وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

انطلاق فعاليات المؤتمر التربوي العالمي في جامعة النجاح نابلس

نشر بتاريخ: 01/11/2010 ( آخر تحديث: 01/11/2010 الساعة: 16:26 )
نابلس - معا - بالتنسيق والتعاون مع العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية وجمعية مدرسة الأمهات حيث كانوا في استقبال الوفود المشاركة وتسجيل الحضور وتوزيع برنامج المؤتمر في قاعة المعهد الكوري بالجامعة.

حيث رحب سائد أبو حجلة باسم المنتدى التربوي العالمي الذي يعقد لأول مرة في فلسطين في سياق تنامي التضامن الدولي مع شعبنا الفلسطيني وقضاياه، كما ورحب بجميع ضيوفنا الأجانب الذين قدموا من بلدان العالم المختلفة ليعبروا عن تضامنهم الحقيقي مع الشعب الفلسطيني وليشاركونا تجاربهم الثقافية التربوية الغنية.

النائب الأكاديمي الأستاذ الدكتور ماهر النتشه أعرب عن أهمية مثل هذه الأنشطة العالمية التضامنية والتي تعقد في فلسطين حتى تعزز وتبرز أهم القضايا التي تتعلق بالواقع التعليمي وأهميته.

ثم أعربت مديحه الأعرج نائبة رئيسة جمعية مدرسة الأمهات المنسق المحلي للمنتدى التربوي في نابلس نيابة عن مؤسسات المجتمع المحلي في كلمتها عن فخرنا كفلسطينيين أن يتم اختيار فلسطين في هذه الأيام على وجه الخصوص مكانا لانعقاد المنتدى التربوي العالمي، وان يحضر إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة هذه الحشود من المتضامنين الدوليين، حيث يحمل ويرسل رسالة بغاية الأهمية في مقدمتها رسالة التضامن الدولي مع نضال شعبنا المتواصل منذ عقود من الزمن في نضاله ضد الاحتلال من اجل العودة والحرية والاستقلال.

وعرض المهندس نصير عرفات الدمار الذي خلفه الاحتلال الإسرائيلي على البنية التحتية الثقافية والتربوية في مدينة نابلس، حيث عرض الكثير من الصور التي تدل على همجية الاحتلال وانتهاكهم لحرمات المساجد والكنائس والأماكن الأثرية والدمار الشامل التي تعرضت له البلدة القديمة من قتل وتدمير وهدم للمنازل على رؤوس أصحابها والانتهاكات الواضحة.

وأخيرا كلمة للوفود الأجنبية قدمها السيد Henri lamaurex من كندا، حيث أكد تضامن كافة الأجانب مع الشعب الفلسطيني ومساندتهم والوقوف بجانبهم والتأكيد على حقهم في الصمود على أرضهم وتقرير مصيرهم والحصول على أرضهم المستقلة.

وشكر الاستاذ سائد أبو حجلة الحضور والذي كان حشدا كبيرا ومميزا وأعلن عن بدء فعاليات المنتدى التربوي في نابلس، حيث بدأ بعرض أوراق عمل بحثية الساعة الحادية عشر صباحا ضمن جلستين واشتملت على عدة عناوين منها: تحديات العملية التربوية في فلسطين أعدها وقدمها الدكتور وائل القاضي، والتربية والهوية الأستاذ على خليل حمد، التعليم ما قبل المدرسة ما بين الواقع والمأمول ( رياض الأطفال ) أعدتها وقدمتها الدكتور علياء العسالي ود.رجاء سويدان، وأ ليلى البيطار وأ محمود رمضان، الواقع التربوي في فلسطين في ضوء الاتفاقيات الدولية، رفاه الطفل في مدارس وكالة الغوث واقع وتحديات تعدها وتقدمها سمر جبر، التربية كأداة لتحرير العقل والإنسان متضامن أجنبي.

وفي ختام أوراق العمل تم توزيع المشاركين على 14 قاعة للمشاركة في ورش العمل المختلفة العناوين ولمدة ساعتين من الزمن وفي نهاية الورشات لوحه المشاركون لحضور مسرحية بعنوان مين لعبة مين حيث عرضت مواضيع هادفة بطريقة مسلية.

تضمن البرنامج زيارة الوفود الأجنبية بزيارة بعض المنطق الأثرية في البلد القديمة في نابلس وفي تمام الساعة السادسة بدأ فقرات الأمسية حيث افتحها الأستاذ حكيم حنني بالترحيب واستقبال الضيوف.

ثم ألقت الأستاذة نادية حمد قراءات شعرية في التربية وحقوق الإنسان ثم قدمت فرقة كنعان التابعة لمركز حواء لوحة فنية تراثية وطنية في الرقص الشعبي واختتمها المغني عميد جاموس بأغنية لنابلس وأغاني وطنية.