وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الخطوط الجوية الفلسطينية تنقل أول رحلة حجاج واليوم 3500 من حجاج القطاع

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 17:15 )
بيت لحم- معا- أكد العميد طيار الكابتن زياد البدا مدير عام الخطوط الجوية الفلسطينية ان الخطوط الفلسطينية ولأول مرة تشرف على رحلات نقل الحجاج من مطار ماركة الأردني الى الديار الحجازية، حيث توجهت صباح امس أول طائرة فلسطينية على متنها 172 حاجا من أهالي الضفة الغربية إلى المملكة العربية السعودية.

واضاف البدا خلال حديثه لبرنامج "حديث الوطن" بان الخطوط الفلسطينية قد أشرفت في السنوات الماضية على نقل المسافرين من مطار العريش في قطاع غزة وبأنها ستتوجه اليوم لنقل 3500 حاج من القطاع.

واوضح البدا خلال حديثه ان الخطوط الجوية الفلسطينية منذ عام 1994 وهي تعمل ولكن بسبب تدمير مطار غزة تم إيقاف الطيران،"ونحن نملك طائرات موجودة في مصر والأردن والطاقم موجود مع الطائرات ونملك كادر مؤهل لكن المشكلة تكمن في الاحتلال وعدم وجود أرضية لنا كمهندسين وقياديين للانطلاق منها".

وحول سؤاله عن خصوصية الخطوط الجوية الفلسطينية وتميزها عن بقية شركات الطيران أضاف البدا بأن جميع الطائرات رافعة العلم الفلسطيني وبأن العلم الفلسطيني الآن مرفوع في مصر والأردن والسعودية.

وبخصوص حجاج الضفة الغربية اكد البدا بأنه سيتم نقل 1050 حاجا جوا هذا العام، وفي السنوات القادمة سيتم نقل كافة حجاج الضفة الغربية عبر الخطوط الفلسطينية للتسهيل عليهم، حيث قمنا باستئجار طائرات حديثة لشركة الصقر الذهبي في الأردن الشقيق لنقل الحجاج.

واوضح البدا بأن الطيران الفلسطيني متواجد الان في كل من الأردن والمناطق الداخلية في مصر، وسيتم توجيه رحل خارجية إلى قبرص والنجف والسليمانية في العراق بعد الانتهاء من المشاكل التي تواجهنا من ناحية التأمين وارتفاع أسعاره لخصوصية العراق كمنطقة حرب.

وحول مشروع اقامة مطار دولي في أريحا، أكد البدا بأن المختصين يقومون الان بإعداد الكادر وتأهيله، حيث سيتم إقامة هذا المطار خلال شهور بعد إنهاء المفاوضات بيننا وبين إسرائيل، وفي حال الحصول على موافقة أمنية سيفتح المطار ابوابه بعد اقل من عام.

في حين أكد وزير الاوقاف والشؤون الدينية د.محمود الهباش خلال البرنامج بأن القافلة الأخيرة للحجاج عن طريق البر قد انطلقت منذ يوم الخميس الماضي.

واضاف الهباش بأنه لم تحدث هناك أية مشاكل، وبأن كل الحجاج بخير وسلامة إلا حاج واحد تعرض للإصابة، حيث تلقى العلاج في مستشفيات المملكة الأردنية الهاشمية.

وختم الهباش حديثه بالتأكيد ان الفوج الأول من الحجاج والذي زار المدينة المنورة سينتقل إلى مكة المكرمة غدا وفي السادس من هذا الشهر ستكتمل دفعات حجاج الضفة الغربية المتوجهة لأداء مناسك الحج، أما بالنسبة لحجاج قطاع غزة ستبدأ رحلاتهم مساء يوم الأربعاء القادم إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة ومن ثم إلى مكة المكرمة والمدينة.