وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاغا: تصريحات اندرو ويتلي بشأن اللاجئين خطيرة وعليه الاعتذار

نشر بتاريخ: 27/10/2010 ( آخر تحديث: 27/10/2010 الساعة: 12:30 )
غزة- معا - استهجن د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين تصريحات اندرو ويتلي مدير مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" في نيويورك التي قال فيها "بأن على اللاجئين الفلسطينيين أن لا يعيشوا على وهم تحقيق حق العودة وبأن على الدول العربية أن تبحث عن مكان لهم في أراضيها لتوطينهم فيها".

ووصف د. الأغا في بيان صحفي صدر عنه اليوم هذه التصريحات بالخطيرة خاصة عندما تصدر من مسؤول في وكالة الغوث .

وأضاف أنه كان على السيد ويتلي أن يطالب إسرائيل بتطبيق قرارات الأمم المتحدة التي ترفض الانصياع لها واحترام مبادئ حقوق الإنسان التي تنتهكها يومياً في الأراضي الفلسطينية ، وحث الدول المانحة على الوفاء بالتزماتها المالية لحل الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة الغوث نتيجة العجز المالي في ميزانيتها والتي تسببت في تقليص خدماتها المقدمة لخمسة مليون لاجئ فلسطيني .

وأشار إلى أن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين حق مشروع كفلته قرارات الأمم المتحدة وأكدت عليه عبر عشرات القرارات وفي مقدمتها القرار 194 ، و أن اللاجئين الفلسطينيين بصمودهم وتشبثهم بحقهم العادل في العودة رغم ضنك الحياة داخل المخيمات أثبتوا فيه أن حق العودة ليس وهماً وأنهم سيحصلون عليه عاجلاً أم آجلاً .

وأضاف د. الأغا ان الذي يعيش بالوهم هو الذي ينتظر ويراهن بأن اللاجئ الفلسطيني سيتخلى عن حقه العادل في العودة ويقبل بالتوطين .

وقال أن وكالة الغوث الدولية انشأت بقرار من الأمم المتحدة رقم 302 واوكلت لها تقديم خدمات الإغاثة والتشغيل للاجئين الفلسطينيين وهذه هي مهمتها الأساسية وأن التدخل بالشان السياسي لقضية اللاجئين من قبل أحد مسؤوليها هو امر مرفوض خاصة عندما يكون الأمر يمس بالثوابت الفلسطينية وبحقوق شعبنا الفلسطيني، داعياً وكالة الغوث أن تسير وفق القرارات والقوانين الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة التي هي جزء منها .

وطالب د. الأغا مدير مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا" في نيويورك إلى الاعتذار وسحب تصريحاته التي أدلى بها كما طالب إدارة الأونروا بتوضيح موقفها كاشفاً بأن دائرة شؤون اللاجئين رفعت رسالة خطية للسيد فليبو جراندي مفوض عام وكالة الغوث عبرت فيها عن استيائها لتصريحات مدير مكتب وكالة الغوث في نييورك والمطالبة بإعلان وتوضيح الموقف الرسمي للوكالة بخصوص تلك التصريحات .