وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول ضمانات التوقيف وقواعد حماية المرأة

نشر بتاريخ: 27/10/2010 ( آخر تحديث: 27/10/2010 الساعة: 22:57 )
رام الله- معاً- عقد فريق عمل شبكة نساء القانون في فلسطين اليوم الاربعاء ورشة عمل في رام الله بعنوان "ضمانات التوقيف وقواعد حماية المرأة"، وشارك في الورشة 24 امرأة ما بين محاميات وضابطات الشرطة النسائية، وقد تطرقت الورشة للعديد من المواضيع المهمة الخاصة بتوقيف النساء.

وابتدأت المحامية أمل مصيص بموضوع المفاهيم الاساسية في ضمانات القبض والتوقيف وقدمت النقيب عبلة أبو الرب لمحة عن تدريبات الشرطة والحاجات المستقبلية وبعدها قدمت النقيب ايمان سلامة لمحة عن عمل وحدة حماية الاسرة واهم المشاكل والصعوبات التي تواجه عملها، ثم جلسة نقاش بين الشرطة والمحاميات حول المشاكل التي تواجه الشرطة ويمكن العمل على حلها، او المساعدة في حلها.

وادار النقاش في هذه الجلسة النقيب عبلة ابو الرب والمحامية أمل مصيص، وتلاها جلسة حول المفاهيم الاساسية في مرحلة جمع الاستدلالات ادارها كل من المحاميتين امل مصيص ونرمين صيام بالاضافة لجلسة حول المفاهيم الاساسية في حالات التلبس في الجريمة ادارتها المحاميتان امل مصيص وحنين خليل، وقدمتا أيضا الجلسة الاخيرة حول اتفاقية سيداو.

وكانت الجلسات على شكل حوار بين المحاميات والمشاركات من سلك الشرطة بهدف اثراء النقاش والتعريف بالمواضيع بشكل عملي للخروج بتوصيات عملية، والجدير بالذكر ان الهدف الرئيسي للورشة هو تعزيز وتمكين معارف وقدرات المشاركات في مجال حماية ضمانات التوقيف خصوصا للنساء، وفي التفتيش ومرحلة التحقيق.

وقد تأسست شبكة نساء القانون وهي شبكة اقليمية لتنمية المهارات وتبادل المعلومات والخبرات والتواصل بين المحاميات الشابات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.

وينفذ المشروع من قبل أكاديمية التطوير التربوي (AED ) بالتعاون والشراكة مع المجتمعات القانونية في العالم العربي وبدعم من مبادرة الشرق الأوسط (MEPI) المنبثقة عن وزارة الخارجية الامريكية، وقد عقدت الشبكة العديد من ورشات العمل في مناطق مختلفة من الضفة الغربية مع العديد من القطاعات ومن بينها الصحافيين.