وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز شؤون المرأة يبدأ تنفيذ حملة توعية باسم "حقوق المرأة, حقوق الانسان والعنف ضد المرأة" بغزة

نشر بتاريخ: 23/07/2006 ( آخر تحديث: 23/07/2006 الساعة: 14:39 )
غزة- معا- بدأ مركز شؤون المرأة بغزة تنفيذ حملة توعية باسم "حقوق المرأة, حقوق إلانسان، والعنف ضد المرأة"، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة "اليونيفام" حيث تستمر من يوليو حتى أواخر ديسمبر من العام الجاري.

وباشر المركز بتشكيل لجنة استشارية للحملة مكونة من عدد من مؤسسات نسوية ومحلية، والشرطة النسائية، وذلك لدعم فعاليات المشروع بالإمكانيات المتوفرة لدى المؤسسات الشريكة في اللجنة، ومتابعة أعمال الحملة.

وقالت مديرة برنامج الاتصال والإعلام في مركز شؤون المرأة عندليب عدوان أن المشروع يهدف إلى توعية النساء بحقوقهن الإنسانية، ودعم وتقوية النساء المعنفات وتزويدهن بالتأهيل النفسي والاجتماعي اللازم لتخطي أوضاعهن الصعبة، ونشر الوعي القانوني لدى النساء لحماية حقوقهن، وإبراز أثر العنف على المرأة، وذلك من خلال حملة توعوية تضم عدد من النشاطات المختلفة وبالتنسيق مع المؤسسات المحلية ذات العلاقة.

وأضافت عدوان أن هذه الحملة تتضمن عدد من النشاطات منها، التدريب حيث سينفذ عدد من الدورات التدريبية بواقع(80) ساعة تدريب، تستهدف الشرطة النسائية وعضوات المجالس المحلية، في موضوعات عدة كالجندر، والاتصال، وحقوق الإنسان، والتعبئة والتأثير، ومهارات الإدارة، إضافة إلى التوعية إذ سيعقد (10) لقاءات مع النساء في المجتمع المحلي حول حقوق المرأة, حقوق الاإنسان، والعنف ضد المرأة"، مشيرة إلى أنه سيتم تصميم بوستر عن العنف وحقوق المرأة، ليوزع بشكل واسع على المعنيين والمختصين.

ونوهت عدوان إلى أنه في إطار الحملة سيتم إجراء دراسة صغيرة تتحدث عن الاغتصاب كونه أحد أشكال العنف ضد المرأة، وسيتم عقد (4) ورشات لعرض نتائج الدراسة مع المؤسسات النسوية والمجلس التشريعي، إضافة إلى إصدار عدد من مجلة "الغيداء" الصادرة عن المركز لتغطية نتائج الدراسة وجميع نشاطات الحملة.

وأكدت عدوان أنه من خلال عمل المركز وعن قرب مع شريحة واسعة من النساء في مختلف أنحاء قطاع غزة، أدرك الحاجة الملحة للنساء لإلقاء الضوء أكثر على قضايا حقوق الإنسان بشكل عام، وحقوق النساء بشكل خاص.

من جهتها أوضحت هالة مناع، منسقة المشروع، إلى أن الحملة ستبدأ متزامنة مع الحملة العالمية لمناهضة العنف، المسماة "حملة الستة عشر يوماً"، لمناهضة العنف ضد المرأة، حيث ستساهم الحملة الخاصة بالمركز في خمس ورشات في الحملة العالمية للعنف.

وأشارت مناع إلى أن عملية تنفيذ الحملة تجري على قدم وساق، وأن لقاء قريباً سيعقد مع مسؤولة الشرطة النسائية لبحث الترتيبات للتدريب المزمع عقده.