وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

د.حنا عيسى: سيندوس الفاتيكان مع إنهاء الاحتلال الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 07/11/2010 ( آخر تحديث: 07/11/2010 الساعة: 12:58 )
بيت لحم -معا- اعتبر الدكتور حنا عيسى –وكيل الشؤون المسيحية بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بان مجمع الأساقفة الكاثوليك الأخير خرج بتوصية هامة في ختام اجتماعاته في الفاتيكان تنص على ( إنهاء الاحتلال الإسرائيلي في مختلف الأراضي العربية ), مشددا على انه لا يحق للدولة العبرية الاعتماد على الكتابات التوراتية للدفاع عن سياسة استيطانية) .

كما طالب المجمع بــ" إيجاد الصيغة العادلة للقدس للمحافظة على طابعها الخاص وعلى قداستها وتراثاتها الدينية لكل من الأديان الثلاثة اليهودية و المسيحية و الإسلامية .كما ترجو أن يصير حل الدولتين واقعا حقيقا ولا يبقى مجرد حلم " .

وأضاف الدكتور قائلا :"بان الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية كما جاء في جلسات السيندوس يجعل الحياة اليومية صعبة ,في حرية الحركة , وفي المجال الاقتصادي ,وفي الحياة الاجتماعية (البلوغ إلى الأماكن المقدسة مرتهن بموافقات عسكرية , تمنح للبعض وتمنع عن غيرهم ,لدواعي أمنية .

ويقول الدكتور عيسى :"بان فهمنا وواقعنا كمسيحيين في الأماكن المقدسة يكمن في أننا جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني , وان هجرتنا كمسيحيين من فلسطين تضر بالهوية الوطنية وإمكانيات قيام دولة فلسطينية مستقلة . ناهيك على أن دعوة المجمع لإيجاد صيغة عادلة للقدس "يجب أن تكون رسالة لحكومة دولة إسرائيل التي تناقض الرؤية الفلسطينية حول مدينة لقدس المفتوحة و المشتركة لثلاثة أديان ولدولتين .

واختتم الدكتور عيسى قائلا بان السيندوس استطاع تحديد الأوليات بما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط وخاصة عندما تم التركيز على انه لا يحق للدولة العربية الاعتماد على الكتابات التوراتية للدفاع عن سياسية استيطانية بمعنى آخر الفاتيكان يقف مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة ويرفض السياسة الاستيطانية القائمة و التي إذا بقيت واستمرت تمنع إقامة دولة فلسطينية مستقلة مترابطة جغرافيا على حدود الرابع من حزيران لسنة 1967م .لذا ’الفاتيكان كقوة عالمية تقف مع الشعوب المضطهدة لنيل حقوقها المشروعة في الحرية والاستقلال وفي مقدمة هذه الشعوب الشعب العربي الفلسطيني ,حيث ورد في توصيات السيندوس فقرة تنص "على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي في مختلف الأراضي العربية ".