وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

"مساواة" يعقد دورة بعنوان " تنمية قدرات القانونيات" في بيت لحم

نشر بتاريخ: 07/11/2010 ( آخر تحديث: 07/11/2010 الساعة: 13:36 )
بيت لحم- معا- عقد المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" دورة تدريبية تحت عنوان "تنمية قدرات القانونيات"، وذلك بهدف زيادة فعالية تدخل المرأة القانونية و تنمية قدراتها.ت

وقد عقدت الدورة، بفندق بيت لحم وبدعم من مؤسسة التعاون ووكاله التنمية النمساوية، و ذلك بتاريخ 30 و31-10-2010 ،و 6 و 7-11-2010، وبمشاركة (20) قانونية من مختلف مناطق الجنوب.

وتأتي هذه الدورة، في إطار الجهود التي يقوم بها المركز الفلسطيني لإستقلال المحاماة و القضاء"مساواة" للإرتقاء بالمستوى القانوني للنساء و رفع مستوى أدائهم المهني.

وفي كلمته الافتتاحية، اكد ابراهيم البرغوثي على الحرص الدائم لمركز مساواة اتجاه هذه الدورات بهدف تنمية الوعي المجتمعي القانوني، وذلك من خلال تعزيز الملكة القانونية للقانونيات الفلسطينيات ورفع كفاءتهن المهنية والقانونية والمجتمعية، والحد من انتهاكات حكم القانون، وذلك عن طريق بناء قدرات أعداد متزايدة من القانونيات، من خلال توسيع دائرة القانونيات القادرات على مواجهة انتهاكات حكم القانون بوسائل قانونية ذات قدرات مهنية عالية.

احمد براك عضو النيابة العامة، أثار في اول يومين من الدورة موضوع اجراءات جمع الاستدلالات والتحقيق الإبتدائي، كما تناول عددا من القضايا تم تبادل الاراء فيها، ومحاولة حلها من قبل المتدربات، وتم التطرق الى موضوع تنازع الإختصاص في القضاء النظامي و القضاء العسكري.

وفي اليوم الثالث، الذي قاده محمد شراقة، تم الحديث عن القانون الاداري والقرارات الادارية الصادرة من سلطة ادارية مختصة.

جميل سجديه وكيل هيئة مكافحة الفساد، بدوره تحدث عن أصول التحقيق والمحاكمة في قضايا الفساد، واستأنف الحديث بتناول موضوع قانون الاجراءات الجزائية و إجراءات الطعن في الأحكام الجزائية و اشكالات التنفيذ.

من جهتهن أعربن القانونيات، عن اعجابهن بمثل هذه الدورات التي يعقدها "مساواة"و مدى الفائدة التي تجنى منها.

كما وأكدن، أنهن من خلال هذه الدورة استطعن التعرف على الكثير من الأمور العملية القانونية، التي لها علاقة مباشرة بالواقع العملي امام المحاكم.