وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة تنظم دورة تدريبية حول مفاهيم القيادة

نشر بتاريخ: 31/10/2010 ( آخر تحديث: 31/10/2010 الساعة: 12:25 )
الخليل-معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، دورة تدريبية حول "مفاهيم القيادة"،بهدف تنمية مهارات وقدرات النساء في مفاهيم القيادة من أجل احداث تغير في تنمية قدراتهن الذاتية.

وقد شاركت في الدورة التي عقدت في المركز النسوي المجتمعي ببلدة يطا، وعلى مدار 4 ايام، وبواقع (20) ساعة تدريبية، مجموعة نسوية مكونة من (25) سيدة.

وتركز التدريب، الذي قدمته الميدانية بجمعية المراة العاملة نعمة عساف، على مدى استجابة النساء المشاركات وتفاعلهن مع المواضيع التي تم طرحها "مفهوم القيادة "، من خلال الربط المباشر مع المجتمع، وذلك لتعزيز دور المرأة في مجالات التنمية المختلفة.

كما وتحدثت المشاركات، عن عوامل نجاحهن والعوائق والمصاعب التي تواجههن في حياتهن اليومية وكيفية التغلب عليها.

واشرن، الى اهمية مشاركة المراة في اتخاذ القرار وتحديد هدف واضح والسعي الى تحقيقه من خلال العمل والمثابرة، وان مهارات الاصغاء الجيد تمكن من التعبير عن الذات بصورة افضل، فالاصغاء جيدآ يجنب تشويه الاقوال وحل الخلافات ممكن بالحوار، مع اهمية التماسك والثقة بالنفس عند التعامل مع الآخرين، والتحلي بالمرونه والمسؤولية اثناء التفاوض مع الطرف المقابل للوصول الى تسوية معقولة.

وفيما يتعلق بتقدير الذات، أكدت المشاركات ان الشراكة مع الرجل في نطاق الاسرة يجب ان يرافقها مساواة في الحقوق والواجبات ، وان اخذ الحقوق يتطلب الوعي والتصميم والحوار المرن داخل الاسرة وفي المجتمع وفي العلاقات الدولية.

يشار الى ان، التدريب قد تضمن تمارين فردية وجماعية تركزت على تطوير المهارات في مواضيع التدريب والمتمثلة بتقدير الذات ، اتخاذ القرار ، الادوار الاجتماعية المتغيرة، ومهارات التفاوض.