وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سفارة فلسطين باليونان تكرم فريق اطباء يونانيين زاروا غزة

نشر بتاريخ: 31/10/2010 ( آخر تحديث: 31/10/2010 الساعة: 15:21 )
اليونان - معا - كرمت سفارة فلسطين باليونان مساء الجمعة 29/10/2010 أعضاء فريق الأطباء والمتطوعين اليونانيين الذين زاروا قطاع غزة في يناير 2009 تضامناً مع شعبنا أثناء العدوان الاسرائيلي.

وأقيم بالمناسبة حفل خاص في قاعة الاحتفالات المركزية في جامعة سالونيك حضره المئات من الاصدقاء اليونانيين بدعوة من السفير الفلسطيني سمير ابوغزالة ورئيس الجالية الفلسطينية باليونان سهيل الصباغ وبالتعاون والتنسيق مع الجالية الفلسطينية في سالونيك.

وافتتح الحفل بكلمة ترحيب من رئيس الجالية الفلسطينية في سالونيك صدقي الدسوقي، تبعها تحية ألقاها عميد جامعة سالونيك البروفيسور يانيس ميلوبولوس أعرب فيها عن سعادته باستضافة هذا الحفل المميز وأشاد بالعلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين اليوناني والفلسطيني.

وتم عرض فيلم وثائقي قصير عن العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة واستهداف المدارس والمستشفيات والمواطنين الابرياء، كما عرض فيلم قصير آخر عن جولة الأطباء والمتطوعين اليونانيين في مستشفيات القطاع تحت القصف الاسرائيلي الهمجي.

ثم ألقى السفير ابوغزالة كلمة شكر فيها الأطباء والمتطوعين اليونانيين باسم الرئيس محمود عباس والشعب الفلسطيني على مواقفهم الاخلاقية واعمالهم البطولية وتضحياتهم الشخصية من اجل مهمتهم الانسانية النبيلة في تقديم المساعدة للاطفال والنساء والجرحى من ضحايا الجرائم الاسرائيلية ضد شعبنا المحاصر في قطاع غزة.

واستعرض السفير ابوغزالة التطورات السياسية الاخيرة والاخطار المحدقة بعملية السلام نتيجة التعنت الاسرائيلي واستمرار الإستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في مدينة القدس، وشدد على ضرورة رفع الحصار عن قطاع غزة وهدم جدار الفصل العنصري في الضفة الغربية واطلاق سراح الاسرى، وشدد على تمسك القيادة بالثوابت الوطنية وعزم شعبنا مواصلة نضاله العادل حتى اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس كشرط اساسي لإحلال الأمن والسلام في المنطقة.

وألقى الطبيب آريس موسيونيس كلمة بإسم الوفد التضامني اليوناني وصف فيها بشكل مؤثر ما شاهده اعضاء الوفد من جرائم ضد الانسانية ارتكبها الجيش الاسرائيلي ضد المواطنين الفلسطينيين الابرياء في قطاع غزة، وأشاد بروح الصمود والشجاعة لدى الشعب الفلسطيني في مواجهة آلة الرعب العسكرية الاسرائيلية، وأضاف ان الضمير الطبي والانساني فرض على اعضاء الوفد الذهاب الى غزة للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وشكر الطبيب موسيونيس السفارة الفلسطينية والجالية الفلسطينية باليونان والجالية الفلسطينية بسالونيك على هذه اللفتة والمبادرة الكريمة.

وقدم السفير ابوغزالة دروع تذكارية لأعضاء الوفد اليوناني وأهداهم الكوفية الفلسطينية.

واختتمت الأمسية بحفل موسيقي أقامته فرقة "المحبة" بأغاني وطنية من التراث الشعبي الفلسطيني والعربي.