وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلطة المياه تنتهي من اعمال مشاريع مائية في جنين وطولكرم

نشر بتاريخ: 01/11/2010 ( آخر تحديث: 01/11/2010 الساعة: 12:15 )
رام الله-معا- انتهت سلطة المياه الفلسطينية من تنفيذ مجموعة من المشاريع المائية في محافظتي طولكرم وجنين والتي تشمل إنشاء خطوط ناقلة وشبكات مياه وخزانات ووصلات منزلية لقرى زبدة والخلجان وأم دار وعكابا وظهر العبد.

فقد اشتملت المرحلة الأولى لمشروع الشبكات الداخلية لقرى زبده ام دار والخلجان في محافظة جنين إنشاء خط مياه ناقل يتصل في شبكة المياه الداخلية في هذه القرى، حيث أن المصدر الرئيسي لتغذية الشبكة بالمياه بئر بلدية يعبد من خلال خزان بلدية يعبد. وقد مول الاتحاد الأوروبي هذه المرحلة والتي وصلت تكلفتها إلى 2مليون و665 ألف شيكل واستغرق العمل فيها خمسة اشهر.

أما المرحلة الثانية من المشروع والتي تشتمل على إنشاء وصلات منزلية فقد مولت من قبل وزارة المالية الفلسطينية بقيمة مالية وصلت إلى 440 ألف شيقل حيث تم خلالها توصيل المياه من خلال الخطوط الرئيسية إلى المستهلك من خلال وصلات منزلية تشمل عداد المياه والقطع المرفقة له وقد استغرق العمل في المشروع أربعة شهور.

كما انتهت سلطة المياه من المراحل الثلاثة لمشاريع الخزانات والشبكات والخطوط الناقلة لقريتي عكابا في طولكرم وظهر العبد في جنين والممول من الاتحاد الأوروبي حيث اشتملت المرحلة الأولى على إنشاء خزانين علويين بارتفاع 21م وبسعة 200م بقيمة مالية تصل إلى 1.070.000 شيقل ليستفيد منه أهالي المنطقة البالغة عدد سكانها 1200 نسمة وقد انتهى العمل بهذه المرحلة حوالي خمسة شهور، كما تم الانتهاء من العمل في المرحلة الثانية والمتضمنة إنشاء خط ناقل من خزان بلدة قفين إلى قريتي عكابا وظهر العبد بقطر 4 أنش وقام الاتحاد الأوروبي بتمويل هذه المرحلة أيضا والتي وصلت تكلفتها إلى 1.450.000 شيقل.

أما المرحلة الأخيرة من المشروع عبارة عن إنشاء شبكات داخلية في قرية ظهر العبد ووصلات منزلية في قريتي عكابا وظهر العبد بتمويل من وزارة المالية الفلسطينية 133 ألف دولار واستغرق العمل فيها أربعة شهور.

وقامت سلطة المياه بتنفيذ هذه المشاريع نتيجة لمعاناة هذه القرى من نقص المياه، حيث يعتمد سكانها على الأمطار وشراء المياه من الصهاريج، وتهدف سلطة المياه من إنجاز هذه المشاريع إلى ضمان تزود التجمعات السكنية غير المخدومة بالمياه ضمن سياستها توفير مياه ذات نوعية جيدة وبسعر مقبول.

وقد تم إنجاز هذه المشاريع من قبل وحدة إدارة المشاريع في سلطة المياه التي عملت على عمل التصاميم الهندسية اللازمة والإشراف على تنفيذ شبكات المياه في هذه القرى لضمان تنفيذها وفق المواصفات الفنية لسلطة المياه.