وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق أعمال المؤتمر العلمي"التربية التكنولوجية وتكنولوجيا التعليم"

نشر بتاريخ: 27/10/2010 ( آخر تحديث: 27/10/2010 الساعة: 13:23 )
غزة -معا- انطلقت في مدينة غزة أعمال المؤتمر العلمي التربية التكنولوجية وتكنولوجيا التعليم، والذي ينعقد ضمن مشروع "تحسين جودة برامج إعداد معلمي التربية التكنولوجية بجامعات وكليات قطاع غزة" والممول من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن تتواصل أعمال المؤتمر الذي تعقده جامعة الأقصى بالتعاون مع الجامعة الإسلامية بغزة، والكلية الجامعية للعلوم المهنية والتطبيقية، وكلية فلسطين التقنية بدير البلح في فندق جراند بلاس يومي الأربعاء والخميس السابع والعشرين والثامن والعشرين من تشرين أول/ أكتوبر 2010م.

وأكد الحاضرون على ان الاهتمام الكبير بوسائل التكنولوجيا الحديثة في المؤسسات التعليمية، ود على أهمية وضع برامج التكنولوجيا في مقدمة برامجها العليا، ,و أن الطلبة يقضون وقتاً داخل المدارس وهم بحاجة إلى الاطلاع، وامكانية الاستفاده من التكنولوجيا الحديثة في تطوير معارفهم والتدريب والإنتاج.

وفي كلمته باسم الجامعات والكليات الشريكة، أكد الأستاذ الدكتور الحولي على أهمية تطوير منظومة دعائم التعليم، وأوصى بالاهتمام بالبحث العلمي وتوفير قاعدة علمية تكنولوجية واقترح رفع مفتاح القبول بكليات التربية في الجامعات الفلسطينية إلى (70%) كحد أدنى، وطالب الجامعات الفلسطينية بدعم البنية التحتية بكليات التربية في الجامعات، وإنشاء مدارس نموذجية تابعة لكليات التربية بالجامعات لتدريب المدرسين والطلبة.

وأوضح الدكتور حسن الحجار –رئيس اللجنة التحضيرية أن المشروع أثمر تجهيز مختبرات علمية، وتزويد المكتبات بكتب ومراجع في التربية التكنولوجية، وتطوير الكادر البشري، والتدريب على استخدام نظام إدارة التعلم والفصول الافتراضية، والوسائط المتعددة لأغراض التعليم، وتطوير مساقات لبيئة التعليم الإلكتروني، وتأسيس منتدى التربية التكنولوجية وتكنولوجيا التعليم، وأن المؤتمر يقدم دراسات قيمة ويتيح المجال لمناقشات علمية وصولاً إلى رؤية شاملة.

و أشار الدكتور أشرف الميمي –من صندوق تطوير الجودة بوزارة التربية والتعليم العالي عبر دائرة الفيديو كونفرنس إلى أن مشروع تحسين جودة برامج إعداد معلم التربية التكنولوجيا بجامعات وكليات قطاع ويعتبر أحد ستة مشاريع نفذت ضمن أعمال الدورة الرابعة لأعمال الصندوق، وذكر الدكتور الميمي أن هناك ثورة هائلة في التكنولوجيا تتنافس فيها الدول.

واستعرض الدكتور أسامة الميمي –المتحدث الرسمي للمؤتمر من جامعة بيرزيت عبر الفيديو كونفرنس، في محاضرته العلمية المختصة التي ألقاها أمام الجلسة الافتتاحية الاحتياجات اللازمة لتأهيل المتعلمين، وواقع بيئة التعليم، ووقف على نظام التربوي الفلسطيني لافتاً إلى وجود موارد عديدة يمكن الاستفادة منها في عمليات التطوير.