وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزيرة الثقافة تفتتح معرض الكتاب الثالث في قلقيلية

نشر بتاريخ: 02/11/2010 ( آخر تحديث: 02/11/2010 الساعة: 18:15 )
قلقيلية- معا- افتتحت وزيرة الثقافة سهام البرغوثي اليوم الثلاثاء، المعرض الثالث للكتاب والذي تنظمه جمعية قلقيلية النسوية الخيرية في المحافظة.

وكان في استقبال الوزيرة البرغوثي في مقر محافظة قلقيلية المحافظ العميد ربيح الخندقجي ومدراء المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة حيث رحب الخندقجي بالوزيرة والوفد المرافق لها شاكرا اياها على ما تقدمه لتنشيط الحركة الثقافية في المحافظة.

وطالب الخندقجي كافة المؤسسات الثقافية في محافظة قلقيلية لضرورة التعاون مع وزارة الثقافة في عكس الصورة الثقافية لمحافظة قلقيلية من خلال ثقافة مؤثرة وملهمة خاصة لجيل الشباب.

وتحدثت الوزيرة البرغوثي عن خطة الوزارة في دعم الحركة الثقافية في محافظات الوطن للحفاظ على الارث الثقافي والتراث الفلسطيني وذلك من ضمن خطة الحكومة الفلسطينية بشكل عام وبتوجيهات من الرئيس الفلسطيني محمود عباس .

وبينت البرغوثي ما تعرضت وزالت تتعرض له الثقافة الفلسطينية من عمليات سلب من قبل الاحتلال الاسرائيلي وترويجها عالميا على انها موروث اسرائيلي مؤكده ان التراث الكنعاني يمثل الهوية الفلسطينية لا غيرها .

واستمعت الوزيرة من الحضور الى اهم ما تمتاز به محافظة قلقيلية من موروث ثقافي وتاريخ نضالي مؤكدين ضرورة تجسيد هذا التاريخ بعمل ثقافي لتتناقله الاجيال الفلسطينية المتعاقبة.

وخلال افتتاح معرض الكتاب اشادت البرغوثي بالدور الذي تلعبه جمعية قلقيلية النسوية لدعم الثقافة الفلسطينية من خلال هذا المعرض الذي يحتوي على الكثير من الكتب التي لها علاقة بالحكايات الشعبية الفلسطينية وبالتراث الفلسطيني.

بدورها بينت رئيسة جمعية قلقيلية رقية نزال اهمية هذا المعرض الذي ينظم في ذكرى وعد بلفور الذي اباح لليهود ارض فلسطين بما تحتويه من مقدسات واثار فلسطينية.

وبينت نزال اهمية هذا المعرض في ترسيخ الثقافة الفلسطينية من خلال القراءة ومتابعة مجريات الثقافة العربية والعالمية.

واختتمت البرغوثي زيارتها الى بلدة عزون شرق قلقيلية التقت خلالها برئيس بلدية عزون احمد عمران واعضاء المجلس البلدي هناك اطلعت خلالها على متنزه ومسرح البلدية التي قامت قوات الاحتلال قبل سنوات بهدم اجزاء منه حيث طالب عمران الوزيرة بضرورة العمل على تاهيل المسرح كي يتمكن اطفال المنطقة من حضور وتقديم العروض الهادفة بداخله.