وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الجامعة العربية الأمريكية تعقد ورشة عمل على هامش معرض اكسبوتك 2010

نشر بتاريخ: 03/11/2010 ( آخر تحديث: 03/11/2010 الساعة: 17:36 )
بيت لحم- معا- عقدت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات ومركز حسيب الصباغ للتميز بتكنولوجيا المعلومات في الجامعة العربية الأمريكية، ورشة عمل علمية، حول إعداد الجيل القادم للنجاح في مجالات استخدام تكنولوجيا المعلومات لإنتاج الوسائط المتعددة، بالتعاون مع شركة جراف ايست.

وحضر الورشة التي أقيمت على هامش مع معرض اكسبوتك 2010، الدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة والدكتور ناصر حمد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والدكتور زكي صالح نائب الرئيس لشؤون التخطيط والتطوير، والدكتور أسامة العمري عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والدكتور مجدي خليلي عميد كلية العلوم الإدارية والمالية، وسامي عوض مدير مركز حسيب الصباغ للتميز بتكنولوجيا المعلومات، والدكتور معاذ صبحه رئيس قسم تكنولوجيا الوسائط المتعددة ومروان زيادات المدير الإداري لشركة "جراف ايست" في الأردن وعدد من موظفيها، بالإضافة لعدد كبير من موظفي وطلبة الجامعة.

وافتتحت الورشة التي أدارها سامي عوض بكلمة ترحيبية من الدكتور أسامة العمري، شكر فيها إدارة الجامعة العربية الأمريكية على دعمها المتواصل لكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في تنفيذ أنشطتها، الأمر الذي يحفز ويشجع على عقد المزيد منها في المستقبل.

وثمن الدكتور عدلي صالح رئيس الجامعة في كلمته جهود الكلية على نشاطاتها النوعية التي تخدم الطلبة، وأكد على توجه الجامعة الدائم لوضع الطلبة في مركز عملياتها وأدائها، مشيرا إلى أن هؤلاء الطلبة سيقودون في المستقبل الحياة العلمية والبحثية والأكاديمية والاقتصادية والسياسية.

وأكد الدكتور صالح على أن الجامعة تعمل دائماً على تحسين خدماتها التي تقدمها للطلبة على الصعد الأكاديمية والإدارية والبنية التحتية، حتى يكونوا قادرين على أخذ مواقعهم بقوة في بناء الدولة الفلسطينية الحديثة والمستقلة.

وتحدث الدكتور معاذ صبحة عن قسم الوسائط المتعددة في الجامعة العربية الأمريكية، معتبرا انه الاول من نوعه في فلسطين من حيث الأهداف والمناهج والخريجين، وأكد كذلك على أهمية تكنولوجيا الوسائط المتعددة في السوق الفلسطيني.

كما تطرق لأهمية الحلول التي تقدمها شركة "جراف ايست" لطلاب تكنولوجيا الوسائط المتعددة، ودعا الشركة لإطلاق مبادرات شراكة بينها وبين الجامعات الفلسطينية التي تدرس هذا المساق.

من جهته شكر مروان زيادات الجامعة والكلية وكل القائمين على تنظيم هذه الفعالية، وعبر عن استعداد شركة "جراف ايست" للتعاون مع الجامعة في مبادرات قادمة من ضمنها عقد ورشات ونشاطات تكون مجانية للطلبة، كما تحدث عن شركاء الشركة في فلسطين، وأكد على استعدادهم التام للتعاون في مجال التصميم الجرافيكي والعديد من البرمجيات المتخصصة في هذا المجال، بالإضافة إلى التدريب لرفع مستوى منطقة الشرق الأوسط في مجال التحريك والتصميم.

وقدم زيادات شرحا تفصيليا حول برنامج "Adobe cs5" وعرض فيديو يظهر قدرات هذا الإصدار، مؤكدا انه من أهم الإصدارات لهذه الشركة، كما تناول برنامج "كوربس" وقدراته في حفظ وعرض الصور والبحث فيها، بالإضافة إلى عرض حول الخطوط التي تنتجها الشركة وتستخدم في مختلف البرمجيات العالمية.

كما قدم شرحا آخر حول برنامج "ماكسون سينما" ثلاثي الأبعاد، وعرض مقتطفات حديثة تبين القدرات الهائلة لهذا البرنامج في التصميم والعرض ثلاثي الأبعاد، ووعد الطلبة بتقديم رخص رسمية لهم بأسعار رمزية في هذا المجال، كذلك قدم عرضا لعمل محرك كهربائي من إنتاج طلبة مدرسة برفقة مدرسهم في الأردن.

وخلال الورشة قدم محمد نعيرات ومحمد صبيح من شركة "جراف ايست" عرضا حيا للتصميم "ديمو" وبرنامج "تون بوم" للتحريك ثلاثي الأبعاد، وذلك عبر الانترنت من مقر الشركة في عمان وفرعها في القاهرة.

وأثناء الورشة طرحت عدة تساؤلات من قبل الحضور ودارت نقاشات علمية هادفة حول البرامج التي عرضت.

والجدير بالذكر أن شركة "جراف ايست" هي من كبرى الشركات التي تقدم الحلول الجرافيكية لمنطقة الشرق الأوسط، انطلاقا من مصر والأردن، وتعتبر أيضا المزود الرئيسي لبرامج التكنولوجيا العملاقة مثل "ادوبي"و "ماكسون" و"تون بوم" و"كوريل".