وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التشريعي يطالب وكالة الغوث واتحاد العاملين بالشروع الفوري بالمفاوضات

نشر بتاريخ: 28/10/2010 ( آخر تحديث: 28/10/2010 الساعة: 16:54 )
رام الله-معا- دعت هيئة الكتل والقوائم البرلمانية إلى ضرورة البدء بالحوار المباشر بين اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث بالضفة الغربية وبين إدارة الوكالة بالتزامن مع تعليق الإضراب وتجميد إجراءات الوكالة التي انتقصت من حقوق الموظفين والعاملين بسبب الإضراب، وأكد النواب على ضرورة الالتزام بمذكرات التفاهم والاتفاقيات السابقة.

جاء ذلك في اجتماع عقد في مقر المجلس التشريعي في رام الله بين ممثلي هيئة الكتل والقوائم البرلمانية وممثلي اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث بالضفة الغربية.

وقد أطلع النائب عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية الحضور على تفاصيل اللقاء الذي تم بينه وبين السيدة باربارا شنستون مدير عمليات الأنروا في الضفة الفلسطينية ودعا إلى البدء الفوري بحوار بين الاتحاد والأنروا بالتزامن مع تعليق الإضراب وتجميد كافة الإجراءات العقابية التي قامت بها وكالة الغوث بحق الموظفين بسبب الإضراب.

وشدد د. شاكر الرشق رئيس اتحاد العاملين في وكالة الغوث على عدالة مطالبهم وقال أن مكتب سيادة الرئيس محمود عباس تدخل لحل الخلاف بين الاتحاد والوكالة ممثلا بالسيد احمد المجدلاني وزير العمل لمساعدة الطرفين للوصول إلى اتفاق إلا أن الوكالة لم تلتزم بمذكرات التفاهم والاتفاقيات السابقة .

وتتلخص مطالب اتحاد العاملين بزيادة الأجور وتطبيق العلاوات ومساواة العاملين في الوكالة مع موظفي السلطة الوطنية الفلسطينية في العلاوات و عدم خصم أيام الإضراب من رواتب الموظفين لأن القانون الفلسطيني كفل حق الإضراب للموظفين في حالة عدم استجابة الجهة المشغلة لمطالبهم العادلة

وتم التطرق في الاجتماع إلى سياسة تقليص الخدمات التي تقدمها الوكالة للاجئين الفلسطينيين والتي تمثلت بعدم قيام الأنروا بواجباتها تجاه الاكتظاظ في المدارس وعدم تثبيت المعلمين الجدد منذ عام 2005 وحتى عام 2009 وتحويل كافة المعلمين الجدد على برنامج الطوارئ وبعقود مؤقتة وإلغاء بعض التخصصات المهنية من المعاهد التابعة للوكالة، إضافة إلى عدم توفر غالبية الأدوية الأساسية في عيادات الوكالة ورفع نسبة مساهمة المريض في العلاج من 25% إلى 50% وكذلك تخفيض عدد المستفيدين من برنامج المساعدات من 91 الف حالة عام 2007 إلى 11 ألف حالة عام 2010 ، وصولا إلى التخطيط لإغلاق معهد المعلمات ومعهد قلنديا .

وفي نهاية الاجتماع اتفق الجميع على تشكيل لجنة برلمانية للمتابعة ضمت كل من النواب : بسام الصالحي وجمال حويل ومحمد اللحام وجهاد طمليه وماجد أبو شمالة للوصول الى آلية تكفل حقوق العاملين وتؤكد على ضرورة إنصاف هذا القطاع الحيوي الهام .

وحضر الاجتماع كل من النواب مهيب عواد وعزام الاحمد وبسام الصالحي وجمال ابو الرب و أحمد هزاع ود. عبد الرحيم برهم وجمال حويل وعلاء ياغي ومحمد حجازي ويحيى شامية ود.نجاة الأسطل ومحمد اللحام وماجد أبو شمالة وفؤاد كوكالي ووليد عساف وإبراهيم المصدر وحضره عن الاتحاد د. شاكر الرشق رئيس اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث والأستاذ جمال عبدا لله رئيس نقابة المعلمين في الوكالة إضافة إلى السيد شاهر سعد رئيس اتحاد العمال وعدد من النقابيين الذين يمثلون القطاع النقابي في الوكالة