وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

توقيع اتفاقية بين الاتحاد العام لعمال فلسطين واتحاد العمل القبرصي

نشر بتاريخ: 07/11/2010 ( آخر تحديث: 07/11/2010 الساعة: 14:45 )
رام الله -معا- وقع الاتحاد العام لعمال فلسطين ممثلا بنائب أمينه العام محمد العرقاوي واتحاد العمل القبرصي ممثلا برئيسه بامبيس كريستسيس، أمس، اتفاقية تعاون وشراكة ثنائية، تؤكد على تشكيل لجنة مشتركة بين الاتحادين، وتبادل الزيارات الثنائية وتنظيم لقاءات دورية سنوية لدراسة الوضع النقابي بين الطرفين، وإقامة العلاقات الثنائية بين الفروع والنقابات العامة، وتنظيم تدريب نقابي مركزي سنوي في قبرص، اضافة الى تنفيذ برامج ثقافية في الاتحاد العام لعمال فلسطين، بتمويل من اتحاد العمل القبرصي P E O، والعمل على انجاز مشروع توأمة فرع نابلس مع فرع لارنكا من خلال المكتب التنفيذي لاتحاد العمل في قبرص.

جاء ذلك في أعقاب عودة الوفد النقابي للاتحاد العام لعمال فلـسطين من زيارته لاتحاد العمل القبرصي وصفها بالناجـحة لاتـحاد العـمل القبرصي P E O، استغرقت أربعة أيام. وبتالف الوفد من نائب الأمين العام محمد العرقاوي وعضوية محمد علوش والمستشار النقابي محمد جاد الله، التقى خلالها مع رئيس الاتحاد القبرصي بامبيس كريستسيس ونائب رئيس الاتحاد سوتريس فيلا وأعضاء المكتب التنفيذي، وبعدد من النقابيين ومراكز التدريب النقابي التثقيفي القبرصي بافلوس وبعدد من فروع الاتحاد في نيقوسيا ولارنكا.

وقال العرقاوي أن الوفد بحث آليات التعاون والمشترك بين الاتحادين، وقدم شرحا مفصلا عن واقع عمالنا والمشاكل التي يعانون منها، والمحطات التي مر بها الاتحاد العام ونشاطاته وفروعه ونقاباته الفرعية والوطنية.، بالاضافة الى تعزيز الدور النقابي للاتحاد العالمي.

وتابع أن الوفد التقى ممثل الاتحاد العالمي للنقابات لإقليم اوربا ماثلينوس اودلا، الذي أعرب عن دعم اتحاده بكل الطرق للاتحاد العام لعمال فلسطين، معربا عن تقديره للدور الذي يقوم به اتحاد عمال فلسطين في دعم النقابات العالمية والإقليمية باتجاه نصرة الشعوب المضطهدة والمظلومة، والتأكيد على نبذ كافة الضغوطات التي تمارس ضد عمالنا.

وأكد أنه تم الاتفاق على التنسيق المشترك من أجل بحث ضم النقابات العامة في الاتحاد العام لعمال فلسطين للاتحادات المهنية الدولية في الاتحاد العالمي للنقابات، وبحث مشاركة وفد من الاتحاد العام لعمال فلسطين في مؤتمر السادس عشر لاتحاد W F T U المزمع عقده في نيسان من عام 2011.

من جهة أخرى التقى الوفد رئيس وأعضاء الجالية الفلسطينية في قبرص ومركز حقوق الإنسان الفلسطيني في لارنكا، واستمع إلى أهم الإشكاليات التي يعاني منها عمالنا هناك حيث تم الاتفاق على متابعة عدد من قضابا العمال هناك.

وزار الوفد مركز السلام العالمي في قبرص، وقدم للمسؤولين عنه شرحا مفصلا حول الانتهاكات الإسرائيلية ضد أبناء شعبنا وعمالنا، حيث أبدى رئيس المركز استعداده للتعاون في اللقاءات والمؤتمرات العالمية والإقليمية لما فيه مصلحة عمالنا وشعبنا ونبذ وادانة كافة الممارسات الإسرائيلية ضد شعبنا، مؤكدا على الاولوية التي تحتلها القضية الفلسطينية في أجندة المركز وعمله مع المحافل الدولية.

وقال العرقاوي أن الوفد التقى في نهاية زيارته السفير الفلسطيني في قبرص وليد الحسن، حيث اطلعه على أهم النشاطات التي قام بها الوفد ونتائج لقاءاته مع المسئولين النقابيين والعماليين القبارصة، وعن أهم الانجازات التي أنجزها الوفد النقابي.

وبحث الوفد مع الحسن قضية العمال واللاجئين الفلسطينيين وآليات تحسين ظروفهم المعيشية وحقهم في العمل واتفق معه على متابعة كافة قضاياهم الحياتية، حيث ابدي الحسن تفهمه لكافة القضايا المطروحة في قبرص لصالح عمالنا هناك.

وقام الوفد بجولات ميدانية شملت عدد من المواقع الإنتاجية والمصانع اطلع خلالها على آليات ترتيب وتنظيم العمال على مستوى اللجان والنقابات وعلى حل النزاعات العمالية وإجراء الانتخابات للجان العمالية في المواقع.