وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التربية وابداع المعلم تنظمان ندوة وطنية حول التعليم وامكانية النهوض به

نشر بتاريخ: 30/10/2010 ( آخر تحديث: 30/10/2010 الساعة: 19:19 )
رام الله - معا - نظمت وزارة التربية والتعليم ومركز ابداع المعلم في رام الله امس الجمعة ندوة وطنية حول التعليم العالي والتعليم العام في فلسطين شارك فيها العشرات من التربويين والمهتمين وقدمت خلالها عدة اوراق عمل من قبل مختصين .

وافتتح الندوة مدير عام مركز ابداع المعلم رفعت الصباح، مستعرضا اهم التحديات التي تواجه العملية التربوية في فلسطين، داعيا الى اهمية وجود نظام تعليمي متفوق في كل جوانبه وفي قدرته على استيعاب كل الاطفال في تقديم فرص تعليم متساوية للجميع ذكورا كانوا ام اناثا .

من جانبه قدم مدير عام الاشراف والتدريب التربوي في وزارة التربية ثروت زيد كلمة بالنيابة عن وكيل وزارة الوزارة محمد ابو زيد بين خلالها اهمية وجود تعليم نوعي في فلسطين، مستعرضا الانجازات التي قامت بها الوزارة على هذا الصعيد وعلى صعيد تحسين المناهج التعليمية .

وتناولت الندوة التي ادارها الاستاذ فضل سليمان العديد من اوراق العمل التي تحدثت عن واقع التعليم العالي والتعليم العام في فلسطين حيث كانت الورقة الاولى للسيد ثروت زيد وتحدث فيها عن جهود الوزارة في تاهيل المعلمين وسبل التعاون مع الجامعات من اجل التدريب قبل واثناء الخدمة في حين تناولت الورقة الثانية والتي قدمتها الدكتورة علياء العسالي المخرجات المنشودة من محتوى الكتب المدرسية وكانت الورقة الثالثة للدكتور عبد الكريم البرغوثي حول الفجوة التي يواجهها المتعلمون بين مواد التعليم والمهارات الحياتية .

في حين قدم الدكتور مازن ربايعة ورقة تناولت تاثير البرامج التعليمية في متطلبات سوق العمل كما وقدم صلاح الصوباني دراسة مسحية حول خريجي التعليم العالي والتعليم المهني ومتطلبات سوق العمل في حين بين الباحث والاعلامي رائد عمر في ورقته الاخيرة اهمية وجوب وجود اعلام تربوي لدعم العملية التربوية .

وتاتي هذه الندوة ضمن فعاليات المنتدى التربوي العالمي في اطار التحضير لعقد مؤتمر شعبي موسع حول التعليم في فلسطين حيث ان المجتمعين في الايام التربوية التنويرية بداية شهر اب الماضي كانوا قد اوصوا بضرورة الدعوة لعقد مؤتمر شعبي ممثل لكافة الاطياف والقوى والاطراف الفاعلة والمؤثرة بهدف النهوض بالتعليم باعتباره مسؤولية الجميع .