وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

التجمع للحق الفلسطيني يصدر تقرير حول أحوال الأسرى لشهر أكتوبر/ 2010

نشر بتاريخ: 02/11/2010 ( آخر تحديث: 02/11/2010 الساعة: 13:20 )
غزة - معا- اصدر مركز التجمع للحق الفلسطيني، تقريره لشهر أكتوبر حول أوضاع المعتقلين وأحاولهم.

وحسب التقرير، يقبع في سجون الاحتلال الإسرائيلية ما يقارب من ال (7000) معتقل، جميعهم محرومين من ابسط الحقوق التي نصت عليها الاتفاقات والقوانين الدولية.

ومن ضمن هؤلاء الأسرى حوالي، (800) أسير من قطاع غزة و(500) أسير من القدس وأراضي 48، بالاضافة الى حوالي (310) أسير من الاطفال،و (36) أسيرة، و 9 نواب من المجلس التشريعي ووزيرين سابقين.

وكما جاء في التقرير، تمارس سلطات الاحتلال بحق الاسرة كافة أنواع الانتهاكات من تعذيب واستخدام الأسلحة المحرمة دوليا، ومازال عدد الأسرى في ارتفاع حيث تعتقل قوات الاحتلال يوميا عددا لا بأس به من المواطنين الفلسطينيين.

وقد قام التجمع كمؤسسة حقوقية تعنى بشؤون الاسرى بتوثيق اهم الانتهاكات التي تعرض لها الاسرى في السجون الاسرائيلية، والاسرى الذين تم اعتقالهم خلال شهر اكتوبر 2010، بحيث جاءت الانتهاكات على النحو التالي:-

الاحتلال الإسرائيلي يحكم بالسجن المؤبد لثلاثة شبان من جنين

حكمت المحكمة المركزية في بيتح تكفا على ثلاثة شبان من محافظة جنين بالسجن المؤبد بتهمة قتل سائق سيارة أجرة إسرائيلي انتقاما على اغتيال ناشط في حركة الجهاد الإسلامي والشبان الثلاثة هم، محمد عودة، ومحمد خالدي، وأحمد أبو حنايني من محافظة جنين شمال الضفة الغربية.

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن أقدم مقاتل غير شرعي

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن أسير من ألوية الناصر صلاح الدين الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية بعد اعتقالٍ دام أربع سنوات في سجون الاحتلال فقد أفرجت سلطات الاحتلال عن الأسير خالد سعيد من مخيم المغازي وسط قطاع غزة بعد أن أمضى أربع سنوات بحجة الانتماء للمقاومة الفلسطينية وكان سعيد اعتقل دون حكم في ديسمبر 2007، واحتُجز بشكل مفتوح وهو من أقدم الأسرى الذين طبق عليهم القانون.

الاثنين 4/10/2010، الاحتلال الإسرائيلي يُفرج عن أسير من نابلس

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن الأسير ناصر أصلان من مدينة نابلس بعد أن أمضى سبع سنوات ونصف في سجون الاحتلال وأمضى أصلان (35 عامًا) سنوات اعتقاله في عدة سجون وكان اعتقل قبل ذلك في العام 1995 بينما كان في المرحلة الثانوية.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ثلاثة مواطنين من محافظات الضفة الغربية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مواطنين من محافظات الضفة الغربية فقد داهمت قوات الاحتلال محافظة نابلس ورام الله في الضفة الغربية واقتحمت منازل المواطنين وعاثت فيها فسادا واعتقلت ثلاثة مواطنين ونقلتهم إلى جهة غير معلومة.

محكمة إسرائيلية تفرج عن الفتى أبو قويدر بعد دفع 5000 شيكل

أفرجت محكمة عوفر العسكرية الإسرائيلية عن الفتى صايل ربحي أحمد أبو قويدر من مدينة الخليل والبالغ من العمر ستة عشر عاما بكفالة مالية مقدارها خمسة آلاف شيكل وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت ، الفتى أبو قويدر الشهر الماضي من محيط مدرسته 'الأخوة الأساسية' في الخليل، واعتدت عليه بالضرب أثناء الاعتقال والتحقيق معه.

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل طفلين من بلدة سعير بمحافظة الخليل

اعتقلت قوات الاحتلال الطفلين زيدان عبد القادر جردات (16عاما) ونصار عاطف جردات (16عاما) من بلدة سعير شمال الخليل وكانت سلطات الاحتلال قد اعتقلت الطفلين لمدة ستة أشهر وأفرج عنهما في 5/7/2010.