وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ملتقى الطلبة يعقد ورشة عمل بعنوان "تعزيز المشاركة في الانتخابات"

نشر بتاريخ: 30/10/2010 ( آخر تحديث: 30/10/2010 الساعة: 11:09 )
بيت لحم- معا- عقد ملتقى الطلبة في مقر نقابة الأخصائيين الاجتماعيين في بيت لحم اليوم السبت، ورشة عمل حول "تعزيز المشاركة في الانتخابات"، بحضور نحو 30 طالبا من الطلبة الجامعيين في محافظة بيت لحم.

وهدفت هذه الورشة إلى تعزيز المشاركة الشبابية في الانتخابات سواء من حيث التصويت أو الترشح، كما هدفت هذه الورشة إلى تعريف الشباب والطلبة الجامعيين بقانون الانتخابات والعملية الديمقراطية واليات الانتخابات بهدف رفع الوعي بهذه القضايا الأساسية والهامة في مجال تعزيز العملية الديمقراطية بشكل عام في المجتمع الفلسطيني.

من جانبه قدم المدربان محمد رومي وهشام هندي شرحا، حول المحاور التي تتضمنها هذه الورشة، وهي تعريف الانتخابات والمعايير الدولية للانتخابات الحرة النزيهة، أنواع الإدارات الانتخابية، لجنة الانتخابات المركزية، التشريعات الانتخابية، أنظمة الانتخابات وأنظمة الاقتراع، النظم الانتخابية، أنواع السجل الانتخابي، الكوتة، توزيع المقاعد وسانت لوجي.

وفي نهاية الورشة تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات تناولت عدة محاور من محاور الانتخابات وقد جاءت أهم توصيات الشباب المشاركة إلى ضرورة زيادة الوعي في أنظمة الانتخابات، العمل على تعديل قانون "الانتخاب الفلسطيني" بما يتلاءم أكثر مع الواقع الفلسطيني، ىضرورة الالتزام بدورية الانتخابات.

ويذكر أن هذه الورشة التدريبية بدعم من مؤسسة التعاون الايطالي وتحت إشراف لجنة الانتخابات المركزية ضمن مشروع تعزيز المشاركة في الانتخابات والتي تنفذه عدة مؤسسات من مؤسسات المجتمع المدني، في كافة أرجاء الوطن ومنها ملتقى الطلبة في محافظة بيت لحم.