وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير التنمية البريطاني يزور مصنع السلوى للأغذية والشركة الوطنية

نشر بتاريخ: 28/10/2010 ( آخر تحديث: 28/10/2010 الساعة: 18:04 )
بيت لحم-معا-زار وزير التنمية الدولية البريطاني "ألان دنكان" مصنع السلوى للاغذية والشركة الوطنية للصناعات الزراعية وهي شركة مصنعة وموزعة لزيت الزيتون، وذلك ضمن تركيزه على القطاع الخاص في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وترى بريطانيا أن نمو القطاع الخاص وزيادة فرص العمل في الاراضي الفلسطينية المحتلة هو مكون أساسي للحد من الفقر ولبناء دولة فلسطينية مستدامة.

ويعتبر مصنع السلوى والشركة الوطنية للتصنيع الزراعي كامثلة عن قصص نجاح تحققت من خلال برنامج القطاع الخاص المدعوم من بريطانيا والمسمى "ألية تطوير أسواق جديدة"

وتوضح هاتان الشركتان مدى الامكانات الاستثمارية المتوفرة ومدى قدرة القطاع الخاص الفلسطيني على الصمود بالرغم من وجود العديد من المعيقات على الارض.

قال الوزير دنكان: "تسعدني زيارة هاتان الشركتان لكي أتمكن من رؤية الاثر الذي تركه الدعم البريطاني على الشركات الفلسطينية الصغيرة والمتوسطة بشكل مباشر. ان النجاح الذي حققته هذه الشركات هو خير دليل على أن الاستثمار في القطاع الخاص الفلسطيني يعتبر ذو جدوى اقتصادية بالرغم من المخاطر السياسية الكبيرة. فهي تخلق فرص العمل و تعطى الامل للناس"

ويركز توجه الحكومة البريطانية نحو النمو الاقتصادي في الاراضي الفلسطينية المحتلة على ثلاث جوانب:
- مساعدة الشركات على الاستثمار في أسواق ومنتجات جديدة.
- تقوية قدرات السلطة الفلسطينية واستراتيجياتها لتشجيع الاستثمارات الداخلية.
تحسين الانظمة والقوانين لخلق بيئة تشجع على الاستثمار

من الجدير بالذكر أن مشروع "الالية لتسهيل الوصول وتطوير أسواق جديدة" و الذي يبلغ حجم تمويله 3,6 مليون جنيه استرليني دعمت منها ( مكتب وزارة التنمية الدولية البريطاني) DFID 3 مليون جنيه استرليني ووفر البنك الدولي 1 مليون دولار قد اطلق في شهر أبريل من العام 2008 بهدف تخفيف المخاطرة على المستثمرين الباحثين عن أسواق جديدة والراغبين بتطوير منتجات جديدة من خلال قطاع الاعمال في الضفة الغربية وغزة.

وتقوم هذه الالية بتوفير دعم مماثل لما يقدمه المستثمرين من اجل تطوير اعمالهم، والى اليوم ساعدت هذه الالية اكثر من 200 شركة في الضفة الغربية وغزة لتطوير 92 منتج جديد و التصدير ل 41 سوق خارجية جديدة في خمس قارات وتحقيق صادرات ومبيعات بقيمة 33 مليون دولار.

•تساعد هذه الالية مصنع السلوى للاغذية لتوسيع الاسواق المستهدفة لتصل شمال الضفة الغربية واسرائيل من خلال المشاركة بتمويل الابحاث الخاصة بالاسواق وتنفيذ نظام اداري من اجل تحسين العلاقات مع العملاء والحصول على شهادة الايسو 22000 و تصميم نظام تغليف جديد للمنتوجات. وتساعد "الية تطوير اسواق جديدة" مصنع السلوى على تطوير منتوجات غذائية جديدة للمدارس تتوافق مع متطلبات وزارات التعليم و الصحة الفلسطينية.