وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة:المنتدى التربوي يعقد ورشة عمل بعنوان "التربية من أجل التغيير"

نشر بتاريخ: 31/10/2010 ( آخر تحديث: 31/10/2010 الساعة: 11:22 )
غزة-معا- عقد المنتدى التربوي العالمي وضمن فعاليات المنتدى التي تعقد بقطاع غزة، ورشة عمل بعنوان " التربية من أجل التغيير "، وذلك بحضور نخبة من أساتذة الجامعة و عدد من الطلاب بجامعة القدس المفتوحة.

ومن جهته، استعرض رئيس جامعة القدس المفتوحة زياد الجرجاوي، ورقة عمل بعنوان "التطبيق الأمثل للتربية الصحية في مدارس التعليم العام بمحافظات غزة"، شرح فيها الوضع الصحي لمدراس محافظة غزة حيث استند إلى دراسة ميدانية له.

وأشار الجرجاوي، إلى تدني مستوى الصحة في كافة مدارس محافظة غزه كعينة لدراسته، لافتا إلى عدم وجود متخصصين في مجال الصحة، وبالتالي عدم تطبيق معايير الصحة العامة لطلبة مدارس المحافظة.

وفي مداخلته اكد استاذ التربية بجامعة القدس المفتوحة إسماعيل الفرا، على أهمية التعليم وضرورة الوقوف بتأني عند مشكلاته التي تعرقل تطوره في المجتمعات العربية عامة والمجتمع الفلسطيني خاصة مشيرا الى ضرورة تطبيق ما يصل إليه الباحثون لإنجاح وتطوير المسيرة العملية التعليمية.

كما شارك صباح ثابت عن هيئة النقب للبحوث والتنمية والتوثيق، بورقة عمل بعنوان "التربية والتعليم والتنمية البشرية"، تحدث فيها عن التربية كعملية للتعليم التي تهدف لمساعدة إستغلال الفرد لكي يصبح عنصرا فعالا في المجتمع.

وأكد ثابت، على ضرورة إستغلال الثورة التكنولوجية لتحسين واقع مستوى التعليم لمواكبة ما يحدث من تراكم معرفي، مشيراً إلى العمل بالثورة الديمقراطية والأخذ بمبادئها بديلا عن الإنقلابات وأعمال العنف كوسيلة لتحقيق المطالب.

من جانبه، تناول فراس عوده المحاضر بجامعة القدس المفتوحة، موضوع " الفجوة بين التعليم وإقتصاد المعرفة في المؤسسات التربوية"، تحدث خلاله عن مفهوم اقتصاد المعرفة كعلم جديد يعتمد على التعليم والتدريب المستمرين.

وأكد عوده، أن أزمة المناهج العلمية التي تعتمد على الحفظ والتلقين وأزمة إستيراد التجارب من الغرب، وتطبيقها في المجتمعات العربية دون مراعاة لفروق الثقافية بين المجتمعات الشرقية والغربية.

وأفاد عوده، أن علاج الفجوة بين التعليم وإقتصاد المعرفة تكون من خلال العديد من الآليات، أهمها تحديد أهداف المؤسسات التعليمية وتطبيق تقنيات الاتصال فيها.