وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

هندسة البناء بالنجاح يفوز بالمرتبة الأولى والثانية بمسابقة مدرسة خضراء

نشر بتاريخ: 02/11/2010 ( آخر تحديث: 02/11/2010 الساعة: 20:20 )
نابلس-معا- فازت مجموعتان من طلبة قسم هندسة البناء بالمرتبة الأولى والثانية في مسابقة تصميم مدرسة خضراء صديقة للبيئة على مستوى الوطن نظمتها مؤسسة "CHF" الدولية.

وترشح للمشاركات النهائية إثنا عشر مشروعاً من مختلف جامعات الوطن، وقد فازت بالمرتبة الأولى الطالبات آلاء شاهين، وإسراء الكرمي وإسراء أبو سعادة، فيما فاز بالمرتبة الثانية الطلبة سامح أبو عيشة وعبد الله زين الدين وسفيان صباح.

وهنأ د. نبيل الضميدي، عميد كلية الهندسة قسم هندسة البناء على هذا الإنجاز الذي يبيّن بشكلٍ كبير معنى هندسة البناء والدور الذي يمكن ان تلعبه إذا ما أدرك المهندسون والمقاولون والمستثمرون ما يحمل هؤلاء الطلبة بعد تخرجهم من قيمة إضافية إلى علوم الهندسة وتطبيقاتها خاصةً في مواقع الإشراف على بناء المنشآت، وتصميم المباني صديقة البيئة والموفرة للطاقة، وتلك المنشآت التي تولي عنايةً للطاقة الشمسية.

واوضح د. معتصم بعباع رئيس قسم هندسة البناء أن الناس يخلطون بين مهندسي البناء من جهة والمهندسين المعماريين والإنشائيين المدنيين من جهة أخرى، وذكر أن من بين المشتركين في المسابقة مهندسين معماريين مبرراً سر تفوق هندسة البناء في هذه الناحية لقدرة مهندس البناء على تحقيق التكامل بين أنظمة المباني والمنشآت في مجالات التصميم المعماري والإنشائي والكهربائي والميكانيكي مع مراعاة الجوانب البيئية والعزل والطاقة الشمسية، مذكراً أن خريجي القسم أبدوا نجاحاً واضحاً في الموقع سواء داخل فلسطين أو خارجها على مستوى الوطن العربي.

وقال الطلبة الفائزون: "نشكر مؤسسة CHF على تنظيم هذه المسابقة حيث فتحت المجال للتعبير عن مهاراتنا وقدراتنا في مشاريع حقيقية، شاكرين رئيس القسم د. معتصم بعباع والمشرفين.

وقالت مؤسسة (CHF) إنه تم تقييم جميع التصاميم المشاركة بطريقة موضوعية وضمن المعايير المعدة لهذا الغرض، وذلك من خلال لجنة متخصصة في: الهندسة الإنشائية هندسة العمارة والمباني الخضراء وتحت اشراف طاقم مؤسسة (CHF) الدولية وقد توجهت مؤسسة CHF الى جميع المتسابقين بجزيل الشكر لجهودهم المبذولة في التصاميم المقدمة، وهنأت المجموعة الأولى والثانية والثالثة لتميزهم ولإستحقاقهم هذا النجاح، كما قامت المؤسسة بدعوة جميع أعضاء المجموعات المشاركة لحضور مؤتمر المباني الخضراء الذي سيتم عقده في الثامن من هذا الشهرفي رام الله، ويتضمن برنامج المؤتمر توزيع شهادات لجميع المشاركين في هذه المسابقة حيث سيحصل المركز الأول والثاني والثالث على شهادة بالمركز الحاصل عليه، فيما سيحصل صاحب المركز الرابع والخامس على شهادة مرتبة الشرف ومن بينهما المهندسة إسراء شقو مساعدة البحث والتدريس بقسم الهندسة المعمارية، وباقي المجموعات ستحصل على شهادة مشاركة.

يذكر أن قسم هندسة البناء هو القسم الوحيد في المنطقة وقد أثبت خريجو القسم كفاءة عالية في الإشراف على الموقع وفي تصميم المباني صديقة البيئة، على المستوى المحلي والدولي.