وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تربية شمال الخليل تعقد اجتماعاً لمديري ومديرات المدارس

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 13:13 )
الخليل- معا- عقد مدير التربية والتعليم أ. بسام طهبوب اجتماعاً لمديري ومديرات المدارس الحكومية لتعريفهم بالمتابعة الشاملة وآليات العمل فيها وفي بداية الاجتماع تحدث مدير التربية والتعليم، موضحاً الهدف الرئيس لوزارة التربية والتعليم وهو توفير تعليم نوعي للطلبة بوسائل وطرق منوعة مبنية على أسس تكسب الطلبة معارف ومهارات مختلفة وكذلك إكسابهم إتجاهات وقيم تسهم في بناء المجتمع.

وبين مدير التربية والتعليم مفهوم المتابعة الشاملة التي تقوم على تشخيص كل ما يتعلق بالعملية التعليمية التعلمية من مصادر بشرية ومادية من خلال النظر إلى المدرسة كوحدة مستقلة للوقوف على مدى تحقيقها للأهداف المنشودة بما فيها متابعة العملية التعليمية والتربوية بمحاورها كافة (معلم ، متعلم ، قيادة تربوية ، بيئة تعليمية).

وأوضح أن مفهوم المتابعة الشاملة يتخلص في قياس ما نصل إليه من عمل من الأعمال سواء كان ذلك من خلال القيام بالعمل أو بعد الانتهاء منه لتجنب الانحراف والخطأ وصولاً إلى تحقيق الأهداف كما وبين طهبوب أن الهدف الأساسي للمتابعة الشاملة هو بيان مدى إسهام المدرسة في رفع مستوى تحصيل الطلبة وتنمية مهاراتهم وسلوكياتهم كما ترسمها وزارة التربية والتعليم العالي وبالتالي ضمان جودة العلمية التربوية ونتائجها فهي تركز على المخرجات للعميلة التربوية.

وبعد ذلك تحدث مدير التربية والتعليم عن التغير والتطور في عمل الإشراف التربوي والانتقال من مراحل التفتيش إلى التوجيه إلى الإشراف وصولاً إلى نظام المتابعة الشاملة والإشراف الداعم بعد ذلك تحدث د.جمال غطاشة رئيس قسم الإشراف التربوي وبين آليات العمل في المتابعة الشاملة موضحاً أن الهدف منها العمل على تجنب الأخطاء والانحرافات وليس تصيد الأخطاء.

كما وتحدث أ. علي العملة رئيس قسم الإدارات المدرسية في المديرية موضحاً العلاقة التكاملية ما بين الأقسام المعنية الإشراف التربوي ، الإدارات المدرسية، الرقابة الداخلية.

وحضر الاجتماع النائب الفني لمدير التربية والتعليم أ. محمد الفروخ ورئيس قسم الرقابة أ. أنور الزيدات والمشرفون التربويون.