وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير العمل يقدم مبادرة من 5 نقاط لحل الأزمة مع عاملي "الاونروا"

نشر بتاريخ: 01/11/2010 ( آخر تحديث: 01/11/2010 الساعة: 16:15 )
رام الله -معا- التقى احمد مجدلاني وزير العمل، صباح اليوم الاثنين في مقر الوزارة، باربرا شنستون مديرة عمليات "الاونروا" في الضفة الغربية، لمناقشة آلية الخروج من الازمة المتفاقمة بين وكالة الاونروا واتحاد العاملين في وكالة.

وقد حضر اللقاء، ممثل عن مكتب الرئيس اسامة البيسط وعدد من مسؤولي الوزارة.

وقدم مجدلاني، مبادرة مكونة من خمس نقاط تتضمن سقفا زمنيا، لحل الازمة التي وصلت اليها حالة الاضراب العمالية الاحتجاجية، والتي التي اصبحت لا تحتمل بسبب عدم تقديم الخدمات بكافة اشكالها التي تقدمها الاونروا للاجئين في الضفة الغربية.

واوضح مجدلاني، ان سوء الفهم للمعلومات التي تأتي نابعه من تعدد قنوات الاتصال وشبكة العلاقات العامة والاتصالات، التي تقوم بها إدارة الاونروا في الضفة الغربية، على الرغم بأن القناة والعنوان الشرعي والمخول في الحديث عن النزاعات العمالية هي وزارة العمل .

واكد مجدلاني، ان النظام الفلسطيني نظام ديمقراطي حيث يتم معالجة القضايا الرئيسية من خلال طاولة المفاوضات والحوار وليس من خلال الطرق غير الصحيحة وغير السليمة لادارة النقاش والحوار وانهاء حالة النزاع العمالي القائم.

وأضاف، إن منظمة التحرير والسلطة الوطنية لن تسمع المقترحات من الصحف او القنوات غير الرسمية على الرغم من اننا قدمنا العديد من الاسئلة التوضيحية حول النزاع العمالي الحاصل بين اتحاد العاملين والاونروا من العديد من مسؤولي وكالة الاونروا وحتى هذه اللحظة لم نسمع اي جواب عن تلك الاسئلة.

وقال الوزير، "اننا كمنظمة تحرير وحكومة نهتم ونتابع بشكل كبير بالحالة التي وصل اليها الوضع بينكم وبين الاتحاد ومدركين اثر الازمة على اهلنا في المخيمات والمناطق التي يشملها اضراب من توقف في تقديم الخدمات، وكذلك نحن حريصون ومنذ البداية على عدم الوصول الى هذه الحالة من التأزم، لكننا نستهجن موقف الاونروا عدم التعامل مع السلطة كدولة مضيفة مثل سوريا والاردن وغيرها من الدول".

واشار المجدلاني، الى عدم الرغبة في تحمل الشعب الفلسطيني للمزيد من الاعباء.

وقال الوزير مجدلاني، ان وكالة الاونروا تقوم بتقديم واجبها بناءا على قرارات دولية وواجب انساني ودولي ونحن نحترم ما تقوم به من خدمات مع احترامنا الى القواعد والقوانين التي تطبقها ايضا، وفي نفس الوقت يتوجب عليها احترام قواعد وقوانين السلطة الوطنية الفلسطينية والتعامل معها بالمستوى المطلوب .

وطالب الوزير، من الوكالة بالرد على المبادرة التي قدمها خلال 48 ساعة، معربا عن أمله ان تكون الردود ايجابية لانهاء هذا النزاع العمالي والازمة القائمة.

كما حذر المجدلاني، أنه وفي حالة عدم وجود ردود ايجابية، سيقوم باعلان ذلك في مؤتمر صحفي، وتقوم منظمة التحرير والحكومة بمعالجة الامر بالوسائل السياسية والدبلوماسية.

من جهتها، قدمت شنستون شرحا عن اخر المحادثات التي جرت بينها وبين الاتحاد وما وصلت اليه الامور من تصعيد وتأزم، واعدة بدراسة المبادرة التي قدمها الوزير بشكل جدي ومعمق لانهاء النزاع القائم.