وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اللجنة القانونية بالمجلس التشريعي تلتقي النيابة العامة بغزة

نشر بتاريخ: 31/10/2010 ( آخر تحديث: 31/10/2010 الساعة: 18:42 )
غزة-معا- زارت اللجنة القانونية في المجلس التشريعي النيابة العامة في مقرها بمدينة غزة وعقدت اجتماعا مع النائب العام المستشار محمد عابد ورؤساء النيابات في القطاع.

وأوضح د. أحمد أبوحلبية رئيس اللجنة أن الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين المجلس التشريعي والمرافق القانونية والقضائية بهدف الوقوف على الإشكاليات القانونية واحتياجات النيابة العامة المادية والبشرية.

من جانبه استعرض النائب العام المستشار محمد عابد أبرز الإشكاليات التي تعيق عمل النيابة العامة والتي تتمثل في الاحتياجات اللوجستية ونقص الكادر البشري فضلا عن الإشكاليات الفنية لبعض التشريعات الجزائية التي سُنّت فترة الانتداب البريطاني للأراضي الفلسطينية ولم تعد تتناسب مع الواقع الحالي بسبب ظهور الجرائم المستحدثة.

وعرض عابد لدور النيابة في التصدي لجرائم المخدرات بعد إعادة العمل بقانون المخدرات المصري الذي يفرض عقوبات مشددة تصل إلى حد الإعدام، حيث ناقش الطرفان تصوّر النيابة العامة بشأن مشروع قانون المخدرات والمؤثرات العقلية المحال إلى اللجنة القانونية.

وفي ختام اللقاء حثّ رئيس اللجنة القانونية وأعضاءها النيابة العامة على تعزيز التنسيق مع جهاز الشرطة للارتقاء إلى مستوى التناغم في الإجراءات.
في سياق آخر عقدت اللجنة ورشة عمل لمناقشة مشروع قانون الطب الشرعي المقدم للمصادقة عليه من المجلس التشريعي بالقراءة الثانية، وحضر الورشة رئيس اللجنة وأعضاءها وعدد من نواب المجلس فضلا عن المختصين في الطب الشرعي وممثلين عن النيابة العامة ووزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء الشرعي والقضاء النظامي وأكاديميين ومختصين في الشريعة الإسلامية.

وناقشت الورشة تقييم مشروع القانون من الناحيتين الشكلية والموضوعية، وإبداء الملاحظات الفنية بشأن اختصاصات المجلس الأعلى للطب الشرعي وتركيبته، كما تطرق المشاركون إلى الصعوبات التي تعترض عمل الطب الشرعي في فلسطين.