وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

لاول مرة: الاتحاد السوري يظفر بكأس الاتحاد الاسيوي

نشر بتاريخ: 06/11/2010 ( آخر تحديث: 06/11/2010 الساعة: 22:30 )
بيت لحم - معا - وكالات - تربع فريق الاتحاد السوري على عرش الكرة الاسيوية بعد نيله لقب النسخة السابعة من بطولة كأس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، بعدما تغلب على القادسية الكويتي بضربات الجزاء 2/4 وذلك بعد انتهاء الوقتان الأصلي والإضافي للمباراة النهائية بالتعادل 1/1 باستاد "جابر الأحمد" الدولي.

وافتتح حمد نايف العنزي التسجيل للقادسية في الدقيقة 29 ثم أدرك طه دياب التعادل للاتحاد في الدقيقة 52 وفشلت محاولات الفريقين في الفترة المتبقية من الوقت الأصلي لينتهي بالتعادل 1/1 . ولم يسفر الشوطان الإضافيان عن جديد ليحتكم الفريقان إلى ضربات الجزاء الترجيحية التي انتهت بفوز الاتحاد 2/4.

وأنهى كل من الفريقين المباراة بعشرة لاعبين حيث طرد طلال العامر من صفوف القادسية في الدقيقة 75 ثم طرد محمد الحسن من الاتحاد في الثواني الأخيرة من الوقت الأصلي.

وكانت مباراة اليوم هي الثالثة بين الفريقين في بطولة هذا الموسم حيث تعادل الاتحاد على أرضه مع القادسية سلبيا في لقاء الذهاب بدور المجموعات ثم فاز القادسية 3/صفر في لقاء الإياب بالكويت.

وتوج الاتحاد اليوم باللقب الأول له في كأس الاتحاد الآسيوي وأصبح ثاني فريق سوري يحرز اللقب بعد الجيش الذي أحرز اللقب في النسخة الأولى عام 2004 , بينما فشل القادسية في الحفاظ على اللقب كويتيا حيث كان فريق الكويت قد توج باللقب في الموسم الماضي، ليصبح الفريق الكويتي الوحيد الذي يحرز لقب كأس الاتحاد الآسيوي.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد كان قد أطاح بالكويت من دور الستة عشر ثم أطاح بكاظمة الكويتي من دور الثمانية قبل أن يتوج باللقب اليوم على حساب القادسية.

بدأ القادسية المباراة بمعنويات عالية وثقة على أرضه ووسط جماهيره في استاد "جابر الأحمد" الدولي الذي يسع 65 ألف متفرج ويعد أحدث استاد في منطقة الخليج، والذي استضاف اليوم أول نهائي بطولة للكبار. وسيطر القادسية على مجريات اللعب في الدقائق الأولى وتفوق في الناحية الهجومية حيث شكل ضغطا متواصلا على مرمى الفريق السوري.

واكتفى الاتحاد بالحذر الدفاعي والحفاظ على شباكه نظيفة في الدقائق الأولى انتظارا لامتصاص حماس لاعبي الفريق صاحب الأرض. ولكن لاعبي القادسية واصلوا المحاولات الهجومية حتى شن الفريق هجمة مرتدة سريعة أسفرت عن هدف التقدم في الدقيقة 29 حيث تلقى حمد نايف العنزي تمريرة طولية من عبد العزيز المشعان وانطلق من الناحية اليسرى ثم سدد كرة زاحفة خادعة مرت من بين ساقي أحد مدافعي الاتحاد ثم سكنت الشباك على يسار الحارس خالد الحاج عثمان.

وكاد بدر المطوع أن يضيف الهدف الثاني للقادسية في الدقيقة 33 لكنه سدد الكرة من داخل منطقة الجزاء دون تركيز لتمر فوق العارضة.

وفي الدقائق العشر الأخيرة من الشوط الأول تراجع الحماس الهجومي للاعبي القادسية وشكل الاتحاد ضغطا هجوميا متواصلا لكن الفريق الكويتي لم يسمح بأي خطورة حقيقية على مرماه لينته الشوط بتقدم القادسية 1/صفر.

وفي الثواني الأولى من الشوط الثاني كاد القادسية أن يعزز تقدمه بالهدف الثاني عندما سدد خالد الحاج عثمان كرة اصطدمت بقدم حمد العنزي وارتدت في طريقها إلى داخل الشباك لكن مدافع الاتحاد أطاح بها. وفي الدقيقة 52 أدرك الاتحاد السوري التعادل بهدف سجله طه دياب من ضربة حرة، حيث سدد كرة رائعة مرت فوق الحائط البشري ثم اصطدمت بالأرض قبل خط المرمى لترتد إلى المرمى في أعلى الشباك بعد أن ارتطمت بيد الحارس.

وأشعل هدف التعادل حماس لاعبي الاتحاد الذي كثف محاولاته الهجومية وشكل خطورة كبيرة على مرمى القادسية.

وفي الدقيقة 63 سدد فهد الأنصاري لاعب القادسية كرة صاروخية لكنها مرت بجوار القائم مباشرة. وبعد سبع دقائق تلقى حمد العنزي طولية وهيأ الكرة لنفسه بمهارة ثم سددها بيسراه لكنها مرت بجوار القائم.

وتلقى القادسية وجماهيره صدمة في الدقيقة 75 عندما أشهر الحكم السعودي خليل الغاندي البطاقة الحمراء في وجه طلال العامر وطرده لحصوله على الإنذار الثاني بسبب الخشونة.

وبعدها بدأ المدربان إجراء التغييرات ودفع محمد إبراهيم المدير الفني للقادسية باللاعب فراس الخطيب بدلا من حمد العنزي. وفي الدقيقة الأخيرة تصدى حارس مرمى الاتحاد لرأسية خطيرة من مساعد ندا لكنه لم يمسك بالكرة لتصطدم بالقائم ثم ترتد إليه لدى سقوطه. وطالب لاعبو القادسية بضربة جزاء بدعوى قيام محمد الحسن بلمس الكرة بيده لدى ارتدادها إلى زميله الحارس لكن الحكم أشار بمواصلة اللعب.

وفي الدقيقة الثالثة من الوقت المحتسب بدل الضائع حصل محمد الحسن على بطاقة حمراء وطرد للخشونة مع مساعد ندا.

ولم تسفر الثواني المتبقية من الوقت الأصلي عن جديد لينتهي بالتعادل 1/1 . وفي الدقيقة 96 تلقى حسين فاضل الكرة من ضربة ركنية وسددها برأسه لكنها مرت بجوار القائم لتضيع فرصة جديدة على القادسية.

وسدد عبد العزيز المشعان كرة صاروخية من خارج منطقة الجزاء في الدقيقة 100 لكن حارس مرمى الاتحاد تصدى للكرة ببراعة. وفي الدقيقة 108 أجرى محمد إبراهيم تغييرا اضطراريا حيث دفع باللاعب علي النمش بدلا من محمد راشد الذي خرج بسبب الإصابة. وكاد عبد العزيز المشعان أن يحسم اللقاء لصالح القادسية في الدقيقة 112 عندما راوغ الدفاع ببراعة ثم سدد كرة قوية من حدود منطقة الجزاء لكنها مرت بجوار القائم.

وفي الدقيقة 119 حصل عبد العزيز المشعان على إنذار بدعوى المبالغة في السقوط داخل منطقة الجزاء، وحافظ كل من الفريقين على شباكه نظيفة طوال الوقت الإضافي ليحتكم الفريقان إلى ضربات الجزاء الترجيحية التي انتهت بفوز الاتحاد 2/4 .

وسجل للقادسية بدر المطوع وسعود الحمد بينما أهدر فراس الخطيب (تصدى لها الحارس) وفهد الأنصاري (فوق العارضة). أما الاتحاد فقد سجل له، عمر حميدي وطه دياب وعبد القادر دكة وصلاح شحرور.