وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اتحاد نقابات العمال يعقد ورشة عمل في مهارات الاتصال والتواصل

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 17:05 )
رام الله- معا- عقد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بالتعاون مع مشروع التعاون النقابي الفلسطيني البلجيكي اليوم الثلاثاء ورشة عمل في مهارت الاتصال والتواصل في فندق الستي إن في محافظة رام الله والبيرة بحضور مدير المشروع أمين سر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين حسين الفقهاء والمدربة النقابية عبلة المسروجي وعدد من النقابيين والنقابيات تجاوز 15 شخصا ممثلين عن نقابة العاملين في البنوك والتأمين ونقابة العاملين في الخدمات الصحية ونقابة العاملين في الخدمات العامة، من ثلاثة محافظات هي رام الله ونابلس والخليل.

افتتح مدير المشروع حسين الفقهاء الورشة بكلمة رحب خلالها بالمشاركين مثمناً تحملهم عناء السفر من المحافظات الاخرى لحضور ورشة العمل التي تندرج ضمن خطة المشروع في زيادة الوعي النقابي لدى العمال من خلال الزيارات الميدانية التي يوظفها المشروع من خلال تجنيد ناشطين ميدانيين للتواصل مع العمال في مواقع عملهم، كما بين الفقهاء أهمية مشروع التعاون النقابي الفلسطيني البلجيكي في توعية وتثقيف العمال في حقوقهم وواجباتهم وخاصة حق التنسيب في النقابات لبناء جسم نقابي قادر على مواجهة التحديات التي يتعرض لها العمال.

من جانبها اكدت المدربة النقابية عبلة المسروجي على أهمية الاتصال والتواصل مع العمال من خلال الزيارات الميدانية واللقاء بهم،وقد تطرقت مسروجي الى تعريف الاتصال وأهميته وعناصره وأنواعه بمشاركة المجموعة . حيث تمحورت الورشة حول طرح الأسئلة على العمال مبينة انواعها ومراحلها ومدى تأثيرها عليهم حيث بينت مراحل توجيه الأسئلة بما يلي: مرحلة الاستعداد حيث تشمل هذه المرحلة تحديد الهدف من السؤال وارتباطه بموضوع الحديث وتحديد شخصية من توجه إليه السؤال إضافة إلي نوع السؤال وأسلوب صياغته ،مرحلة طرح السؤال ،مرحلة الإجابة والتقويم . كما اشارت مسروجي الى اليات الاتصال بالعمال من خلال لعب الادوار من قبل المشاركين .

ومن الجدير بالذكر ان مشروع التعاون النقابي الفلسطيني البلجيكي ممول من نقابات عمال النرويج دعماً للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين مدته ثلاث سنوات (2009_2011) يستهدف ثلاث نقابات أعضاء في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين هي نقابة العاملين في الخدمات العامة ، نقابة العاملين في الخدمات الصحية و نقابة العاملين في البنوك وشركات التأمين في ثلاث محافظات هي رام الله ونابلس والخليل.