وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الشؤون الاجتماعية تفتتح دورة حول العنف المبني على النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 31/10/2010 ( آخر تحديث: 31/10/2010 الساعة: 14:23 )
رام الله-معا- افتتحت الإدارة العامة لتنمية الموارد البشرية، وبالتنسيق مع الإدارة العامة للرعاية والتأهيل في وزارة الشؤون الاجتماعية، وبدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، دورة تدريبية حول العنف المبني على النوع الاجتماعي.

وتستهدف الدورة، التي تستمر لمدة خمسة أيام، وتشرف عليها المدربة فاطمة البطمة، طلاب المراكز الاجتماعية التابعة للوزارة.

وقد حضر الافتتاح كلا من، مدير عام الرعاية والتأهيل جميل ابو زيتون، مديرة دائرة المراكز سحر البرغوثي، ويعقوب صلاح الدين، وعجاج عجاج مدير دائرة التدريب، وعرفات ابوراس رئيس قسم الإعلام، وعددا من المرشدين والمشرفين من كافة المحافظات.

وافتتح الورشة جميل ابوزيتون، حيث ألقى كلمة رحب بها بالحضور، وأشاد بالدعم المتواصل الذي يقدمه صندوق الأمم المتحدة للسكان لإنجاح تلك الدورات.

في اليوم الأول من الدورة، ناقش المجتمعون العديد من الأمور، منها ما هو متعلق بالتنشئة الاجتماعية،ادوار النوع الاجتماعي ،الفرق بين الجنسين والتمييز على أسس النوع الاجتماعي، كما تم وضع الخطط لباقي أيام الدورة.

ودعا أبو زيتون، المشاركين طلاب المراكز للاستفادة من تلك الدورة وكسب المزيد من المهارات وزيادة التوعية والتثقيف للتخفيف من ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي في المجتمع، والسلوك السوي وتعزيز الثقة بالنفس داخل الأسرة.

وأضاف ابو زيتون، أن الهدف الرئيسي هو إعدادهم كمثقفي أقران في المجتمع، وتشتمل الدورة على العديد من المواضيع منها تعريف المشاركات والمشاركين بالنوع الاجتماعي وبعض المفاهيم المرتبطة، وتهيئة المشاركين للجزء الثاني من البرنامج التدريبي من خلال توضيح المفاهيم التالية علاقات النوع الاجتماعي، الصور النمطية، التمييز، العدالة وتكافؤ الفرص.

كما تطرق ابو زيتون، الى تطوير قدرة المشاركين على نقل الخبرة والمعرفة من خلال التركيز على مجموعة من المهارات التواصل في نقل المفهوم.