وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

سلام يا صغار وجامعة القدس المفتوحة توقعان اتفاقية اخي الكبير معلمي

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 15:37 )
الخليل- معا- ضمن المشاريع التنموية التي تقوم بتنفيذها مبادرة الشارقة لدعم أطفال فلسطين حملة "سلام يا صغار"، ولتعميق الشراكات بين المؤسسات والقطاعات المختلفة، وقعت إدارة الحملة في فلسطين اتفاقية مع جامعة القدس المفتوحه للتعاون في تنفيذ "مشروع اخي الكبير معلمي"، بحضور عميد شؤون الطلبه د. محمد شاهين، ورئيس قسم متابعة الخريجين، ومدير التعليم المستمر وقسم العلاقات العامه، وفرج غنيم المدير التنفيذي لحملة سلام يا صغار والمنسق الرئيسي للمشاريع.

وسينفذ المشروع بالشراكه مع الجامعة في كل من الخليل ونابلس وجنين. ويهدف إلى مساعدة التلاميذ الايتام في رفع تحصيلهم العلمي وتحسين أوضاعهم الإجتماعية والنفسية بمساعدة الطالب أو الخريج الجامعي.

ويهدف ايضا إلى رسم صورة جديدة أكثر حيوية وإشراقا لكفالة اليتيم؛ بحيث تتعدى الواجب المالي إلى تهيئة أجواء نفسية وإجتماعية للأيتام من خلال المؤاخاة بينهم وبين طلاب جامعيين.

هذا ويشمل المشروع الوصول إلى أكثر من 7,600 تلميذا يتيما عن طريق المؤاخاة بين الأيتام و 960 من طلاب وخريجي الجامعات الفلسطينية، حيث تسعى الحملة إلى مساعدة الجامعيين بتسديد أقساطهم والديون المتراكمة عليهم ليتمكنوا من الحصول على شهاداتهم الجامعية إضافة إلى إكتساب الخبرة التربوية التي تمكنهم من التعامل المهني المحترف مع التلاميذ وتدريسهم، إذ يعتبر هذا إلى جانب تقديم البرامج الترفيهية واللامنهجية للتلاميذ الأيتام المحور الأساسي لمشروع "أخي الكبير معلمي".

ويشترك في هذا المشروع اربع من الجامعات الفلسطينية في الضفة الغربية هي: جامعة النجاح الوطنية، جامعة القدس-أبو ديس، جامعة القدس المفتوحه، وجامعة الخليل، إضافة إلى جامعتي الأزهر والجامعة الإسلامية في قطاع غزة، وتعمل الجامعات على تسهيل عملية إختيار الطلاب/الخريجين للمشاركة في المشروع بتزويد الحملة بقوائم بأسماء الطلبة المرشحين. كما تعمل الجامعات على تسهيل عملية تسديد المستحقات المالية نيابة عن طلبتها.

ويذكر ان المشروع مخطط لتنفيذه على مدار اربع اعوام، وقد قامت الحملة خلال الفصل السابق بتنفيذ مرحلة قبلية تجريبية للوقوف على جميع نواحي تنفيذ المشروع، هذا وستعمل حملة سلام يا صغار بالتعاون مع شركائها على أخذ جميع المؤشرات و الدلالات بعين الإعتبار لتطوير المشروع و توسيعه في المراحل القادمة.