وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

شؤون اللاجئين بحماس تطالب باقالة أندرو وايتلي واتخاذ الاجراءات بحقه

نشر بتاريخ: 27/10/2010 ( آخر تحديث: 27/10/2010 الساعة: 13:30 )
غزة - معا - دانت دائرة شؤون اللاجئين في حركة حمــاس، تصريحات مدير مكتب وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في نيويورك أندرو وايتلي، معتبرة اياها جزءاً من المؤامرة على حق العودة، من خلال الدعوة لتوطين اللاجئين الفلسطينيين.

وكان وايتلي قد قال في كلمته، "على اللاجئين الفلسطينيين أن لا يعيشوا على وهم تحقيق حق العودة، وأن على الدول العربية الاستعداد لتوطينهم في أماكنهم، أو أن يختاروا أماكن أخرى حسب رغبتهم".

من جهتها، قالت دائرة شؤون اللاجئين، "نؤكد على حقنا الكامل في العودة إلى قرانا ومدننا التي طردنا منها، وهذا الحق كفلته كافة الشرائع والقوانين الدولية.

كما اكدت الدائرة، على أن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم غير قابل للتفاوض أو التصرف، لأنه حق شخصي في الأساس لا تجوز فيه الإنابة أو التمثيل أو التنازل.

ورفضت الدائرة، كل مشاريع التوطين والتهجير وكل المبادرات التي تهدف إلى النيل من حقوق الشعب الفلسطيني، مشيرة الى أن مثل هذه التصريحات تتساوق مع التصريحات المطالبة بيهودية الدولة.

وطالبت الدائرة، وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، التي تعتبر نفسها ممثلة عن اللاجئين ومدافعة عن حقوقهم، بضرورة أن تعترف بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة لديارهم التي هجروا منها، وأن تبقى مدافعة عن هذا الحق لحين تحقيق العودة لكامل التراب الفلسطيني.

كما طالبت الدائرة، بإقالة مدير مكتب الوكالة في نيويورك " أندرو وايتلي"، من منصبه واتخاذ كافة الإجراءات القانونية والصارمة بحقه.