وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية خان يونس تحذر من كارثة بيئية وتدعو الى المحافظة على الاراضي المحررة

نشر بتاريخ: 24/07/2006 ( آخر تحديث: 24/07/2006 الساعة: 15:42 )
خانيونس- معا- حذرت بلدية خان يونس من مغبة حدوث كارثة بيئية وصحية واسعة في حال إستمرار مجموعة من السكان بمواصلة تفريغ مياه الصرف الصحي والنفايات في الأراضي المحررة غرب المدينة والتي أثرت كبيراً في الآونة الأخيرة على الأوضاع هناك وأدت إلى تذمر السكان من المكرهة المتفاقمة .

وأوضح الدكتور فايز أبو شمالة رئيس بلدية خان يونس عقب تفقده لمنطقة الأراضي المحررة لا سيما منطقة ( قطيف ) غرب المدينة خطورة الوضع القائم جراء استغلال بعض المواطنين الوضع السياسي والإقتصادي والحصار المفروض على الشعب الفلسطيني وتفريغ مياة الصرف الصحي والنفايات المنزلية الصلبة وركام المنازل في المنطقة المذكورة .

وأشار أبو شمالة إلى أن بعضاً من أصحاب المصالح الضيقة يستغلون الظرف العام وينفذون إعتداءاتهم غير المبررة بحق البيئة مهدداً من وجود مخاطر محدقة ستؤثر على الأوضاع الصحية بخان يونس نتيجة لإنتشار الأمراض والأوبئة حيث أن هذه المكبات العشوائية تفتقر لشروط السلامة العامة والصحة .

وشدد أبو شمالة أن البلدية بذلت جهوداً جبارة خلال الآونة الأخيرة من أجل القضاء على آفة البعوض التي إنتشرت في أوقات سابقة بصورة كبيرة، من خلال قيام الطواقم المتخصصة في دائرة الصحة والبيئة بردم عشرات التجمعات المائية والبرك في عدداً من المناطق ورش هذه المسطحات بالمواد الخاصة لذلك، مشيراً في الوقت ذاته قيام بعض السكان بتفريغ محتويات الصرف الصحي في مناطق عشوائية من شأنه مفاقمة الأوضاع هناك وإلحاق بالغ الضرر بالسكان عامة، لافتاً إلى أن هذه الأفعال لا تقارن بحجم الأضرار الكبيرة جداً التي تلحق بالمدينة وشوارعها وبالمعاناة الناجمة عن هذه التصرفات غير المسبوقة .

ودعا كافة السكان القاطنين بمحاذاة المنطقة ضرورة الإبلاغ عن أي تجاوزات قد تحدث مطالباً كافة المسئولين بمتابعة الأمر بجدية وحمايةهذه المناطق التي تعتبر محميات طبيعية.