والآليات الجديدة بما يتناسب مع تعميم وزير العمل الأخير والسير بالاتجاه الصحيح في هذا الجانب والتشاور في حل عدد من الحالات العالقة ومعالجتها بما لا يتعارض مع القانون.

كما بحث الاجتماع موضوع الشراكة والمشاركة في اللجان الثلاثية مثل لجنة التشغيل والسلامة والصحة والسلامة المهنية والأجور والسياسات العامة والعمل على المشاركة بطريقة غير مباشرة في قضايا التشغيل والتدريب والتفتيش بالتعاون مع وزارة العمل.

كما تم البحث في آليات تشكيل النقابات الفرعية والعمل على تصويب أمورها حسب القانون والتعاون مع وزارة العمل في توفير كافة متطلبات النقابات الفرعية في المحافظة.

واتفق على أن يكون مصداقية مهنية وماسّة لتشكيل نقابات عمالية ديمقراطية. وفي نهاية الاجتماع تم التأكيد على التعاون المشترك وإقامة الاجتماعات الدورية بين الطرفين وتبادل الزيارات من اجل العمل على تعزيز الشراكة الثنائية.

من ناحية أخرى أعلن رؤساء اللجان التحضيرية لنقابتي المؤسسات والبلديات والعاملين بالبتر وكيماويات عن فتح باب التنسيب لعضوية النقابات الفرعية لغاية 15/11/2010 واتفق على تحضير كافة متطلبات عقد المؤتمر مالياً وإداريا.

وفي محافظة القدس عقدت اللجنة التحضيرية لنقابة الخياطة والنسيج في الاتحاد العام لعمال فلسطين في محافظة القدس عن فتح باب الترشيح لعضوية النقابة الفرعية للخياطة والنسيج في الفرع ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 26/10/2010 ولغاية يوم السبت القادم 31/10/2010 على ان يفتح باب الطعن والانسحاب والتثبيت من يوم الأحد الموافق 1/11/2010 ولغاية 3/11/2010 وسوف يتم عقد المؤتمر الثاني للنقابة في مقر مجلس الرام المحلي في تمام الساعة الثالثة من بعد ظهر يوم الأربعاء الموافق 10/11/2010.

وفي محافظة الخليل قام وفد من الاتحاد العام لعمال فلسطين بالتعاون والتنسيق المشترك مع مدير مكتب عمل يطا السيد يوسف العيسة وطاقم التفتيش فيه وبرفقة رئيس الاتحاد العام في يطا سمير حريزات وعدد من أعضاء الاتحاد بزيارة ميدانية تفتيشية لعدد من مواقع مناشير الحجر والرخام في المنطقة حيث اطلعا على أوضاع العمال وأصحاب العمل على حد سواء وتم التأكد من تطبيق شروط السلامة والصحة المهنية في المصانع التي زاروها وهي مصنع الشايس ومصنع سوفت لاين لصناعة الورق الصحي وزيارة مصنع الشركة الثلاثية للزاوية الألمانية وقاموا بالالتقاء مع العمال وأصحاب العمل.

وقدموا شرحاً متنوعاً حول عدد من القضايا القانونية والعملية التي تهم طرفي الإنتاج العمال وأصحاب العمل وأكدوا على حتمية تطبيق قانون العمل الفلسطيني وشروط السلامة المهنية من أجل الحرص الشديد على كافة الشرائح المستفيدة من هذا العمل.