وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تعليم المقالة تشرع بتطبيق مشروع علاجي لطلبة الصف الأول

نشر بتاريخ: 31/10/2010 ( آخر تحديث: 31/10/2010 الساعة: 16:18 )
غزة- معا- قال وكيل وزارة التربية والتعليم العالي في الحكومة المقالة د. زياد ثابت إن الوزارة ستبدأ بتطبيق تجربة لبرنامج علاجي لطلبة الصف الأول الابتدائي ينفذ حالياً في دول متقدمة مشيرا إلى أنه حقق نتائج ايجابية فيها ويستهدف المشرع طلبة الصف الأول الابتدائي الذين يعانون من تدنٍ في مستوياتهم التعليمية خاصة في مهارتي اللغة والرياضيات.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته وزارة التربية والتعليم العالي بحضور الدكتور زياد ثابت ود.خليل حماد نائب مدير عام الإشراف التربوي ومدراء التعليم ومدراء المدارس ومعلمي المرحلة الابتدائية المستهدفين من المشروع.

وأكد ثابت على أهمية الاهتمام بالمهارات الأساسية لطلبة الصف الأول الابتدائي وتعزيزها، مبيناً ضرورة التأكد من امتلاك الطلبة لمهارتي اللغة والرياضيات في هذه المرحلة قبل الانتقال إلى مراحل عليا حيث يصعب بعد ذلك علاجها مشيرا إلى حرص الدول المتقدمة على هاتين المهارتين في المراحل الأولى من التعليم.

وقال ثابت إن الوزارة اختارت خلال الفترة الماضية المعلمين الأكفاء للمرحلة الابتدائية نظراً لأهميتها وحساسيتها، وبين أن الوزارة تدرك مدى الأعباء الكبيرة الملقاة على معلمي الصف الأول الابتدائي، والمشاكل التي يواجهونها من اكتظاظ طلابي وعدم مجاراة بعض الطلبة لزملائهم المتميزين إلا أن الحرص على رفع مستوى الطلبة يجعل الوزارة مصممة على تنفيذ تجربة المشروع الجديد.

وعن تفاصيل المشروع الإضافي لطلبة الصف الأول الابتدائي قال الوكيل المساعد "إن تجربة المشروع ستطبق في 24 مدرسة ابتدائية موزعة في المديريات الست، على أن تختار كل مديرية 4 مدارس، مدرستان للذكور ومدرستان للإناث.

وأشار ثابت أن الوزارة عينت اليوم 24 معلما جديدا في المدارس الابتدائية التي سيطبق فيها المشروع لإنجاحه وإعطاء الفرصة لتعزيز دور المعلمين الأساسيين، موضحا أن المعلم الأساسي سيحصل في جدوله على 20 حصة أسبوعياً يدرس فيها اللغة والرياضيات وبعض الأنشطة المختلفة، تضاف إليها 6 حصص للتعليم الإضافي خاصة بمهارتي اللغة والرياضيات تدرس في الحصة السادسة وستكون خاصة بعدد من الطلبة الضعاف يختارهم المعلم من صفوفه الأربعة التي يدرسها، وسيقوم المعلم الجديد الذي تم تعيينه أخيراً بتدريس الطلبة باقي المواد.

وأكد ثابت أن حصة التعليم الإضافي لن تكون تكميلية أو احتياطية أو ثانوية معتبرا إياها من أهم الحصص التي يمكن البناء عليها لتطوير المهارات للطلبة ذوي التحصيل الضعيف، مبينا أنه يحق للمعلم استبدال الطلبة الذين يتقدمون في مستوياتهم ومهاراتهم بطلبة ضعاف آخرين.

وأشار ثابت أن المشروع يحتاج إلى اهتمام كبير ومتابعة من قبل المعلم والمدير والمديرية مينا أن الوزارة ستقوم بعمل تغذية راجعة في ختام العام الدراسي لتقييم التجربة في المدارس المستهدفة ومن ثم تعميمه في حال نجاحها.

وطالب ثابت المعلمين ببذل جهد مضاعف وإبداء تفاعل أكبر لإنجاح المشروع رغم الضغط والعبء الذي يشعر به المعلمون خاصة وأنهم سيضطرون للانتظار حتى نهاية الدوام الدراسي.